كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي (5 خطوات فعالة)

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي صعبة، وتحتاج إلى الكثير من الصبر والممارسة، حتى تتمكن الزوجة من التعامل مع زوجها بشكل جيد، ينبغي أن تفهم طبيعة شخصيته ونقاط الضعف والقوة فيها، كي تتعلم كيف تدافع عن نفسها، وفي الوقت نفسه تكسب قلبه وعواطفه .

التعامل مع الزوج النرجسي الخفي

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي

من أكثر الشخصيات التي يعاني الجميع من التعامل معها الشخصية النرجسية، والأشخاص الذي يتصفون بالنرجسية الخفية يكونوا أكثر صعوبة إذ أن اكتشاف حقيقتهم يتطلب وقت، لذلك تسأل الزوجات عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي.

لأن حين تبدأ هذه الطباع السيئة في الظهور يشعر بالتهديد ويقاوم أي محاولات لمواجهة خوفًا من التغير لذلك نقدم بعض النصائح الهامة لهذا الأمر:

  1. توقفي عن الثناء عليه أو مجاملته بأي شيء لأنه يعتبر هذا حق مكتسب ويفترض أنه يجب أن يتم تقديسه، ويعظم ذلك الأمر من غروره فيشعر أن تصرفاته مقبولة، لأنه يكون رائيه في نفسه بناء على آراء الآخرين به.
  2. في المطلق يقوم الشخص النرجسي بتوجيه الانتقادات للجميع ولكنه لا يقبل أن يتم إسقاط الأمر عليه، لأنه لا يحتمل أن يكون تحت ضغط كهذا، لذلك لابد من الوقوف في منطقة الوسط بحيث لا تقبلي الانتقادات والكلام السلبي ولا تقومي بنقده حتى لا تستفزيه.
  3. درسي الحالة جيدًا اعرفي الماضي وصدمات الطفولة التي سببت هذه العقد الصعبة واقرئي عن علم النفس والأعصاب، لأن هذا هو السبيل الأساسي لتعلم كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي، حيث تتمكني من فهم نمط الشخصية وتستطيعين التنبؤ بالتصرفات السلبية ومقاومتها بسهولة ويسر.
  4. من الضروري وضع حدود في هذه العلاقة، حيث إن النرجسيين يفضلون الحصول على مساحة واسعة من الحرية، وفي الوقت نفسه لا يعترفون بحقك في مساحة مماثلة، لذلك يجب أن يتم وضع حد واضح وبالوقت ذاته الحفاظ على المسايرة وعدم الوقوف ندًا له.
  5. حاولي التلميح عن المشاكل والمخاوف التي تواجهك، واشرحي بشكل غير مباشر رغبتك في الرحيل إذا استمر الوضع على ما هو عليه، حيث إن الغيرة والغضب والشك أمور تتلف أعصاب أي شخص، لذلك لابد من وضع خطة للتخلص من هذه المشكلة أو إنهاء العلاقة بالكامل.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية و الشخص النرجسي

صفات النرجسي الخفي

غالبًا ما يكون للشخص النرجسي صفات تظهر الجانب المرضي منه، الذي يجاهد كي يخبئه في بداية علاقته بأي شخص لذلك من المهم معرفتها لتحديد كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي، لأن هذه الصفات هي علامات توضح طريقة تفكيره وكيفية التعامل معه كي تكون العلاقة بينكم منطقية ومتعادلة، ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • غالبا ما يكون مشتت الذهن ولا يستطيع التفكير في أي شيء بشكل شمولي إذ انه متقوقع حول ذاته، ولا يعطي أي اهتمام لأي شيء أو شخص، فيمنح أقرب المقربين منه دقائق محدودة وقليلة جدًا من وقته.
  • شديد الغيرة والتعلق المرضي حيث إنه يغير من زملاء العمل والأصدقاء والأقارب والجيران وحتى في بعض الأحيان الأولاد، لأنه يريد أن يكون هو محور الانتباه والاهتمام ويغتاظ بشدة حين لا يحدث ذلك.
  • لا يمكنه تحت أي ظرف الاعتذار عن أي خطأ قام به في حق أي شخص مهما كان يحبه، لأنه مؤمن أنه من نسل الآلهة ولا يمكن أن يفعل ألا ما هو صواب، لذلك لا يراعي ظروف الآخرين أو مشاعرهم فيواجه صعوبة في إظهار تعاطف حتى ولو زائف.
  • لديه لحظات تشتعل النيران الغضب في عينه ولا يمكن اطفائها بأي شكل من الأشكال، حيث إن النرجسيون الخفيون لديهم ميل للحساسية والهشاشة النفسية لهذا سريعًا ما ينفعل ويغضب، ويسهل أن يتحول من أقصى درجات العنف إلى الانهيار والبكاء.
  • يلجئ العديد من الناس إلى سد احتياجاتهم العاطفية بالشراء العشوائي والشَّره ولكن الشخص النرجسي الخفي يكون أعظم في هذه النقطة، حيث يقوم بشراء العديد من المنتجات باهظة الأثمان من إلكترونيات وملابس لماركات عالمية، وكل هذه الأشياء لا تقوم بمليء الفراغ بداخله.
  • يصعب على النرجسي في العموم التعامل مع الأطفال لأنه يتصرفون بطبيعتهم ولا يلقون بالًا للمعايير الخاصة بالكبار فلا يقيمون وزنًا للمظهر الأنيق والمكانة الاجتماعية، مما يجعل التواصل معهم أمر عسير على النرجسي لعفويتهم وسخريتهم من كل شيء.
  • يعتقد الشخص النرجسي أنه منزه عن أي خطأ بالتالي فهو فوق أي قانون أو قاعدة لذلك لا يبالي للعادات المجتمعية التي لا تعزز من مكانته وتزيد من غروره وكبريائه، ذلك يسهل أن يقوم بنشاطات غير قانونية.
  • كل هذه الأشياء التي تتراكم في نفسية الشخص النرجسي تجعل عقله في حالة صراع دائم لا ينتهي، مما يجعله مضطر لأن يقوم باللجوء للخمور والمخدرات في بعض الحالات لكي يتنسى واقعه الأليم.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

