قائمة اسماء افضل المسلسلات المصرية في التاريخ

افضل المسلسلات المصرية في التاريخ تمكنك من الحصول على قدر كبير من المتعة عبر مشاهداتها، حيث تعد الدراما المصرية متنوعة طوال تاريخها، بالإضافة إلى قدرة الأعمال المقدمة منها على مناقشة عدة قضايا سواء اجتماعية أو سياسية مهمة، هذا بجانب الإنتاج الغزير الذي عُرفت به منذ قديم الزمن ومعالجة الروايات المختلفة لكبار الكتاب.

افضل المسلسلات المصرية في التاريخ

على مدار التاريخ قد عُرفت الدراما المصرية بالأعمال المميزة التي قُدمت منها، حيث وجدت عدة أعمال كان لها أثر على الجمهور في نواحٍ مختلفة، وتتلخص أفضل هذه المسلسلات في النقاط التالية:

1- المال والبنون

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

مسلسل المال والبنون يروى عن صديقين فرق بينهما فعل واحد فقط، فجعل حياتهما تختلف على مدى أجيال متتابعة.. عباس الضو وسلامة فراويله المختلفين عن بعض كليًا في المستوى المادي، ذلك على الرغم من بدئهم من نفس المكانة ونفس المهنة، حيث عمل كلاهما عند خواجة يعمل في مهنة تهريب الآثار.

عقب موته استولى سلامة على الأموال بينما عباس امتنع عن هذا الأمر، ويسير المسلسل ضمن طابع اجتماعي، ويوضح الاختلاف الديني والفكري بين العائلتين، وبمرور الأحداث يقع ابن عباس في حب بنت سلامة ولكن كلاهما يواجهان رفض تام من العائلة، يتكون من جزأين.

حصل المسلسل على جائزة إدارة الإذاعة والتليفزيون المصرية عام 1998، وأبطاله هم يوسف شعبان، عبد الله غيث، سلوى عثمان، عايدة رياض، عبلة كامل، صلاح رشوان، وأنتج عام 1993 م.

لا يفوتك أيضًا:  تردد قناة رؤيا دراما  Roya Drama ومواعيد المسلسلات

 2- مسلسل ونوس

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

هل تساءلت قبل ذلك هل إبليس يندم؟ وهل ما يفعله في الأصل ناجم عن غيرته الدائمة من محبة المولى عز وجل ومغفرته للإنسان؟ في نهاية مسلسلنا هذا نجد ونوس “الشيطان” يصرخ ويسأل المولى بغيرة من مغفرته للإنسان ويقول “أنا غلطت غلطة واحدة، وهو خطاء” حيث يعد المسلسل مُقتبس عن مسرحية يوهان جوته المعروفة فاوست.

التي تروي عن أب ترك أبنائه وزوجته، وإذ فجأة يظهر ونوس بعد حوالي 20 عام ليخبرهم أنه صديق لوالدهم ويحمل لهم الكثير من الأموال والثروات، والقصة عبارة عن صراع أبدي بين الشيطان وبني آدم، وتظهر الزوجة “الأم” أنها الأساس الطيب الموجود داخل كل شخص يعمل على منعه من ترك كل شيء وإعطاء روحه للشيطان.

ذلك حتى يحصل على متع تحوله إلى مسخ فيما بعد بل وتفتح عليه جحيم الأنانية والطمع بداخله، وأبطال المسلسل هم يحي الفخراني، نبيل الحلفاوي، هالة صدقي، محمد أمين، لطفي لبيب، حنان مطاوع، تم إنتاجه عام 2016.

3- رأفت الهجان

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

رأفت الهجان من افضل المسلسلات المصرية في التاريخ، حيث يروي في ثلاثة أجزاء عن قصة مذهلة، فهو ليس مجرد قصة لجاسوس مصري زُرع في قلب إسرائيل وكان له دور هام بحرب أكتوبر، بل عبارة عن لحظات إنسانية تنم عن تعب ومعاناة وألم التظاهر الذي عاشه طوال عمره حتى توفى دون الإفصاح عن هويته.

يرى بعض النقاد أن أعظم مشاهده هي صدمة الهجان عند هزيمة مصر عام 67 وكان يحتفل وسط الإسرائيليين من حوله ويجب أن يحتفل معهم على الرغم من هزيمة بلاده، وحقق هذا المسلسل المأخوذ من الملفات المخابرات المصرية نجاح ساحق.

فقد مر على إنتاجه حوالي 30 عام ولا يوجد أي شخص مصري يجهل اسم رأفت الهجان أو ديفيد شارل سمحون، وأبطال المسلسل هم محمود عبد العزيز، يسرا، نبيل الحلفاوي، يوسف شعبان، تهاني راشد، أحمد ماهر، أنتج عام 1988.

4- لن أعيش في جلباب أبي

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

الهدف الرئيسي من قصة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي والتي ترمز إلى حياة كثير من الشباب في كثير من الأوقات هي رفض الابن عيش الحياة التي يرغب بها والده، حيث يدور المسلسل حول كفاح عبد الغفور البرعي وتحوله من مجرد صبي في ورشة الحاج إبراهيم سردينة إلى أحد كبار تجار الخردة.

