كم باقي على اليوم الوطني السعودي 93 متى العيد الوطني السعودي

أ / سارة رزق

من المواضيع التي يرغب في معرفة نتائجها من قِبل متساكني المملكة الذين يحتفلون به ثالث عيد رسمي في السُعودية بعد كلٍ من عيد الفطر وعيد الأضحى، وهو اليوم الذي تم فيه توحيد مختلف مناطق المملكة التي انقسمت إلي بلاد الحجاز ونجد ونجران تحت راية واحدة بجهود الملك عبدالعزيز، ويتم الاحتفال به سنوياً يوم 23 سبتمبر.

كم باقي على اليوم الوطني السعودي 93

تم الاحتفال باليوم الوطني يوم 23 سبتمبر من كل عام، وهو يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر في المملكة للعاملين في جميع القطاعات الخاصة والعامة، والطلبة في المدارس والجامعات ومؤسسات الدراسة والدولة ويكون لمدة يوم واحد.

رقم اليوم الوطني التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
اليوم الوطني 91 الخميس 16/02/1444 23/09/2023
اليوم الوطني 92 الجمعة 26/02/1444 23/09/2023
اليوم الوطني 93 السبت 08/03/1445 23/09/2023
اليوم الوطني 94 الاثنين 19/03/1446 23/09/2024
اليوم الوطني 95 الثلاثاء 30/03/1447 23/09/2025
اليوم الوطني 96 الأربعاء 10/04/1448 23/09/2026
اليوم الوطني 97 الخميس 21/04/1449 23/09/2027

يتوافق موعد اليوم الوطني السعودي يوم 26 صفر بالتاريخ الهجري، والسبت 23 سبتمبر.

وينتظر الملايين من السعوديين هذا اليوم بفارغ الصبر، وذلك للبهجة التي تعم مختلف أنحاء البلاد من احتفالات وفعاليات، تهم الكبار والصغار، حيث تتلون الواجهات والشوارع باللون الأخضر لعلم السعودية.

خلال السنوات الأخيرة أصبحت هيئة الترفيه السُعودية مسؤولة عن تنظيم الاحتفالات باليوم الوطني، منها مسابقة الأشعار، حفلات الفلكلور الشعبي والفن السعودي، وحفلات غنائية يُؤديها فنانون من العالم العربي والغربي لمشاركة السعودية في احتفالها.

اليوم الوطني السعودي

وذلك حين تم إصدار مرسوم ملكي يقضي بتوحيد البلاد لتحمل اسم السعودية..

الأيام الوطنية في ال سعودية

الآتي:

الفترة عدد الأيام الوطنية الملك
من 1932 إلى 1952 21 عبد العزيز آل سعود
من 1953 إلى 1963 11 سعود بن عبد العزيز آل سعود
من 1964 إلى 1974 11 فيصل بن عبد العزيز آل سعود
من 1975 إلى 1981 7 خالد بن عبد العزيز آل سعود
من 1982 إلى 2004 23 فهد بن عبد العزيز آل سعود
من 2005 إلى 2014 10 عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
من 2015 إلى الآن 7 سلمان بن عبد العزيز آل سعود

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 93

يتم تنظيم احتفالات باليوم الوطني في المملكة العربية السُعودية كل سنة، ويتم ذلك ضمن مواسم تضم فعاليات عديدة في جميع أنحاء البلاد، منها حفلات فنية، ألعاب نارية إلى جانب العروض العالمية والمهرجانات والمعارض.

كما يحتفل طلاب المدارس بطرقهم الخاصة عبر تنظيم مسابقات وتظاهرات منها الشعرية والأدبية، وحتى الفنية والموسيقية من خلال حفلات ومهرجانات داخل المدارس أو خارجها.

وقد تم الاعتراف باليوم الوطني السعودي بكونه عيد رسمي وإجازة في المملكة منذ سنة 2005 على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز، بينما بدأ موسم الاحتفال من خلال تظاهرات عديدة منذ سنة 2019، أي بعد 14 سنة منذ الاحتفال به لأول مرة.

أحداث ومناسبات في اليوم الوطني السعودي

ويكون الاحتفال بهذا اليوم موحداً في السعودية، حيث يعد تاريخ مهم في المملكة لجميع المواطنين والجهات سواء كانت خاصة أو حكومية.

كما تم خلال اليوم الوطني السعودي عدد 79 سنة 2009 افتتاح جامعة الملك عبد الله بحضور الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ومجموعة من رؤساء العالم، وقد توافق العيد الوطني السعودي عدد 85 لسنة 2015 مع يوم عرفة لأول مرة في تاريخ السعودية.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي خارج المملكة

من بين مظاهر الاحتفال في بعض الدول خارج السعودية نذكر التالي:

  • رفع ألوان علم المملكة العربية السُعودية على المباني المشهورة أو الآثار منها: إضاءة أهرامات الجيزة في مصر باللون الأخضر والأبيض، رفع علم السعودية على مبنى برج خليفة بالإمارات العربية المتحدة، وكذلك إضاءة واجهة بنك الكويت الوطني بألوان علم المملكة.
  • تعليق الأعلام على السيارات وشرفات المنازل في مختلف أماكن تواجد السعوديين في العالم.
  • إقامة سفارات الدولة حول العالم لحفلات يتم دعوة الجالية السعودية ومجموعة من الشخصيات المعروفة لإحياء ذكرى الوطن.
  • الاحتفال عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بنشر الأشعار، صور الأعلام، صور العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ونشر عبارات وصور التهنئة بهذا اليوم.
  • إعداد حلويات على شكل علم المملكة لتعريف الأطفال على أهمية الوطن والاحتفال بعيده الوطني.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن يوم التأسيس السعودي 

اليوم الوطني السعودي

يُشكل اليوم الوطني السُعودي تاريخ هام لبداية المملكة، حيث تم سنة 1932 بالتحديد يوم 23 سبتمبر من ذاك العام توحيد المدن والمناطق المتفرقة في ما يُعرف ببلاد الحجاز تحت راية لا إله إلا الله على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله وغفر له.

