تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

نتيجة التجديدات التي تقام بالمملكة بدأ العديد يتساءل عن المساحة التي تغطي المناطق الرملية في المملكة العربية السُعودية حوالي، فبالرغم من أن معظم مناطق المملكة رميلة إلا أن هذا جعلها تمتاز بوجود العناصر الطبيعية والمعادن وآبار البترول.

تغطي المناطق الرملية بالمملكة حوالي

إن المملكة دولة صحراوية حيث تحتل على جزءًا كبيرًا من مساحة المناطق الرملية وقد يصل مساحتها حوالى ثلث مساحة الأراضي الرملية بالمملكة على أن تكون المساحة الفعلية هي 2,150,000 كم² تقريبًا مقدرة بالمتر المكعب.

لذلك تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي 430 ألف كيلومتر مربع تقريبًا أي يصل مقدارها إلى 36.9 %.

تطل المملكة على الخليج العربي والبحر الأحمر، على أن يكون موقعها متميز، حيث تقع وسط شبه الجزيرة العربية، نظرًا لاتساع المناطق الرملية بالمملكة أدت إلى اختلاف في التضاريس الجوية والجغرافي ومنها السهول الساحلية الموجودة على ساحل البحر الأحمر.

المناطق الرملية بالمملكة

أنواع المناطق الرملية في المملكة

الرمال موجودة بالمملكة السعودية منذ فترة طويلة يصل نشأتها إلى 17000 عام ، كما تضم المملكة ثلاث مساحات كبيرة من الرمال – بحر الرمال الكبير الواقع في الصحراء الشرقية، والربع الخالي الواقع في الصحراء الغربية، حيث ينتشر تأثيرها على نطاق واسع.

من أبرز أنواع المساحات الرملية بالمملكة هي كالتالي:

رمال الربع الخالي

  • من أكبر المناطق الرملية تقع في جنوب المملكة وتغطي مساحة كبيرة داخل أراضي المملكة.
  • تحتوي منطقة صحراء الربع الخالي على عدة رمال كثبانية مثل حقل الشيبة النفطي، حيث يحتل على أكثر من مليونين وثلاثمائة ألف برميل من النفط.

رمال النفوذ الكبير

  • هي منطقة رملية تغطي أجزاء كبيرة من منطقة نجد باتجاه الشمال وتتخذ شكل مثلث باسم الربع الخالي، خلال العصور الجيولوجية القديمة.
  • تم اكتشاف حفريات يعود تاريخها إلى سنوات عديدة داخل صخور رسوبية تقع في هذه الصحراء ، وتشمل هذه الحفريات بقايا الحيوانات والنباتات.

منطقة رملية على شكل قوس

  • هذه من المناطق التي تكون نتيجة العوامل الطبيعية وحركة الرياح وتساقط الأمطار الغزيرة، فتح من بالاتجاه المعاكس لها وتكونت منطقة رملية على شكل القوس.

رمال الدهناء

  •  هي منطقة مرتبطة بين الربع الخالي والنفوذ العظيم، حيث أنها من أوسع المناطق الرملية.

أنواع الكثبان الرملية في السعودية

أغلبية المملكة السعودية مناطق رميلة ناتجة عن تفتت الصخور الحبيبات متناثرة صغيرة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى شدة الرياح وكثرة الأمطار وغزارتها، حيث تنتقل إلى أماكن معينة نتيجة العوامل السابقة ويتكون في هذه الأماكن منطقة كثبان رملية ومن أبرز هذه الكثبان المشهورة بالمملكة تتمثل على الأنواع التالية:

الكثبان الخطية الكثبان الهلالية الكثبان القببية الكثبان النجمية
تتكون على هيئة خطوط مستقيمة في بعض التضاريس تتكون في المساحات الواسعة وتكون على هيئة هلال تكون على هيئة قبة دائرية تكونت نتيجة حركة الرياح

كما أنها  وغير مرتفعة.

نتيجة حركة الرياح القوية أصبحت الرمال تتخذ شكل وهيئة النجوم

ما هي الكثبان الرملية

هي عبارة عن مجموعة من الرمال متراكمة على بعضها البعض ناتجة عن حركة الرياح ونقلها من مكان إلى مكان آخر، حيث أن هذه التراكمات الرهانة  تغطي أكثر من ثلث مساحة المملكة العربية، بالإضافة إلى المساحات الكبيرة التي تغطيها على سطح الأرض.