تتضمن الأحداث قصة حبه وكفاحه مع رفيقة حياته فاطمة، حتى يكبر أبنائهم في العمر وتختلف موازين قصة المسلسل، حيث ينشأ عبد الوهاب رافض الحياة التي رسمها له أبيه، ويبدأ في سلك طريق كفاحه الخاص للوصول إلى الحياة التي يرغب بها.

ينتج عن هذا خلافات مع والده وتجعل حياته عكرة على الرغم من الثراء الفاحش، ويظل عبد الوهاب طوال المسلسل لا يدرك ما يفعله بنفسه ولكن كل ما كان يرغب به ترك المال، وأبطال المسلسل هم نور الشريف، عبلة كامل، حنان ترك، عبد الرحمن أبو زهرة، محمد رياض، وقد أنتج العمل عام 1996.

لا يفوتك أيضًا:  تردد قناة الشاشة دراما  Al Shasha Drama ومواعيد المسلسلات

 5- حديث الصباح والمساء

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

يعد أحد افضل المسلسلات المصرية، حيث يحكي عن 3 شخصيات يعود تاريخها لثلاث عائلات مختلفة في المستوى الاجتماعي وسياق حياتهم كما يوضح لنا أديب نوبل نجيب محفوظ تاريخ مصر السياسي والاجتماعي من خلال هذه الرواية.

المسلسل تمكن من جمع إجماع كافة الجماهير والنقاد على كونه مسلسل جيد، وهذا بسبب المعالجة المناسبة للرواية والأداء البارع للممثلين، وفي نهاية الحديث لا نجد أن هناك شيء يتشابه بين الجميع سوى نهاية رحلاتهم جميعًا.

حيث تعد النهاية واحدة “الموت” والذي يؤكد على حدوثه نجيب محفوظ طوال الرواية، وأبطال العمل هم ليلى علوي، عبلة كامل، دلال عبد العزيز، خالد النبوي، أحمد خليل، محمود الجندي، توفيق عبد الحميد، وأنتج عام 2001.

6- ليالي الحلمية

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

لا يوجد أي شخص لم يسمع عن مسلسل ليالي الحلمية، والذي يعد ملحمة مكونة من خمسة أجزاء أضيف لهم جزء سادس في الآونة الأخيرة، حيث يوضح أسامة أنور عكاشة تاريخ مصر من عصر الملك فاروق وفي بداية التسعينيات، فيظهر في المسلسل حي الحلمية الذي تحول بمرور الزمن من حي راقٍ يعيش به الباشوات ليصبح حي شعبي يقطنه أفراد الطبقة الوسطى وما تحتها.

هذا بالإضافة إلى أنه اشتهر بزخم الشخصيات والأحداث، حيث زاد عدد المشاركين به عن 300 شخصية توضح حياتها وصراعاتها على مدار ما يزيد عن 40 عام، ولا يزال المسلسل عالق في أذهان الكل، وأنتج عام 1987.

7- عائلة الحاج متولي

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

من أبرز وأفضل المسلسلات المصرية في التاريخ مسلسل عائلة الحاج متولي، حيث اشترك به نور الشريف، غادة عبد الرازق، ماجدة زكي، مصطفى شعبان، سمية الخشاب، وعلى الرغم من كونه أثار جدلًا كبيرًا عندما تمت إذاعته بسبب تعدد الزوجات، إلا أن هذا لا ينفي حقيقة كونه مسلسل ممتع للغاية، حيث لا يمل أي شخص عند مشاهدة أحداثه.

يتمحور المسلسل حول رجل عصامي يبدأ حياته بالعمل كصبي لدى تاجر أقمشة حتى يتمكن من كسب ثقته بالتدريج ويترقى بين العمال، وبعد وفاته يتزوج أرملته ليتولى إدارة أموالها وثروتها، وبعد إنجابها طفلتها الأولى تتوفى، ليبدأ في الزواج من امرأة تلو الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  تردد قناة أبل توداي Apple Today ومواعيد المسلسلات

8- ضمير أبلة حكمت

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

ضمير أبلة حكمت من المسلسلات المصرية التي تحمل معانٍ كثيرة، والذي يأخذنا لرحلة مع فاتن حمامة المعروفة بالرقي والثقافة في أول عمل درامي لها كناظرة مدرسة ترغب في تطبيق إحدى النظريات التربوية على مدارس مدينة الإسكندرية بأكملها، فهي تحلم بقيام المدرسة والتربية لمواجهة تدهور القيم والأخلاق الشائع من حولها.

فيروي المسلسل الطريقة التي تتبعها الناظرة لخلق جيل يُربى على النزاهة والأخلاق وحب الوطن، ولكنها بالطبع تواجه عدة عقبات توقف حلمها حول توسيع هذه التجربة، ومن أبرز أبطال العمل فاتن حمامة، أحمد مظهر، جميل راتب، سناء يونس، يوسف شعبان، عبلة كامل، سوسن بدر، رشوان توفيق، وأنتج المسلسل عام 1991.

