كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل

ماريهان أحمد

كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل كيلا يتعرضون لأي عقبات ومشاكل خلال فترة الحمل، إذ يحتاج الرجال إلى الحصول على الوعي الكافي لتتمكن من رعاية زوجاتهم في هذه المرحلة، لأنهم لا يمكنهم تصور الحالة التي تمر بها المرأة ولا يستطيعون فهم التقلبات المزاجية والمشاكل التي تواجهها المرأة خلال الحمل، وبقدر كون الإنجاب معجزة كونية وهبة من الله إلا أنه يحتاج تحضيرات واستعدادات كثيرة.

كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل

كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل

يحتار الرجل من التغيرات التي تطرأ على الزوجة في فترة الحمل، فليس شكلها ومظهرها الخارجي فقط ما يتبدل، بل تحدث العديد من التغييرات الفسيولوجية.

لذا فهناك العديد من التصرفات يجب على الرجال أن يقوموا بها بهدف التخفيف من أعباء حمل زوجاتهم، ونوضحها في النقاط التالية:

  • يجب أن تشعر المرأة أن زوجها يشاركها ويمنحها هي والجنين الاهتمام والعناية اللازمة، فلا بأس أن يحضر معها جلسات المتابعة مع الطبيبة أو جلسات التدريب على يوجا، المهم أن يكون عضوًا فعالًا خلال مراحل الحمل والولادة.
  • لا بُد أن يقوم الرجل بمساعدة زوجته على الراحة، ويقلل من طلباتُه حين يدخل المنزل قدر الإمكان، ويفعل ما يحتاجُه بنفسه، أن يهتم بالأطفال إن لم يكن هذا طفلهم الأول يساعدهم على المذاكرة، ويحضر لهم الطعام في الصباح ويأخذهم للمدرسة نيابة عنها.
  • البدء بتوفير التغذية الصحية ، لأنها من أساسيات فترة الحمل، لذلك لا بُد أن يملئ المنزل بالفواكه المفيدة ويقوم بصنع مشروبات طبيعية لها، ويمنع عنها المشروبات والأطعمة الضارة.
  • من اللطيف أن يبدي الرجل اهتمامُه بشراء مستحضرات وأدوات الرضيع ومشاركتها تنسيقات ألوان غرفة النوم وسرير الطفل، فهذا يمنحها الشعور بالبهجة ويهون عليها الألم الذي تشعر به نتيجة للحمل.
  • تحتاج المرأة في فترة الحمل أن تُعبِر عن المشاعر السلبية التي تؤثر عليها و الأعراض التي تشعر بها، لذلك لا بُد أن يستمع الرجل لها بتركيز واهتمام ولا يظهر ضجره أبدًا من تكرار الشكاوى.
  • التوتر ممنوع عن الحامل، لذلك يجب أن يبعدها عن أي مصدر قلق فمثلًا لو أن علاقتها بفرد من العائلة يشوبها مناوشات وخلافات توترها عليه أن يعزلها عن هذه البيئة ويمنع احتكاكها بهذا الشخص، وإن كان بينه وبينها خلافات لا بُد أن يؤجلها لِما بعد الولادة.
  • بعض السيدات يزيد وزنهم بشكل ملحوظ وتنتفخ وجوههم، الأمر الذي يعتبرُه الزوج مادة للسخرية وتأخذها المرأة على محمل الجد وتتأثر بها بشكل كبير، لذلك من الأفضل مراعاة مشاعرها وعدم السخرية من مظهرها إذ أنها تتحمل هذا العناء لتنجب طفل يحمل اسم هذا الزوج.
  • قم بشراء الهدايا بين الحين والآخر وأخبرها بكلمات لطيفة، مثل أنها جميلة وفي جميع حالاتها مدهشة ومثيرة لتفرح وتنسى الهموم التي تؤرق بالها في هذه المرحلة، إذ تكمُن كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل في الاهتمام الذي يُشعرها بأنك ستظل بجوارها في كل وقت ولن تمر بهذه التجربة المخيفة وحدها.
  • كن صبورًا حين تمُر بنوبات غضب حادة أو تشعر بحزن دفين وتبدأ بقول كلام سلبي وتظهر مخاوفها أمامك، لأنها تفعل ذلك بسبب ثقتها بك و لشعورها بدعمك لها فلا تخذلها، إذ أن هذه الفترة تعرف بالتقلبات المزاجية العنيفة.
  • خذها للتنزه بين كل فترة وأخرى لأنها في هذه المرحلة بحاجة إلى ممارسة الرياضة لتسهيل عملية الولادة وتحسين صحتها هي والجنين، لذلك شجعها بأن تأخذها في جولة قصيرة حول المنزل أو حديقة عامة.
  • المرأة في الشهور الأولى من الحمل بحاجة إلى فيتامينات ومعادن لينمو الطفل بشكل طبيعي دون أن يأخذ هذه المغذيات من جسمها ينهكها بزيادة، لذلك يجب استشارة الطبيب حول الأنواع اللازمة وتناولها في الموعد المُناسب.
  • ابدأ بالتعرف أكثر على الحمل والولادة من خلال قراءة الكتب والمقالات على الإنترنت ومشاهدة الفيديوهات التعليمية، والبرامج التي توضح كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل والمشاكل التي تواجهها، لتفهم ما تشعر به وتتمكن من التصرف على هذا الأساس.