نقاط ضعف النرجسي الخفي

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي

الإجابة عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي الخفي تتلخص في معرفة السلبيات والإيجابيات بشخصيته، حيث من المهم التعرف على كل ما يتعلق بشريك الحياة ومثلما نحب الإيجابيات في الأزواج لابد من تقبل العيوب والتعايش معها.

طالما أنها في نطاق الاحتمال وليست مؤذية إذ أن العلاقات لابد أن تقوم على الاحترام والتقبل، فلا يمكن إقامة علاقة ناجحة أساساتها سليمة وقوية دون أن يكون هناك تفاهم واحتواء لمشاعر الطرفين ومن أهم نقاط ضعف ما يلي:

  • يصعب عليه تحمل النقد ويعتبر أي اقتراح لتحسين أو تعديل أي شيء يقوم به أهانه شخصية توجه له خصيصًا بذلك لا يمكن توجيه أي نقد أو لومه على أي فعل سيء قام به في حقك، والعتاب في مناقشة أو حوار هادئ هو الأمر الذي يثير أعصابه ويغضبه بشدة.
  • كثير الجزع لا يمكنه الاستمرار في أي شيء ما لم يحقق به نتائج قوية فأما أن يكون الأول في الصف أو يتركه تمامًا، لذلك أغلب نجاحاته وهمية أو يغلب عليها عنصر الحظ إذ أن بمجهوده الشخصي فقط ليس أفضل ما يكون.
  • عنيد كالثور لا يمكن أن تثنيه عن أي قرار يتخذه فأي محاولة لإقناعه بعكس ما يريد يجعله يرغب به بشدة أكبر، ولان يتحمل نتائج هذه التصرفات بل أول ما يقوم به هو ألقاء المشكلة وأعبائها على الآخرين توجيه الاتهامات لهم.
  • متلاعب ومخادع لأقصى حد لا يمكن الاعتماد عليه في أي شيء أو الثقة بأي كلام يقوله إذ أن أيان ما يفعله فالهدف منه مصلحة شخصية وسيعود عليه بالنفع، حتى لو كان يأخذك في نزهة فذلك غالبًا ما يكون لأن لديه خدمة يحتاج أن يطلبها منك.

عند التعامل مع الشخص النرجسي الخفي من الضروري إظهار التعاطف، وليس البغضاء الكراهية؛ لأن هذا سيؤدي إلى تفاقم الأزمة وليس علاجها.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • المشاكل الزوجية

اسئلة شائعة

  • هل يحب الرجل النرجسي زوجته؟

    الأمر نسبي البعض يقول إن قلبه لا يعرف أن يحب ألا نفسه والبعض يعتقد أنه يحبها.

  • هل من السهل التعايش مع الشخص النرجسي؟

    لا ولكن كل شخص وقدر احتماله وظروفه فبعض النساء تعيش مع أزواج بهم صفات أبشع من النرجسية.

  • هل يمكن يتم تغيير الشخص النرجسي؟

    الأمر يتطلب جهد ووقت ولابد أن يكون هو نفسه راغب في التغيير.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.