سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة

ما سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة؟ وكيف يُمكنها استعادة رغبتها الجنسية؟ يوجد عدد كبير من النساء اللاتي يجدن أنهن غير راغبين في ممارسة العلاقة بعد الانتهاء من الحمل والولادة، مما يؤدي إلى حدوث فتور، وهو ما يستغرق بعض الوقت حتى يختفي وتعود رغبة الزوجة مرة أخرى، لكن من المهم المعرفة بكافة الأسباب المؤدية إلى انخفاض الرغبة، وهو ما سنوضحه عبر السطور التالية.

سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة

سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة

بالطبع تُعد العلاقة الجنسية بين الزوجين من أهم أركان استمرار العلاقة الزوجية، وهو ما يدفع الكثير للتساؤل عن سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة، حيث يوجد البعض ممن يتملكهم القلق بشأن الفتور في العلاقة.

لكن الأمر فقط يحتاج إلى التحلي بالصبر من قِبل الزوجين حتى تعود الأمور كما كانت، وتأتي أسباب انخفاض الرغبة الجنسية على النحو التالي:

1- الشعور بالألم أثناء الجِماع

عند إتمام الولادة تقل مستويات هرمون الأستروجين في جسم المرأة كثيرًا، وهو ما يؤدي إلى انخفاض معدل خروج الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تساهم في تقليل الألم وقت ممارسة العلاقة الجنسية.

لذا فإن مهبل المرأة بعد الولادة يُصاب بالجفاف، وهو تحديدًا ما يُشعرها بالألم الشديد أثناء الجماع، لذلك إن قامت بتجربة العلاقة الجنسية بعد الولادة مرة واحدة لن ترغب في تكرارها.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة تضييق المهبل بعد الولادة

2- التغيرات الجسدية

تحدث الكثير من التغيرات الجسدية على المرأة عند إتمام الولادة، والتي تجعلها في موقف محرج بشأن ممارسة العلاقة، حيث يزداد وزنها أو تبرز بطنها فتُشعر بالانزعاج من فكرة العلاقة الجنسية في هذا الوقت، ولا شك أن ذلك نتيجة قلة الثقة بالنفس.

كذلك هناك الكثير من التغيرات الجسدية تطرأ عليها نتيجة طريقة الولادة، سواء كانت الطبيعية التي تتسبب في إصابة منطقة المهبل بالتورمات والشعور بالآلام المختلفة.

أو القيصرية التي تُسبب صعوبة الحركة واستمرار نزول الدماء لفترة من الوقت بعد العملية، وهي كلها أسباب تُخفض من الرغبة الجنسية لدى المرأة.

3- اضطرابات الحالة النفسية

إن الحالة النفسية السيئة من أشهر الأعراض التي تظهر على الكثير من النساء بعد الولادة، وتكون ناتجة عن عدة عوامل أبرزها الخوف من التجربة الجديدة في حال كانت هذه المرة الأولى لامتلاك طفل.

أو الاكتئاب بسبب زيادة الوزن والتغيرات الجسدية المزعجة، تمتزج مشاعرها بين السعادة والخوف من مسئولية امتلاك طفل.

من المعروف أن هناك الكثير من الحالات تُصاب باكتئاب ما بعد الولادة، وهو من أخطر الأعراض التي تظهر، ويستدعي أن تُشعر بالدعم من كافة الأفراد من حولها حتى تتخطى هذه المرحلة، وكل ذلك يُشكل سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة.

4- الرضاعة الطبيعية

يتسبب إفراز الجسم هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب خلال فترة الرضاعة الطبيعية في انخفاض مستويات هرمون الأستروجين الذي يُعزز من الرغبة الجنسية.

وذلك يؤدي إلى إصابتها بالبرود الجنسي بعد الولادة والبدء في ممارسة الرضاعة الطبيعية، مع العلم بأن هناك بعض النساء تُصاب بالحرج من ممارسة العلاقة مع زوجها بسبب نزول الحليب بشكل تلقائي.

جدير بالمعرفة أن الرغبة الجنسية غالبًا ما تعود بشكلها الطبيعي بعد فطام الطفل، لذا إن لم يتغير الأمر بعد الفطام يجب زيارة الطبيب المختص لاختبار الهرمونات وعلاج انخفاضها، لكن ليس المقصود من ذلك فطام الطفل سريعًا حيث يُعد حليب الأم من أهم العناصر الواجب منحها للطفل للتمتع بحالة صحية جيدة.

5- قلة النوم

عند التحدُث عن سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة قد تبدو قلة النوم سبب غير كافي، وهو ما يعتقده الكثيرون لكنه خاطئ، حيث تتسبب قلة النوم في انخفاض مستويات هرمون الدوبامين في الجسم أحد أهم الهرمونات المُحفزة للرغبة الجنسية، ونظرًا لأن الأم تظل مستيقظة بسبب طفلها كثيرًا فإن رغبتها الجنسية تقل في بادئ الأمر.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن العلاقة الجنسية بعد الولادة

6- وسائل منع الحمل

هناك بعض من وسائل منع الحمل تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة، ولا شك أن هناك الكثير من النساء اللاتي تلجأ إلى هذا الحل بعد الولادة لمنع الحمل مرة أخرى، خاصةً إذا كان هذا ليس طفلها الوحيد، لذا من المهم أن تسأل الطبيب المختص عن أنواع الوسائل الأقل ضررًا على رغبتها الجنسية.

7- الانشغال بالطفل الجديد

بنسبة كبيرة يرجع سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة إلى الانشغال بالطفل الجديد، وذلك نظرًا لأنه يحتاج نوع خاص من الرعاية، كما أن الأم تكون شديدة الخوف على طفلها خاصةً في العام الأول.

وحتى لو قام الآخرين بمساعدتها مثل والدتها أو أختها تظل هي خائفة عليه وراغبة في القيام بكافة أمورُه بنفسها للتأكد من أنه على ما يرام.

تُعد تلك الأمور من أبرز ما يجعل المرأة تشعُر بالتعب والإرهاق الشديد، نظرًا لأنها تظل منتبهة إلى أي شيء قد يُصيب طفلها وتبحث عن سبب بُكائُه المُستمر، كل تلك الأمور تُعد سبب كافي لانشغال المرأة عن ممارسة العلاقة الجنسية.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدا بالجماع بعد الولادة القيصرية شرعا

استعادة الرغبة الجنسية لدى الزوجة بعد الولادة

سبب عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة

بعد المعرفة بأن قلة الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة ترجع إلى أسباب متنوعة تختلف من حالة لأخرى جدير بالذكر أنها حالة شائعة يُمكن الاستعانة ببعض النصائح لحلها وفقًا لسبب الإصابة، وهي المذكورة فيما يلي:

  • فقدان الوزن من خلال اِتباع حمية غذائية صحية تحت إشراف طبيب مختص تجنبًا لفقدان العناصر الغذائية التي يحصل عليها الطفل من الأم، حيث يُمكن لاستعادة المرأة شكل جسمها إلى جعلها قادرة على الثقة بنفسها مرة أخرى، وبالتالي استعادة الرغبة الجنسية.
  • استخدام مرطبات المهبل وفقًا لِما يقوله الطبيب، لأنها تساعد على التخفيف من آلام المهبل التي تشكل عائق لممارسة العلاقة الجنسية بشكل مُريح.
  • تناول الأطعمة الغذائية التي تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية لدى النساء، مثل سمك السلمون والشوكولاتة.
  • تجنب التفكير السلبي وكل ما يتسبب في الشعور بالتوتر والعصبية ومحاولة تقليل التفكير في صعوبة تحمُل مسئولية الطفل، لأن ذلك حالة عامة على كل امرأة في بداية الأمر.
  • طلب المرأة المساعدة من الآخرين بشأن رعاية الطفل حتى تستطيع النوم لعدد كافٍ من الساعات، والابتعاد عن الإرهاق الشديد.
  • عدم نوم الزوجة وزوجها على سريرين منفصلين بحجة الاهتمام بالطفل ونومُه بجانبها، حيث تؤثر قلة التواصل الجسدي بينهُما بشكل سلبي على الرغبة الجنسية بمرور الوقت.
  • يجب على الزوجة ألا تُشعِر بالتقصير المستمر الذي يؤدي إلى إصابتها بالاكتئاب، فقط عليها التحلي بالصبر والانتظار حتى مرور المُدة الكافية التي تجعلها تستعيد رغبتها الجنسية تجاه زوجها مرة أخرى.

تعتبر عدم رغبة الزوجة بالجماع بعد الولادة حالة شائعة بين الكثير من النساء، لكنها لا تستدعي القلق، حيث يُعد أمرًا طبيعيًا يحدث نتيجة العوامل المختلفة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • الحمل والولادة

اسئلة شائعة

  • متى تعود الرغبة الجنسية عند المرأة بعد الولادة؟

    تحتاج إلى فترة تتراوح بين 4-6 أسابيع.

  • هل الرضاعة الطبيعية تسبب البرود الجنسي؟

    نعم بل تُعد من أبرز الأسباب وراء انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة.

  • ما علاج ضعف الشهوة عند المرأة؟

    تغيير نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية، أو تناول الهرمونات البديلة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.