لا يفوتك أيضًا:  المشاكل الزوجية أثناء فترة الحمل وطرف التغلب عليها

دور الأب في فترة الحمل

كيفية تعامل الزوج مع زوجته الحامل

هناك اعتقاد سائد أن الفتاة تولد “أم”أما الرجل يُصبح أب بالممارسة، وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا فالأبوة تبدأ من أول لحظة يعرف فيها الأب أنهُ لديه جنين ينمو في أحشاء زوجته.

لذلك عليه الاستعداد لهذا الدور الذي سيلعبه طيلة حياته بلا توقف بدون كلام أو ملل، لأنه ليس أمر ينتهي منه الرجل في وقتٍ ما بل هو دوام كامل مدى الحياة، وفيما يلي سنقدم بعض النصائح للتحضير لهذه المرحلة:

  • الاستعداد المادي: من المعروف أن تربية الأطفال أمر مُكلف جدًا ليس فقط أثناء عملية الولادة، ولكن فيما بعد هُناك مصاريف تزداد بمرور الوقت كلما كَبُرَ الطفل كَبُرَت احتياجاتُه معه، لذلك لا بُد أن يجلس الرجل مع زوجته ويحدد الميزانية التي سيُخصُصها لتأمين مستقبل هذا الطفل.
  • التخلص من العادات السيئة: مثل شُرب السجائر أو المخدرات أو الكحوليات، لأن الأب قدوة وعلى القدوة أن تكون كاملة تمام الكمال على الأقل في عيون الأطفال الصغار، لأنهم يكونون أكثر هشاشة و يتشكلون على الهيئة التي يرون عليها آبائهم.
  • حضور دورات تدريبية: تعلم قواعد التربية الحديثة وكيفية التربية بشكل خلاق يطول من مهارات الطفل، ويُحسن من تركيبُه النفسي والعقلي ويساعده على تشكيل شخصية قوية منتجة ومثمرة في المجتمع.
  • مناقشة طريقة تربية الأبناء: لا بُد أن يجلس الأب والأم معا حول تربية الأبناء سواء كان في أساليب العقاب والتشجيع، والمبادئ العامة التي يرغبون في أن ينشئون عليها أطفالهم كيلا يكون هناك مجال للخلاف فيما بعد.

فترة الحمل صعبة على كافة النساء، حيث إن الحمل يؤثر على هرمونات الجسم، مما يجعل المرأة تخوض صراعات نفسية وجسدية صعبة تجعلها في حاجة إلى رعاية خاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *