كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله

كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله قضية غاية في الأهمية، ضعف الشِخصية أمام الأهل والتقليل من قيمة الزوجة لا ريب أنه يؤثر على جودة الحياة التي يعيشها كلاهما، كما أن الأمر يؤدي لمجموعة كبيرة من المشاكل، لذا ببصيص من الأمل نقدم لك بعض الحلول التي تكون لك عونًا في حل هذه المعضلة الكبيرة.

التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله

كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله

ضعف الشخصية مع الأهل يظهر في قول نعم على أي شيء دون عمل أي اعتبار لرغبته الحقيقية أو رغبة زوجته، وهو غير قادر بهذا على أخذ القرارات المصيرية له أو لأسرته، وهذا الأمر من المؤكد أنه لا يضايق الزوجة فقط بل يضايقه هو أيضًا.

من الذي يفضل أو يسعد وهو يقضي عمره يحقق آمال الآخرين على حساب رغبته هو؟ من المؤكد أنه حتى أبسط الأمور في حياته منذ صغره لم يقررها كذلك .

لذا عليك فهم أولًا الطريقة التي يستقبل بها هذا التعسف، هل وجهة نظهر احترام لهم؟ أم أنه لا يقدر على قول لا؟ وعلى أساس إجابة السؤال تقررين لغة الحوار في هذا الموضوع، وبكل الأحوال يمكنك اتباع النقاط التالية:

  • إن الأهل هم الذين قاموا بتربية هذا الرجل منذ أن كان طفلًا، لذا هو دائمًا سيستمر في سماع كلامهم وتنفيذ ما يطلبون، لذا اهتمي بأن يكون لك مكانة كبيرة لديه تكفل لك بأن يحقق ما تريدين.
  • لا تقولي أبدًا أنك تتضايقين من علاقته مع أهله، حتى لو كان هذا الضعف يزعجك، ومن الجيد أن تكسبي ثقتهم هم كذلك، الأمر سيتيح لك الحصول على ما ترغبين منهم كذلك.
  • التغافل والمسامحة يجب أن يكون سلاحك الأول، وإياك من مواجهة أي موقف بعصبية، واحرصي على أن تحكمي بهدوء من دون تسرع.
  • إذا كان يظهر لزوجك أنك لا تبغضين أهله، ولا يزعجك برهم، سيقبل منك النقاش وقتها، إذا ما قلت ما يزعجك بمنتهى الهدوء والتريث، وفي النهاية حاولي ألا تجعلي رأيك وحدك يكون هو الصائب، بل يجب أن يكون الحل النهائي مرضيًا لكافة الأطراف لكيلا تصلي في النهاية إلى خسارة أحد منهم.
  • احرصي دائمًا على أن تحسني الظن بهم، على الرغم من أنه ليس من الصحيح أن يقرر لك شخص آخر حياتك، إلا أنهم من المؤكد لا يتمنون الشر لابنهم وأسرته، سوء الظن قد يأخذ حياتك نحو الجحيم لذا لا تسمحي له أن يتمكن منك.
  • إذا ما كان أحد أفراد أسرة زوجك يقول رأيًا لا يمكنك مطلقًا الاتفاق معه، سيكون عليك أن تبدي رأيك لكن ببعض التحضر وبشكل لائق، فلا يوجد رجل يمكن أن يقبل أن يهان أحد من أهله، فأنت لست في حاجة للمزيد من المشاكل معه.

لا يفوتك أيضًا:  كيف اتعامل مع الزوج الصامت الغامض

كيف تتأكدين أن زوجك ضعيف الشخصية؟

كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله

في إطار التعرف على كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله فمن المؤكد أن هذه لها العديد من الأسباب التي يقع ضمن أهمها ضعف الشخصية، لكن كيف تتأكدين أن هذه الصفة فيه؟

  • هو في كافة أمور الحياة لا يلتفت إلى التحديات ولا يهمه الفوز بها، لذا لن تجدي أنه يحاول الخروج من منطقة الراحة، ولا يطور من نفسه في العمل أبدًا.
  • لا يعبر حتى عن اهتماماته أمامك، لا يقول الطعام الذي يحب، ولن يقرر المكان الذي يود الخروج فيه، ولا يبدي رأيه في أثاث المنزل.
  • لا يعبر أبدًا عن أي شيء يزعجه، إذا تشاجرتم معًا فلن يتحدث في الأمور التي جرحت مشاعره، فهو معتاد على ألا يقول ما يشعر به.
  • لا ننسى أن ضعف التركيز من أهم العلامات التي لن تربطيها بضعف الشخصية أبدًا، ومن أهم مظاهر هذا أنك قد تجدينه لا يهتم للنقاش معك في أي شيء، وائمًا هائم على وجهه منعزل على ذاته.

