معنى اسم عبد الجليل وصفات حامل اسم (Abdel Gelil)

ماريهان أحمد

معنى اسم عبد الجليل مُقرب لقلوب العديد من الأشخاص، ورغم أن الأسماء المركبة لم تعد موضة شائعة هذه الأيام، إلا أن كثير من الآباء مازالوا يسمون أبناءهم بهذا الاسم؛ لأنه يعطيهم شعور بالقرب من الله سبحانه وتعالى، لِما له من معاني جميلة وصفات عظيمة، نتعرف عليها في هذا الموضوع بشكل تفصيلي.

معنى اسم عبد الجليل

معنى اسم عبد الجليل

الكثير من الأهالي يقومون باختيار أسماء تراثية أو ذات طابع ديني لأولادهم لتعبر عن شخصية قوية، وليكون للطفل حظ من اسمه فيحوز على الصفات الحميدة التي ترتبط بالاسم، والأب في العادة يلجأ إلى اختيار اسم أبيه أو جده ليمنحه لابنه لتظل ذكراهم خالدة للأبد، لكن ماذا عن معنى اسم عبد الجليل؟

إن Abdel Gelil من الأسماء العربية الأصيلة، وهو مركب بالإضافة مثل العديد من الأسماء العربية المُنتشرة بعد الفتح الإسلامي كصلاح الدين وغيرهم، والجليل المقصود هو الله والذي لا يوصف باسمه أحد غيره، لأنه ذو المهابة والجلال.

لا يفوتك أيضًا:  معنى اسم عبد الحفيظ وصفات اسم (Abdulhafiz)

حُكم التسمية باسم عبد الجليل في الإسلام

الجليل هو الكامل في ذاتُه وصفاتُه، وهو اسم من أسماء الله الحسنى التي خص بها نفسه في كتابه الكريم، حين ذكر أحد مشتقات الاسم في قوله تعالى في سورة الرحمن: ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ).

كما ورد في حديث صحيح للرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (إنَّ أحَبَّ أسْمائِكُمْ إلى اللهِ عبدُ اللهِ وعَبْدُ الرَّحْمَنِ)، مما يشير إلى أن الله يحب أن نختار الأسماء التي توحي بالتعبد له.

وقياسًا على هذا يتم التسمية بعبد الخالق وعبد العزيز وعبد الجليل، لأنها تؤكد على أهم المفاهيم في الدين الإسلامي وهي العبودية لله سبحانه و تعالي.

صفات شخصية  Abdel Gelil

الاسم هو الشيء الوحيد الذي تحمله معك حتى القبر، لذلك من الطبيعي أن يولي الآباء اختيار أسماء أطفالهم عناية خاصة، فلكل شخص نصيب من اسمُه، فالذي يدعى كريم ليس بالضرورة أن يتصف بالكرم، ولكن لا بُد وأن يحوز على شيء منه.

من هذا المبدأ فهناك مجموعة من الصفات لاحظ الناس على مدار السنوات أنها تقترن باسم عبد الجليل، فلا يوجد رجل أو طفل يحمل هذا الاسم إلا و اتصف بما يلي:

  • دائمًا ما يكون عبد الجليل واثق من نفسُه ولا يقبل عقد المقارنات بينه وبين أحد؛ لأنه يؤمن أن لكل شخص مميزات وعيوب خاصهُ الله بها لتعاونه على أداء رسالته التي خلق لها.
  • لا يتكبر عن تقديم اعتذار صادق حين يدرس الموقف ويعرف أنه تصرف بشكل خاطئ؛ وذلك لأنه شخص متصالح مع نفسه ومتقبل لعيوبه ومميزاته ورغم ذلك يرغب في أن يحسن ويطور باستمرار.
  • يعرف عبد الجليل بثقافته الواسعة وعلمُه الغزير لأنه دودة كتب حقيقية ولا يقتنع بأنصاف الإجابات، لذلك هو كثير المطالعة شغوف لتعلم كل جديد.
  • لدى عبد الجليل عقلية متفتحة يستمع لآراء الآخرين، ثم يعمله عقله ليجد الرأي الذي تستقر عليه نفسه ويطمئن به قلبه.
  • متعدد العلاقات لأن عبد الجليل شخص سمح وسهل المعشر فإنه يكسب العلاقات بسهولة، لذلك في كل مكان له صديق أو اثنين.
  • تقني بارع، من أهم نقاط القوة أنه يجيد التعامل مع الآلات ويحب تعلم لغات البرمجة والحواسيب وهذه ميزيه كبيرة تفيده في العمل.
  • لا يتأثر بالنقد رغم كثرة الحاقدين من حوله، لكنهُ لا يسمح أن يتسمم عقله بأفكارهم السوداء، لذلك فهو يحافظ على التفاؤل ويحيا بالأمل مهما ساءت الظروف.
  • يسعى للكمال بشكل غير مسبوق، وهو يعرف أن هذا التفكير يعيق عن التقدم في حياته ويضايق العديد من الأشخاص من حوله، ولكنه لا يعرف كيف يتوقف.
  • يتعلق بالناس بسهولة وهذا الأمر يعرضه لجروح كثيرة لأنه يعتقد أن الجميع يتعاملون ببراءة وحسن نية مثله، ولكنه يفاجئ بقبحهم الداخلي.
  • لديه قلق مرضي ويفكر بشكل مفرط لأنه يحسب كل خطوة ويفكر في تبعاتها، ويخاف من المستقبل ويخشى أن تدمر طموحاته ولا يتمكن من فعل الأشياء التي تمناها.

لا يفوتك أيضًا:  معنى اسم حذيم وصفات حامل اسم (Huthaim)

حظ عبد الجليل في الزواج

معنى اسم عبد الجليل

مثل كل شخص يحلم حامل اسم Abdel Gelil بوجود روح يسكن إليها ويألفها ولكن بسبب ضغوطات الحياة والظروف الصعبة التي مر بها في حياته كف عن محاولات إيجاد شريكة الأحلام، وبدء يقتنع بحياته وحيدًا رغم أنه مازال يحلم بدفء الحياة الأسرية الجميل.

كما من المعروف أن حظ عبد الجليل في الزواج قليل، لأنه يعيش حياته للعلم والعمل ولا يوجد زوجة تقبل بأن تكون مع شخص ينام 6 ساعات باليوم ويعمل بالساعات المتبقية كلها.

لا يفوتك أيضًا:  معنى اسم يعقوب وصفات حامل اسم (Yacoub)

مشاهير باسم عبد الجليل

يوجد العديد من الشخصيات الفذة ونجوم المجتمع من الفنانين والكُتّاب يحملون اسم عبد الجليل، لأنهُ اسم به من صفات الجلالة والعزة الكثير، ومن هؤلاء المشاهير ما يلي:

المشاهير ماهيتُه
عبد الجليل عيسى شيخ عظيم من عُلماء المالكية وقد ولِدَ في 1888م ومات في 1981م.
عبد الجليل البنا عُرف بالإنشاد الديني وتلاوة القُرآن التي تُذيب القلوب.
عبد الجليل الزناتي قارئ اهتدى على صوتُه الخاشع عشرات المسلمين.
عبد الجليل عبد القادر مُطرب من ليبيا غنى في ألوان الشعبية وولد في بني غازي عام 1947م، وتوفى في 2015م.
عبد الجليل شلبي عالم دين في الأزهر المصري وترأس المركز الإسلامي في لندن، وتوفى في عام 1995م.
عبد الجليل برادة مُعلم وشاعر ألف العديد من الكتب التي تدرس الآن.

العديد من الأشخاص يحملون اسم Abdel Gelil لأنه من الأسماء المميزة، والتي يفضلها معظم المسلمين، لأن له دلالات دينية مهمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *