ما عدد مراحل التحول الكامل؟

هل تساءلت من قبل عن عدد مراحل التحول الكامل؟ أو ما المقصود بهذا المصطلح.. حيث توجد العديد من المراحل التي تختلف من حيث الخصائص المميزة لها، ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

عدد مراحل التحول الكامل

عدد مراحل التحول الكامل

إن كنت من المهتمين بدراسة ما يدور في عالم الحيوان.. فقد تود الاطلاع على عدد مراحل التحول الكامل، حيث توجد 4 مراحل تمر بها تلك الحيوانات والحشرات.. والتي تتمثل في البيوض واليرقات وكذلك العذراء والفراشة المكتملة النمو.

الجدير بالذكر أن الحيوان البالغ عادةً ما يظهر بشكل مختلف تمامًا عن المظهر الذي يميزه في وقت الفقس على سبيل المثال.. ومن هنا نجد أن الفراشات تخرج من البيضة على صورة يرقة متفتحة، ولكنها لا تزال غير مكتملة النمو..

وعليه فمن الصعب أن تجدها تتشابه مع الفراشة البالغة من حيث المظهر والسمات التي تميزها.

أما عن التحول الكامل فنجد أن بعض الحيوانات ومنها الفراشات والذباب والنحل قد يمر بتلك المرحلة.. وخلال الفقس من الممكن أن تصل تلك الحشرات إلى مرحلة البلوغ التام.

كما أنه عقب المرور بمرحلة الفقس عادةً ما تتغذى اليرقة بصورة مستمرة.. وهو ما يفسر نموها بصورة مستمرة، وزيادة معدل التمدد الذي يتعرض إليه الجلد الخارجي لها.. بينما في المرحلة التالية من دورة حياتها تصل إلى مرحلة العذراء.

في تلك المرحلة من الممكن أن يغلف تلك المخلوقات الشرنقة ذات القوام الصلب.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك المرحلة لا تمثل مرحلة السكون بالنسبة إلى هذه الحشرات كما يظن البعض؛ لأن المخلوق في الداخل دائمًا ما يكون نشط للغاية.

كما يتغير تركيب الجسم الداخلي وتبدأ الأجنحة في الظهور.. إلى جانب ذلك فإن العديد من أجزاء الفم تبدأ في التشكل والظهور، وكذلك الأرجل الجديدة.. ومن ثم تبدأ الفراشة في الوصول إلى مرحلة اكتمال النمو في الشرنقة.

اقرأ أيضًا:  ما هو الانقراض وكيف يحدث؟

أنواع التحولات عند الحشرات

ضمن إطار التعرف على عدد مراحل التحول الكامل.. توجب الإشارة إلى أنواع التحولات التي تمر بها تلك المخلوقات، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • التحول الغير عضلي : هو ذلك النوع الذي تخضع له العديد من الكائنات الحية.. حيث تظهر الحشرة في تلك المرحلة حين تمر بمرحلة الفقس لتصل إلى الحشرة الكاملة.
  • التحول الغير كامل : البعض يشير إليه باسم التحول الغير كامل.. حيث تسمى الحشرات باسم الحشرة الغير ناضجة، والبعض الآخر يطلق عليها اسم الحوريات، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع هو الجراد.. ومن أهم الأمثلة عليها نجد الرعاشات التي تعيش في الماء، والحشرات التي تعيش الطور الكامل في الهواء.
  • التحول التدريجي : في هذا النوع من التحولات.. نجد أن الحشرات تكون ذات حجم صغير للغاية، كما يمكنها أن تشبه الحشرات ذات الحجم الكبير بعض الشيء.. إلا أنها لا تحتوي على الأجنحة والأعضاء التناسلية.
  • التحول الكامل : في هذا التحول عادةً ما تمر الحشرة بالتحول الشامل.. كما تطرأ عليها العديد من التغيرات والتطورات الداخلية والخارجية في الجسم، ومن أشهر الأمثلة على الحشرات التي تمر بهذه المراحل نجد دودة ورق القطن.
  • حشرات عديمة أو بسيطة التحول : تمتاز بعدم اكتمال نمو الأجهزة التناسلية لها سواء من الداخل أو الخارج.. بالإضافة إلى أن هناك العديد من الصفات الشكلية التي تتضمنها والتي تظهر من خلال الشعيرات والحجم وكذلك عدد قرون الاستشعار والقرون الشرجية.. ومن أهم الأمثلة على هذا النوع نجد جميع الحشرات عديمة الأجنحة.. والتي تتمثل في السمك الفضي.

اقرأ أيضًا:  ما أهمية الحيوانات للتربة؟

الفرق بين التحول الكامل والغير كامل

الفرق بين التحول الكامل والغير كامل

قد ترغب في التعرف على الاختلاف ما بين التحول الكامل والغير كامل.. ضمن إطار التعرف على عدد مراحل التحول الكامل، وإليك الفرق بينهما على النحو الآتي:

التحول الغير كامل في هذا النوع تطرأ على الحشرة العديد من التغيرات الجذرية التي تظهر على الجسم..

إلا أنها تتضمن 3 مراحل فقط من التحول، والتي تتمثل في مرحلة البيضة

ومرحلة الحورية وكذلك مرحلة البلوغ.

التحول الكامل هو ذلك التحول الذي يتكون من 4 مراحل.. حيث تمر الحشرة خلاله بمرحلة البيضة

ومن ثم تنتقل إلى مرحلة اليرقة ومرحلة العذراء وأخيرًا تصل إلى الحشرة البالغة.

اقرأ أيضًا: ما هو اسم صغير الفيل؟

التحول في الحشرات

بعض الدراسات تشير إلى أن الحشرات تخرج من البيضة التي كانت تتواجد بها في حالات مختلفة.. حيث تختلف من حيث المظهر الخارجي وكذلك التركيب الداخلي، وتلك الاختلافات تشمل كذلك الحجم والوزن.. علاوة على الحالة الفسيولوجية والتي تميزها عن الحشرة البالغة.

لذا فإن هناك العديد من المراحل التي يمكنها أن تمر بها عقب الانتهاء من مرحلة الجنين.. وهو ما يُشار إليه باسم سلسلة التغيرات الشكلية والفسيولوجية التي تطرأ عليها إلى أن تصل إلى مرحلة الحشرة الكاملة.

أما عن الحالات التي من الممكن أن تظهر عليها الحشرات عقب الخروج من تلك المرحلة.. فتتمثل في الحشرات عديمة التحول، والحشرات ناقصة التحول، بالإضافة إلى حشرات تحول ناقص تدريجي.. وكذلك حشرات تحول ناقص غير تدريجي.

إلى جانب ذلك فيوجد حشرات كاملة التحول.. والتي تختلف من حيث الصفات الشكلية والتكوين الداخلي الخاص بكلًا منها، كما تختلف من حيث البيئة التي يمكن أن تعيش بها كل حشرة منها على حِدة.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم عدد مراحل التحول الكامل.. والتي عادةً ما يمر بها العديد من الحيوانات والفراشات وبعض الحشرات؛ لذا فمن الضروري الإلمام بتلك المراحل في حال أن كنت ترغب في دراسة تلك المخلوقات.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ما عدد مراحل التحول الكامل؟

    4 مراحل.

  • كم يبلغ عدد أنواع التحولات عند الحشرات؟

    5 أنواع.

  • ما هي أنواع التحولات عند الحشرات؟

    التحول الكامل - التحول الغير كامل - التحول التدريجي - التحول الغير عضلي - حشرات بسيطة التحول.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.