تجربتي مع فطريات الشعر وكيف تخلصت منه

تجربتي مع فطريات الشعر وكيف تخلصت منه يجب أن يعلم تفاصيلها كل شخص حتى يستطيع الوقاية من التعرض إليها بقدر الإمكان، حيث إنها من أكثر المشاكل المزعجة التي تؤثر بشكل سلبي على الصعيد الجسدي والنفسي للمُصاب، وذلك نظرًا لما تسببه من إصابات أخرى في حالة تدهور الحالة، لذا سأقص عليكم تجربتي كاملة منذ بدئها وحتى نهايتها وتخلصي منها بشكل تام.

تجربتي مع فطريات الشعر

تجربتي مع فطريات الشعر وكيف تخلصت منه

كان خطأي الوحيد في تجربتي مع فطريات الشعر هو أنني في البداية قد تجاهلت أعراض الإصابة الظاهرة عليّ ظنًا مني أنها بعض الأمور البسيطة الناتجة عن عدم اعتنائي بشعري جيدًا، خاصةً أننا كنا في فصل الصيف وهو ما يجعل الشعر دائم التعرق وذو درجة حرارة عالية.

لذا فإن ظهور القشور والشعور بالحكة في فروة الرأس لم يكن بالشيء غير المألوف بالنسبة لشخص يخرج إلى الشارع ويتعرض إلى الشمس بشكل يومي.

لكن حمدًا لله أنني انتبهت إلى ضرورة البحث عن الأمر وطرق علاجه في البداية قبل أن تدهور حالتي أو تسوء، ومن خلال الفقرات التالية سوف أسرد عليكم التجربة كاملةً.

لا يفوتك أيضًا:  علاج فطريات الشعر بالاعشاب والزيوت

تجربتي مع أعراض ظهور فطريات الشعر

أدركت أن تجربتي مع فطريات الشعر قد بدأت فعليًا عندما لاحظت ظهور أعراض الإصابة عليّ وتأكدت أنها الأعراض الخاصة بفطريات الشعر تحديدًا وليس أي إصابة أخرى.

لذا حرصت على قولها كاملةّ لكم حتى تتمكنوا من الاستدلال على تلك الإصابة ومعالجتها سريعًا، وهي الأعراض الموضحة فيما يلي:

  • ظهور بقع خالية من الشعر في فروة الرأس، مع ظهور نقاط سوداء في المكان الذي سقطت منه الشعرة.
  • تلف الشعر وإصابته بالتقصف.
  • الإصابة بتضخم في الغدة الليمفاوية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط.
  • الشعور بألم في فروة الرأس، ويحدث ذلك في بعض الحالات.
  • ظهور بقع حمراء يشعر المُصاب بحكة شديدة فيها، وهو العَرض الأكثر شيوعًا.
  • قد تسوء الحالة وتدهور حتى تظهر الفطريات على هيئة بقع واضحة في فروة الرأس خالية من الشعر وتُشبه الندوب.
  • في حالات فطريات الشعر الشديدة يُمكن أن يُصاب المريض بالشهدة، وهي الحالة التي يتمثل التعرض لها في ظهور أجزاء منتفخة متقشرة في فروة الرأس، وقد يظهر معها القيح.

أولًا: علاج فطريات الشعر بالزيوت

تجربتي مع فطريات الشعر وكيف تخلصت منه

علمت أن هناك الكثير من أنواع الزيوت الطبيعية التي يُمكنني الاستعانة بها للتخلص من فطريات الشعر دون التعرض إلى أي ضرر، وبالرغم من أن استخدام الزيوت قد يحتاج إلى بعض الوقت للحصول على نتيجة مُرضية إلا أنها كانت واحدة من أكثر الطرق فاعلية بالنسبة لي.

1- زيت الشاي

كان استخدام زيت الشاي هو الحل الأمثل الذي لجأت إليه للتخلص من فطريات الشعر بطريقة طبيعية، وذلك عندما دمجته مع الجوز الأسود والعنب بكميات متناسبة.

ثم وضعت المزيج بتركيز على الجزء المُصاب من فروة رأسي وأنا أرتدي القفازات، وبعد ذلك بمدة قصيرة غسلت شعري، مع العلم بأن ما ساعدني على تحصيل نتائج مُرضية هو استمراري على تطبيق هذه الوصفة لعدة أسابيع.

2- زيت الخروع

لا تتطلب تلك الطريقة العلاجية سوى إحضار كمية مناسبة من زيت الخروع ووضعها على فروة الرأس المُصابة، لكن لن تستطيعي الحصول على نتائج مُرضية إلا في حالة استخدامه باستمرار وبشكل منتظم، مع العلم بأنه يستغرق بعض الوقت لظهور نتائج مُرضية في العلاج، لذلك لم أفضل ممارسة هذه الطريقة في العلاج.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة كريم ديرماتين Dermatin مضاد للفطريات

3- زيت الصنوبر

يُعد زيت الصنوبر أحد أفضل أنواع الزيوت الطبيعية المطهرة، لذلك ينصح الأطباء بتمرير قطعة قطنية مبللة به على فروة الرأس المُصابة، مع مراعاة تدليكها بالقطنة عدة مرات، ثم ترك الزيت على الفروة لمدة كافية، ومن ثم غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر والشامبو، وذلك بمعدل مرتين في الأسبوع الواحد.

ثانيًا: علاج فطريات الشعر بالأعشاب

من خلال تجربتي مع فطريات الشعر علمت أن هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي يُمكن الاستعانة بها لعلاج الأعراض الناتجة عنها، ومن خلال السطور التالية سوف أوضح لكم أبرزها:

1- عُشب البابونج

يُعد من أقوى الأعشاب التي تدمر الفطريات تمامًا، وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة تحارب البكتيريا المكونة للفطريات، مع العلم بأنه يُمكن استخدامه لعلاج فطريات الشعر بسهولة من خلال صنع كوب مغلي عبارة عن خمس ملاعق منه وغسل الشعر به عندما تهدأ حرارته بمعدل مرتين في اليوم الواحد، كذلك يتم الاستفادة منه إذا أضفنا إليه بعض من العسل أو عرق السوس.

2- أعشاب الثوم

بعد أن جربت استخدام زيت الشاي ووجدت أنه سيستغرق وقت طويل في إظهار نتيجة العلاج، بحثت كثيرًا حتى وجدت عدد كبير من الأشخاص التي مرت بتجربة علاج فطريات الشعر باستخدام الثوم، جميعنا نعرف أنه مطهر رائع لكن لم يكن في مخيلتي أنني سأحصل على النتائج المرجوة بهذه السرعة بعد استخدامه.

فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي تجعل منه مكون ذو فاعلية عالية في محاربة الفطريات بكافة أنواعها، لذا بدأت أستخدامه من خلال تقسيم فصوص منه إلى أجزاء بحجم مناسب ثم تمريرها على المنطقة المُصابة من فروة رأسي، وفي بعض الأحيان كنت أقوم بوضع فصوص الثوم في قطعة قماشية و أضغط عليها ليخرج منها الزيت ويسقط على المنطقة المُصابة.

3- العرق سوس

يُعد من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج فطريات الشعر بشهادة عدد كبير من الأشخاص الذين مروا بتلك التجربة، نظرًا لفعاليته الكبيرة في التخلص من بكتيريا الفطريات.

وذلك عند استخدامه بعد فرم جذوره ووضع 10 ملاعق منها لكل كوب من الماء، ثم وضع المزيج على النار يغلي لمدة نصف ساعة، ومن ثم وضعه على المنطقة المُصابة من الفروة بعد أن يبرد قليلًا.

لا يفوتك أيضًا:  أهم أسباب تساقط الشعر للنساء وطرق العلاج

نصائح الأطباء للوقاية من فطريات الشعر

تجربتي مع فطريات الشعر وكيف تخلصت منه

بعد انتهاء تجربتي مع فطريات الشعر وبعد أن تخلصت منه وجدت أن هناك عدة نصائح مقدمة من الأطباء يُمكنني الاستعانة بها من أجل الوقاية من الإصابة بها مرة أخرى، لذا أذكرها لكم الآن حتى لا تتعرضوا إلى نفس تجربتي وما مررت به فيها من أعراض ومضاعفات جعلت حالتي تتدهور بشكل أكبر، حيث جاءت تلك النصائح الوقائية على النحو التالي:

  • جعل الشعر وفروة الرأس يتعرضون إلى قدر مناسب من أشعة الشمس، حيث إنها تساهم بشكل كبير من تكون الفطريات سواء في الشعر أو في أي مكان آخر من الجسم.
  • تجنب ترك الشعر رطب خاصةً في فصل الصيف الذي يتميز بدرجة حرارته العالية، في هذا الوقت يجب الحفاظ على تجفيف الشعر.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية، مثل اللحوم والفاكهة والخضروات والأسماك.
  • تنظيف الشعر باستمرار من الأتربة والأوساخ التي تتجمع به عند التعرض للعوامل البيئية الخارجية، وذلك من خلال غسله جيدًا.
  • استشارة الطبيب فورًا في حالة ظهور أي من أعراض الإصابة بفطريات الشعر تجنبًا لتدهور الحالة وتغير حدة الإصابة للأسوأ، ومن أبرز الأعراض ظهور القشور، والحبوب الممتلئة بالصديد، والشعور بالحكة.

انتهت تجربتي مع فطريات الشعر بنجاح من خلال العلاج بطرق طبيعية نظرًا لأن حالتي لم تكن قد تدهورت، لكن أنصح أي شخص يمر بأعراض الإصابة أن يتوجه إلى الطبيب قبل أي شيء.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • تجربتي

اسئلة شائعة

  • ما أفضل الطرق للتخلص من فطريات الشعر؟

    تدليك المنطقة المُصابة باستخدام الزيوت أو الشامبو الذي يحتوي على مادة النيم، والتي تضم عدد كبير من مضادات البكتيريا.

  • ما سبب الإصابة بفطريات الشعر؟

    تتعدد أسباب الإصابة وتختلف من شخص لآخر، لكن من أبرزها عدم الحفاظ على نظافة الشعر بشكل مستمر.

  • ما هي خطورة استعمال الأدوات الشخصية للغير؟

    قد تتسبب في انتقال العدوى والإصابة بالفطريات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.