أدوات نصب الفعل المضارع مع الأمثلة

Toka Mohamed

الفعل المضارع هو الفعل الوحيد الذي قد يأتي معربًا أو مبنيًا والإعراب الافتراضي له هو الرفع ما لم يسبقه أداة من أدوات النصب أو الجزم حيث تحول هذه الأدوات الفعل المضارع من حالة الرفع إلى النصب وتختلف علامات نصب الفعل المضارع حسب موضع الفعل فأحيانًا ينصب بالفتحة الظاهرة أو المقدرة وأحيانًا بحذف النون.

الفعل المضارع

  • تنقسم الأفعال في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع هم فعل ماضٍ وفعل مضارع وفعل أمر، يعبر الفعل المضارع عن الاستمرارية حيث يدل على استمرار حدوث الفعل في الوقت الحالي ويأتي الفعل المضارع ظاهرًا فدائمًا ما يكون معربًا إلا أنه قد يأتي مبنيًا في بعض الحالات.
  • وهي في حالة اتصاله بكل من نون النسوة أو نون التوكيد سواء كانت خفيفة أو ثقيلة، لكل فعل من الأفعال الثلاثة سواء الفعل المضارع أو الماضي أو الأمر طبيعته وخصائصه العامة التي تختلف عن غيره حيث يأتي الفعل المضارع مرفوعًا أو منصوب ًا أو مجزومًا ولا يأتي مكسورًا مجرورًا أبدًا عكس الفعل الماضي .

شاهد أيضًا:  العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف

أدوات نصب الفعل المضارع

عبارة عن مجموعة حروف تدخل على الفعل المضارع وتتسبب في نصبه وهي كالتالي: أن، لن إذن، كي، لام التعليل، لام الجحود، فاء السبب، واو المعية، ثم، حتى، أو، يعرب الفعل المضارع مرفوع دائمًا فالأصل في إعرابه هو الرفع إلا في حالة دخول أداة من أدوات النصب على الفعل يتحول من الرفع إلى النصب مباشرة.

أدوات نصب الفعل المضارع

معاني أدوات النصب وكيفية عملها

أشار المتخصصون في دراسة علم النحو أن أدوات نصب الفعل المضارع تنقسم إلى الأقسام التالية:

  • أدوات نصب تنصب الفعل بنفسها فقط: وهي عبارة عن الحروف التالية: أن، لن كي، إذن.
  • أدوات نصب تنصب الفعل بأن المضمرة: وهي عبارة عن الحروف التالية: حتى، لام التعليل، لام الجحود، وأدوات النصب العاطفة وهي عبارة عن حرف الفاء السببية، واو المعية، أو، ثم.

شاهد أيضًا:  استخراج اسم الفاعل من الفعل

أولًا: الأدوات التي تنصب بنفسها

يعرب الفعل المضارع منصوب إذا سبقته إحدى الحروف التالية:

  • أن: وهي إحدى الحروف التي تنصب الفعل المضارع بشرط أن تكون مصدرية  أي تحول الفعل الذي يليها إلى مصدر وأن لا تكون مخففة.
  • لن: يعبر عن المستقبل حيث  يدل على الاستقبال وهي حرف نفي ينصب الفعل المضارع بمعنى أنه ينفي وقوعه في المستقبل.
  • كي: حرف مصدري ينصب الفعل المضارع، يفيد التعليل لاقترانه الدائم بحرف اللام، يمتنع أن يكون ”كي ”حرف نصب في حالة وجود حرف ”أن ”في الجملة حيث تكون هي حرف مصدري ونصب.
  • إذن: هو إحدى الحروف التي تنصب الفعل المضارع بشرط توافر أربعة شروط وهي أن تأتي في بداية الجملة وأولها، أن تكون معبرة عن الاستقبال، لا يوجد أي فاصل بينها وبين الفعل وأخيرًا أن تكون معبرة عن المجازاة أي جزاء العمل.

ثانيًا: الأدوات التي تنصب بأن المضمرة

ينصب الفعل المضارع بأن المضمرة بعد لام التعليل أو بعد أدوات النصب العاطفة، فيما يلي توضيح ذلك:

  • لام التعليل: وهي تأتي لبيان السبب بمعنى أن ما بعدها يكون دائمًا سببًا لما سبقها.
  • حتى: يشترط أن تدل على الاستقبال وتصبح بمعنى الانتهاء وأحيانًا تأتي بمعنى إلا.
  • لام الجحود: تدل لام الجحود عندما تدخل على الفعل المضارع على تأكيد النفي وهي تنصب الفعل في هذه الحالة
  • أو: وهي من حروف العطف التي تنصب الفعل المضارع وتأتي في هذه الحالة بمعنى إلى أن وليست بمعنى أو العاطفة.
  • واو المعية: تنصب الفعل المضارع في حالة أن تكون بمعنى مع، كما أنها تأتي بعد نفي أو نهي أو دعاء أو استفهام أو تمني.
  • فاء السببية: تنصب الفعل المضارع عندما تأتي لتوضيح السبب ويشترط أن تأتي بعد نفي أو نهي أو دعاء أو استفهام أو عرض أو تمني أو طلب.

علامات إعراب الفعل المضارع المنصوب

ينصب الفعل المضارع إذا سبقه إحدى حروف النصب وتختلف علامات النصب باختلاف موضع الفعل لذا سنقوم فيما يلي بتوضيحه علامات نصب الفعل المضارع المختلفة:

  • الفتحة الظاهرة: يصبح الفعل المضارع منصوب بالفتحة الظاهرة في حالة عدم اتصاله بشيء في آخره، مثل: لن أطيق الانتظار، الفعل أطيق في هذه الحالة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • الفتحة المقدرة: ينصب الفعل المضارع بالفتحة المقدرة في حالة كان آخره حرف الألف، مثل: يحب أن ترضى، الفعل ترضى في هذه الحالة منصوب بالفتحة المقدرة نظرًا لاستحالة كتابة الفتحة على الألف.
  • حذف النون: ينصب الفعل المضارع بحذف النون إذا كان فعل من الأفعال الخمسة ، مثل: يجب أن يكرما الضيف الفعل يكرما في هذه الحالة منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

شاهد أيضًا:  أدوات جزم الفعل المضارع

أمثلة متنوعة على الفعل المضارع المنصوب

بعد شرح أدوات النصب بالتفصيل ينبغي الإشارة إلى بعض الأمثلة التوضيحية، وهي كالتالي:

المثال الأول  عليك أن تحافظ على الصلاة ، يكون الأعراب كالتالي: أن: حرف نصب لا محل له من الإعراب، تحافظ: فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة.
المثال الثاني  يجب أن أرى وجهك ، يكون الإعراب في هذه الحالة كالتالي: أن: حرف نصب لا محل له من الإعراب، أرى: فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة لاستحالة ظهورها.
المثال الثالث  يجب أن تكرمي الضيف، يكون الإعراب في هذه الحالة كالتالي: أن: حرف نصب لا محل له من الإعراب، تكرمي: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.