9- الراية البيضاء

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

عندما نتحدث عن افضل المسلسلات المصرية في التاريخ فيكون الراية البيضاء من ضمن القائمة، حيث يعيد علينا انتشار هدم الفيلات الأثرية من حولنا والعمل على تغيير الشكل الجمالي في كثير من الأحياء من أجل إنشاء الأبراج السكنية، وفضة المعداوي بطلة المسلسل تعد امرأة متسلطة قوية انتزعت فيلا السفير المتقاعد مفيد أبو الغار.

فيدور المسلسل حول سيدة تعمل في تجارة الأسماك تسيطر على سوق الأسماك بالإسكندرية ترغب في شراء فيلا أثرية يعيش بها سفير متقاعد، وتبدأ في استخدام سلطتها ورأس مالها لتحصل عليها بأي شكل حتى يرفع الدكتور مفيد الراية البيضاء أمامها.

هذا المسلسل يناقش قضية سيطرة رأس المال وعمله على سحق القيم والجماليات وحقوق الأشخاص، وأبطال العمل هم سناء جميل، سمية الألفي، جميل راتب، هشام سليم، أحمد صيام، محمد متولي، وتم إنتاجه عام 1988.

لا يفوتك أيضًا:  تردد قناة أون إي علي النايل سات  On E مع مواعيد المسلسلات

10- مسلسل زيزينيا

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

يعتبر زيزينيا أحد أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ، بدأ تتر المسلسل بجملة “إسكندرية تاني وآه من العشق ياني” حيث عُرف أسامة أنور عكاشة الكاتب الكبير بحبه البالغ لتتبع الشخصية المصرية وما يطرأ عليها من تحولاتها وظروف اجتماعية مختلفة والتاريخية المتشابكة التي أثرت بها.

ففي هذا الأمر ليس هناك أفضل من الإسكندرية الكوزمبوليتانية والتي تحمل إحدى أكثر اللحظات التاريخية زخمًا، ففي النصف الثاني من أربعينيات القرن العشرين يرصد بها معالم شخصيات المسلسل، والذي يوضح حياة بشر عامر المصري لأم إيطالية وأب مصري.

تعمل والدته على جذبه باتجاه هويتها وحياتها ولكنه يتعمق في مدينته الإسكندرية ويقف في حيرة مشتتًا لا يقدر على الانتماء لأي منهم، بالإضافة إلى أن المسلسل يرصد لحظات مقاومة المصريين للاحتلال الأجنبي بالإضافة إلى آخرين من حوله، وأبطال العمل هم يحي الفخراني، حمدي غيث، هالة صدقي، آثار الحكيم، جميل راتب وماجدة الخطيب.

11- الضوء الشارد

أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ

يأتي الضوء الشارد ضمن قائمة افضل المسلسلات المصرية في التاريخ ، حيث تتعلق شخصية رفيع بك في أذهان الجميع أكثر من أي شخصية أخرى في المسلسل، ويحكي عن الصراع الطبقي والحراك الاجتماعي الذي يسيطر على المجتمع المصري خلال تسعينيات القرن الماضي.

فعلى الرغم من كثرة الأعمال الدرامية التي طرحت هذه الفكرة إلا أن هذا المسلسل امتاز ببراعة التمثيل، وأبطاله هم ممدوح عبد العليم، رانيا فريد شوقي، منى زكي، محمد رياض، سميحة أيوب ويوسف شعبان.

لا يفوتك أيضًا:  جميع ترددات قنوات مسلسلات رمضان الجديدة  علي النايل سات

أفضل المنصات المجانية لمشاهدة المسلسلات

عقب الاطلاع على أفضل المسلسلات المصرية في التاريخ نطلع على أفضل المنصات التي تتيحها عليها فيما يلي:

  • شاهد: من أشهر المنصات العربية، وتمكنك من مشاهدة المسلسلات والأفلام والبرامج، وتمتاز بالعديد من الخصائص التي تضمن لك مشاهدة ممتعة.
  • Watch it: تتيح هذه المنصة فرصة مشاهدة الأعمال الفنية والمسلسلات المصرية والعربية بجودة عالية وأسعار منافسة، بالإضافة إلى المسلسلات الحديثة أول بأول.
  • Viu: تعد من المنصات الجديدة لمشاهدة الأفلام والمسلسلات، وذلك بصورة مجانية مع الإعلانات أو الترقية .

مشاهدة المسلسلات من الأمور الممتعة بلا شك، ولكن ليس هناك منافس للمسلسلات المصرية القديمة، فهي تطرح العديد من القضايا المختلفة وتجمع ما بين المتعة والدراما.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • تقارير عن المسلسلات

اسئلة شائعة

  • من أفضل المسلسلات المصرية رمضان 2022؟

    بطلوع الروح، جزيرة غمام.

  • ما أبرز مسلسلات رمضان عام 2022؟

    المداح، دايمًا عامر، ملف سري، راجعين يا هوى.

  • ما أكثر المسلسلات المصرية مشاهدة في رمضان؟

    ملوك الجدعنة، لعبة نيوتن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.