أسباب ضعف الشخصية أمام الأهل

كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله

عليك أن تتعرفي إلى العوامل التي أدت لهذه المشكلة لتتمكني من حلها، فكيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله تعتمد على حل الأسباب إن أمكنك ذلك، ومن ضمن هذه الأسباب:

  • بعض الرجال يرغبون على الدوام أن يتخلصوا من الموقف، ولا يكونون في مِزاج يسمح لهم بالحزم، وأحيانًا يكون هذا طبع الانطوائيين.
  • بعض الرجال يكون يصدقون كلام الأهل الذي يشتمل على عبارات مثل أنت رجل، عليك أن تجبر زوجتك على هذا لتثبت رجولتك، والكثيرين يصدقون هذه العبارات الضاغطة، ويقومون بالفعل بالتصرف بهمجية وفق رغبتهم من أجل إثبات حقيقة واهية.
  • بعض الرجال يرجع ضعف شخصيتهم إلى أحداث من الطفولة، فقد يكون السبب التعرض للتنمر صغيرًا، أو فقد شخص عزيز، أو التعرض للترك في علاقة عاطفية، أو نتيجة لبعض الحوادث والأمراض التي أثرت على شكله، كل هذا قد يجعله شخصية منقادة وراء كلمة الآخرين، وهذا النوع هو أكثر من سيستمع لك.
  • أحيانًا يكون الرجل لديه من الولاء الكثير لأبويه بسبب خوفه من فقدانهم، كأن يكون هذان الأبوان سبق لهم الانفصال، أو تعرض لاحتمالية فقدانهم في حادث.
  • أحيانًا تضعف شخصية الرجل بسبب بعد الأب عنه في صغره، فينشأ على أنه هو المسؤول في سن صغيرة، الأمر الذي يجعله خائفًا طوال الوقت من هذه المسؤولية.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا يحب الرجل العنف في العلاقة الزوجية ؟ وأنواع العنف الذي تفضله المرأة

كيف أجعل زوجي يستقل بقراراته؟

إن الأمر يحتاج منك إلى تغيير الكثير من الأمور في حياتكم، فكيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله تعتمد على إزالة جذور المشكلة، ويمكنك اتباع إحدى الطرق التالية لذلك.

أولًا: محل السكن

بتغيير محل السكن تتغير الكثير من الأمور، ففي حال كنتم تسكنون ببيت للعائلة، فعليك حثه على الانتقال منه إذا كنت ترغبين بالاستقلال بقراراتك .

البيت الواحد من المؤكد أنه يخضع لقرار رب البيت، وهو إما أن يكون والد الزوج أو والدته، إذا كنت لا تجدين حجة مناسبة للانتقال يمكنك أن تقولي إنك راغبة في عمل غرفة خاصةً للأولاد، أو أنك تودين أن يكون البيت قريبًا من المدرسة.

ثانيًا: مختص العلاقات الأسرية

استكمالًا لحديثنا عن كيفية التعامل مع الزوج ضعيف الشخصية مع أهله فإن حل المشاكل التي أدت إلى جعل هذا الزوج غير قادر على اتخاذ قراراته المصيرية يجدر به أن يكون حلًا من الجذور، لذا فالذهاب إلى مختص هو السبيل الأفضل في حثه على أن يكون واثقًا في نفسه وفي القدرة على اتخاذ القرار.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا يخاف الرجل من زوجته الأولى (أهم 6 أسباب)

ثالثًا: علاقتك بأهل الزوج

أحيانًا تكون المشاكل نابعة من علاقتك بهم، فإذا لم تكن جيدة من المؤكد أنهم سيسعون إلى إيجاد طريقة لثني شوكتك، أمّا إذا كنت تتعاملين على أساس أنهم أهلك، فلن يتمنوا الشر لك أبدًا، وسيحثون ابنهم على الدوام على تلبية رغباتك حبًا فيك.

إن حل مشكلة ضعف زوجك أمام أهله أمر يعتمد على عدة خطوات، ولا ينتهي بحل واحد، وهو تحدي في النهاية إذا فزت به فسوف تنعمين بحياة هانئة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • المشاكل الزوجية

اسئلة شائعة

  • لماذا يقف الزوج مع أهله ضد زوجته؟

    إذا كانت على صواب، فالسبب ضعف الشخصية، والخوف من سخط الوالدين.

  • كيف أقوي شخصية زوجي؟

    هذه المشكلة تأصلت به منذ الطفولة، لذا يفضل أن تعرضيه على مختص، فشخصية المرء لا تتغير بين ليلة وضحاها.

  • ما هي الطريقة الصحيحة في التعامل مع والدة الزوج التي تكرهني؟

    تذكري زيدي كرهًا تزيد هي حقدًا، لذا حاولي التودد إليها وعامليها كوالدتك.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.