أهم الأماكن التي تتوافر بها الكثبان الرملية في المملكة

تعد المملكة من أبرز الدول التي يحيط بها الكثبان الرملية وبها اماكن عديدة وتتمثل في التالي:

صحراء العرقانة:

  • هذه الصحراء متواجدة في شرق مدينة تبوك باتجاه الطريق للمدينة المنورة، كما أن هذه الكثبان الرملية تميل إلى اللون الذهبي متجانس مع اللون الأحمر المائل للون الغروب.

صحراء جُبّة:

  • هذه الصحراء متشابه مع وادي صخري الكبير، حيث يوجد به خطوط رماية كثبانية مائلة، ولكن ذلك ليس دليل على عدم الزراعة فيها، فهي من أكبر الصحاري الغنية بالزراعة.

 صحراء الدهناء:

  • هذه من المناطق الصحراوية بالمملكة حيث أنها متواجدة على طول طريق الدمام السريع 80 كم شرق الرياض، يطلق عليها صحراء النفود الصغيرة، لأنها قائمة على مساحة صغيرة تصل إلى 45 ألف كيلومتراً مربعاً.
  • ومن الجدير بالذكر أن التضاريس الرملية الخاصة بها مائلة للون الأحمر ويوجد بها عدة فروع.

أهمية المناطق الرملية في المملكة

تمتلك المملكة مجموعة كبيرة من المناطق الرملية وقد تم ذكر السبب وراء ظهورها ولم يكون تكوينها دون فائدة أو أهمية وإنما تتميز بأهمية كبيرة إلا وهي:

  • تشكل دخل اقتصادي مميزة لأنها من أهم مصادر الدخل القومي للمملكة، حيث يوجد بها الغاز الطبيعي والنفط.
  • نظير احتواء المنطقة على أهم عاملان الدخل القومي بالمملكة تقوم وزارة الداخلية بحمايتها.
  • يُستغل بعض المناطق الملائمة للزراعة في عمليات الزراعة سواء من حيث الخضروات أو الفواكة على حسب نوع الكثبان الرملية.

المناطق الرملية في السعودية

هي مناطق ناتجة عن عوامل طبيعية ليس للإنسان دخل فيها، وإنما هي ناتجة عن حركة الرياح الشديدة التي تؤدي إلى تفتت الصخور إلى حبيبات صغيرة متناثرة تتحرك مع حركة الريح والأمطار إلى أماكن معينة باتجاه الرياح والتضاريس.

كما أن عوامل التعرية من أهم الأسباب التي تساعد في تكون هذه الكثبان الرملية في بعض المناطق فهي لم تكن موجودة في المنامة دون أهمية، بل لها مهام وفوائد جيدة، ويكفي بالذكر وجود الغاز الطبيعي والنفط بهذه الصحراء.

اقرأ أيضاً:  أين يقع جبل الدخان؟ ولماذا سمى بهذا الاسم

كم عدد جبال المتواجدة في السعودية؟

أغلبية شبه الجزيرة العربية مناطق صحراوية ناتجة عن تناثر الجبال المتواجدة في المملكة فقد يبلغ عددها إلى ما يزيد عن 20 جبل، ومن أكبر المناطق الرملية بالمملكة العربية هي صحراء الربع الخالي فقد يصل حجم مساحتها إلى  6.000.00 كيلومتر.

تنويه هام:

نظراً لتنوع الموقع وحركة الرياح الجغرافي ما بين الصحراوي والساحل والجَبلي فذلك يؤدي إلى تميزها أثناء تكون المناطق الرملية، بالإضافة إلى أن الطابع الصحراوي هو المسيطر على أنحاء المملكة.

لذلك يكون المناخ الحار هو الأكثر انتشارًا في المملكة نتيجة انخفاض درجة الحرارة في الليل بشكل مستمر، وذلك يعد سبب رئيسي في ارتفاع درجة الحرارة في العديد من المناطق.

إقرأ  أيضاً:  ما هي العواصف الرملية

تم إيضاح جميع المعلومات المتعلقة بالصحراء ومعرفة مقدار الصحراء الرملية، حيث تغطي حوالي ثلث مساحة المملكة، بالإضافة إلى تعدد تنوع هذه المناطق على حسب حركة الرياح والمناخ والتضاريس.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن تغطى المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • كم تغطي المناطق الرملية في المملكة العربية السعودية حوالي؟

    حوالي ثلثي المساحة، أي حوالي 430 ألف كيلومتر مربع

  • من اشهر الكثبان الرملية في المملكة العربية السعودية؟

    كثبان الربع الخالي

  • من الكثبان الرملية في المملكة العربية السعودية رمال الربع الخالي؟

    بلغ مساحتها 430,000 كيلو متر مربع، وتمثل 67,7%

  • هل يطل وطني المملكة العربية السعودية على ثلاث مسطحات مائية؟

    يطل على مسطحين فقط

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.