ما هو عيد انتقال السيدة العذراء

ما هو عيد انتقال السيدة العذراء؟ ولماذا يصوم الأقباط صيام العذراء 15 يوم؟ فهو من أشهر الأعياد في الدين المسيحي، ويضم كم هائل من التفاصيل، والتي نتناولها عبر مقالنا لمن يرغب في التعرف على حياتهم وطبيعة صيامهم، وما السبب في الاختلاف في موعده فيما بينهم.

ما هو عيد انتقال السيدة العذراء

عيد انتقال السيدة العذراء

التاريخ 15/8
مُسميات العيد عيد القديسة السيدة مريم العذراء والدة الإله
عيد رقاد السيدة مريم العذراء

عيد الانتقال من الأعياد الشهيرة والهامة التي يشهدها المسيحيين، فيحتفلون كل عام بتلك الأيام ومن اسمه يُمكننا شرح قصته، حيث إنه العيد الذي يتم الاحتفال به بانتقال جسد السيدة مريم وروحها إلى السماء، وهو مُعتقد من المعتقدات بالدين المسيحي.

أما عن تفاصيل الحدث فعندما رجع المسيح إلى الآب، حينها عاشت السيدة مريم العذراء ما يصل إلى 23 سنة على الأرض، وقبل أن تحل عليها الروح القدس كانت مع الرسل.

فتوفت السيدة العذراء في عُمر 72 سنة بين الرسل، وقيل عن دفنها أنه تم في مكان قريب من البستان، وتحديدًا مكان نزاع يسوع، أما بشأن موتها فقد تضارب مع كون الموت ناتج عن خطيئة، وأثار ذلك حالة من التعجب، فالسيدة مريم العذراء هي من حفظها الله من كل خطيئة إذًا لمَ ماتت!

أما عن اتفاق الجميع على هذا العيد فالجدير بالذكر أن هُناك من يختلفون عليه، ولكن هذا لا يُقلل من أهميته، فالاختلاف خاص بالمفهوم ليس إلا، أما عن العيد ذاته فهو مُعترف به بينهم.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن المسيحية

ما هي أعياد العذراء

ليس عيد الانتقال هو العيد الوحيد للعذراء وإنما لها الكثير من الأعياد، ولكلٍ منه الطقوس الخاصة به التي تُقام بالكنائس وطرق الاحتفال، وتتمثل تلك الأعياد فيما يلي:

  • سيدة لورد.
  • الظهور الإلهي.
  • خطوبة مريم العذراء ويوسف النجار.
  • قلب مريم الطاهر.
  • تقدم اليسوع إلى الهيكل.
  • مريم أم الله.
  • سيدة جبل الكرمل.
  • زيادة العذراء.
  • عيد البشارة في مارس.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي المناولة الأولى عند المسيحيين

سبب صيام الأقباط 15 يوم

يُقال عن صيام العذراء إنه قام به الرسل أنفسهم، وذلك بعد حدث رجع توما من التبشير الذي كان يقوم به في الهند، وبعد أن عاد مرة أخرى لم يجدها وسأل عنها وعلم بوفاتها، فحينها طلب رؤية المكان الذي دُفنت به.

أخذه الرسل وذهبوا إليه ولكن لم يجد جسدها، وحينها قص عليهم رؤية جسدها الصاعد إلى السماء، ومُنذ ذلك اليوم قد صاموا 15 يوم متواصلين وكانوا من بداية مسرى وحتى اليوم الـ 15 منه، وبناءً على ذلك أصبح عيد لها يصومه الأقباط بعدد الأيام ذاتها.

أما عن الكنائس وطريقة صيامهم لهذا العيد فهي تختلف من كنيسة إلى أخرى، فكما اختلفوا في المفهوم الذي أوضحنا من خلاله ما هو عيد انتقال السيدة العذراء فقد اختلفوا أيضًا في يوم بداية صومه.

حيث تبدأ الكنيسة الكاثوليكية في صوم هذا العيد من الأول لشهر أغسطس وحتى اليوم الـ 15، وتلك الأيام ما اتفقت معها فيها كنيسة الروم الأرثوذكسية، ولكن اختلفت في موعد بدايته والانتهاء منه لتكون بداية من يوم 7 أغسطس وحتى 22 من الشهر نفسه.

لكن هُناك البعض من الأشخاص يصومون صيام العذراء أقل من 15 يوم ليكون 13 فقط، وهم التابعين لكنيسة الروم الأرثوذكس ليبدأ صيامهم يوم 14 أغسطس وينتهي 27 من نفس الشهر.

لا يفوتك أيضًا:  كيف ولد المسيح

أسباب الاختلاف في موعد الاحتفال بعيد العذراء

عيد انتقال السيدة العذراء

هنا نتطرق إلى نقطة هامة في مقالنا ما هو عيد انتقال السيدة العذراء، فأثناء تفسير ما هو عيد انتقال السيدة العذراء فيرجى العلم أن هُناك اختلافات في التواريخ التي يتم بها الاحتفال، وهو ما أثار تعجب الكثير من الأشخاص الغير متعمقين في الدين المسيحي وغيرهم من الأقباط الذين يتعجبون بشأن ذلك ناتج اختلاف الانتماءات للكنائس.

ففي ذلك الاختلاف قد صرحت كل كنيسة بما خلقه مع الكنائس الأخرى، وقالت الكنيسة الكاثوليكية في المصادر الخاصة بها وعلى مواقع التواصل الاجتماعي إن الاختلاف يعود إلى اختلاف التقويم الذي تعتمد عليه الكنيسة فحسب، ولا علاقة له باختلاف العقائد.

حيث قالت إنها تسلك التقويم الغربي في اعتمادها الاحتفالات، واتفقت معها في ذلك التقويم كنيسة الروم الأرثوذكس، وعلى صعيد آخر نشرت الكنسية الأرثوذكسية على مواقع التواصل الاجتماعي التقويم الذي تعتمد عليه وهو القبطي.

تبين ذلك في الاحتفال بعيد ميلاد مريم العذراء، والذي يوافق 8 سبتمبر حسب احتفالات الكنيسة الكاثوليكية، أما حسب الكنيسة الأرثوذكسية فإنه يوافق 9 مايو.

السيدة العذراء من الشخصيات المقدسة الدينية، وذلك لأنها والدة سيدنا عيسى ـ عليه السلام ـ والذي قد أنجبته دون زواج، وهو ما ربط بينها وبين الكثير من الأعياد لدى الأقباط، ويُعد عيد الانتقال أهمهم.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • ما هي مظاهر الاحتفال بانتقال العذراء؟

    إقامة القدس الإلهي.

  • كيف حملت السيدة مريم العذراء في القرآن الكريم؟

    بمعجزة إلهية دون تدخل من البشر.

  • كم كان عُمر السيدة مريم العذراء عند ولادة المسيح؟

    12 عامًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.