اليوم الوطني السعودي 93

وقد أطلق على الدولة الموحدة اسم المملكة العربية السُعودية آنذاك ليصبح اليوم هذا التاريخ للاحتفال بالوطن الموحد، بعد أن كان مجموعة من القبائل العربية التي تحكم المنطقة المستحوذ عليها.

وقد تم اختار علم المملكة ليكون باللون الأخضر تتوسطه عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله تحتها رسم للسيف العربي، أما أول نشيد للمملكة فقد تم عزفه سنة 1947، ثم تغييره بالنشيد الحالي سنة 1987.

إقرأ  أيضاً:  عرض الخطوط السعودية اليوم الوطني 

عبارات الاحتفال باليوم الوطني السعودي

  • عبارات النشيد الوطني السُعودي: سارعي للمجد والعلياء، مجدي لخالق السماء، وارفعي الخفاق الأخضر، يحمل النور المسطر، رددي الله أكبر، موطني عشت فخر المسلمين عاش المليك للعلم والوطن.
  • عشت يا وطني المجيد يا أرض العباد ، يا عشق لا ينتهي ثراه، أرض السلام والمحبة، أرض الأنبياء وبيت الله، كل عام وانت الوطن، عاش الملك عاش الوطن.
  • دمت وطن العزة والقوة، دمت ارض العظمة والكبرياء، دمت أهل العزة والكرامة، اللهم احفظ وطني السعودية من كل شر.
  • ما أجمل وطني الحبيب ، عشت بين أحضانه، وفوق ترابه، شربت ماءه وأكلت ثماره، اللهم احفظ وطننا الحبيب، أرض الشموخ والعزة.
  • اجتمعت القلوب على حب الوطن، نفتخر بكوننا من أبناءه، نعتز بمملكتنا الغالية، ونعيش الشموخ في سماء المجد عند ذكر اسمه، عاشت السعودية عزيزة طاهرة، عاش الوطن وأبناء الوطن.

اقرأ أيضاً:  افكار مدرسية للاحتفال باليوم الوطني السعودي 

شعار اليوم الوطني السعودي 93

تم اختيار شعار “ نحلم ونحقق ”للاحتفال باليوم الوطني السُعودي عدد 91 الذي توافق مع يوم 23 سبتمبر أو 16 صفر ، كما تم اختيار وضع خريطة المملكة العربية السعودية لكونها الدار التي تحتضن الجميع.

وقد تم كتابة الشعار بالخط الثلث العربي وهو نفس الخط المكتوب به عبارة التوحيد على العلم السعودي، أما اختيار الألوان فتمثل في انعكاس معاني مرتبطة بالمملكة مثل الأخضر الذي يعني النمو والطموح، الأزرق للحكمة، البرتقالي للنجاح، الأحمر للعزيمة والأصفر للتفاؤل.

كلمة الصباح عن اليوم الوطني السعودي 93 

وقد تم الحرص على إبراز الفخر بالانتماء والوطنية، وكذلك سعي الدولة للتطور والازدهار خاصة ضمن رؤية المملكة 2030، التي تسعى من خلالها تحقيق النماء والنهوض بالوطن والمواطن والمقيم على أرض السعودية عبر المشروعات الضخمة في كافة المجالات بدأ السعي لتحقيقها منذ بداية الألفية.

يُمكن احتساب كم باقي على اليوم الوطني من خلال طرح التاريخ الجديد للاحتفال بهذا اليوم من التاريخ الحالي، ويكون اليوم الوطني السعودي .

أشكال الاحتفال في اليوم الوطني بالسعودية

أشكال الاحتفال في اليوم الوطني بالسعودية

توجد العديد من الأشكال الاحتفالية المبهجة التي تتضمنها المملكة .. والتي تميزها في تلك المناسبة الوطنية السعيدة، ومنها ما يلي:

  • استخدام شرائط الزينة المنزلية التي تحمل إحدى شعارات الاحتفال في Saudi National Day .. كما تشتمل في بعض الأحيان على صور امرأة ورجل؛ باعتبارهما النواة التي تأتي منها الأسر السعودية.
  • استخدام الجدارية التي تحتوي على مجموعة من الملصقات.. والتي تشير إلى تطور المجالات المختلفة في المملكة العربية السعودية، ومن أشهر الأمثلة على ذلك العمران ومحطات الطاقة.. ناهيك عن المواصلات والأقمار الصناعية.
  • توظيف شرائط التزيين فوق علب المياه الغازية وأكواب المشروبات الساخنة في الأماكن العامة.. بغرض التزيين.
  • كتابة العبارات التي تدعو إلى التهنئة والاحتفال.. وتدوينها على البطاقات المكتبية أو إرسالها إلى المقربين إليك عن طريق الرسائل النصية أو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • استخدام الورق المقوى المكتوب عليه العبارات الاحتفالية.. في تزيين قطع الحلويات والكيك؛ ومن ثم يتم تقديمها إلى الأطفال في المنازل والمدارس.. لإدخال السعادة على قلوبهم في هذا اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *