حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب تم تحديدها بدقة من قِبل النصوص القانونية المغربية، وذلك بعد فشل كافة محاولات المحكمة في الإصلاح فيما بين الزوجين بغرف المشورة وفقًا للجهات الرسمية الخاصة بمدونة الأسرة، لذا وفيما يلي سنتعرف على ذلك بشيء من التفصيل مع التطرق للحالات التي يحق فيها للزوجة طلب الطلاق وماهية أنواعُه في المغرب.

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب

عملت وزارة العدل بالمغرب على التنظيم والإشراف الدقيق على كافة الإدارات والأمور القانونية بكافة المحاكم ومنها تُتابع كافة المناصب والمهن القضائية.

وتضم الإدارة المركزية عدد كبير جدًا من المديريات بالأقسام المختلفة يأتي على رأسهم “قسم قضايا الأسرة والقاصرين ” ويهدف إلى دعم مصلحة الأسرة ويُنسب إليه كافة القضايا الأسرية.

مع انطلاق مدونة الأسرة والعمل تباعًا كيما تتراجع الأسر عن قرار الطلاق إلا أن النسب مازالت مرتفعة وتُسجل بالإحصائيات المختلفة كل عام، وإلى جانب قضايا تعدد الزوجات وغيرها من قضايا زواج القاصرات، سنوضح حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب فيما يلي:

  • يحق للزوج استرجاع كافة الرسوم والتكاليف التي قام بدفعها للزواج بما في ذلك “المهر”.
  • كما يُطلب من الزوجة الإقرار على التنازل عن كافة حقوقها في النفقة وكذلك في العدة.
  • من حق الزوج أن يرى أطفالُه بموجب القوانين واللوائح التنفيذية التي قررت أنه ليس من حق الزوجة أن تمنعهُ عن أطفالُه.
  • إذا كانت رغبة الطلاق من قِبل الزوجة فقط فعليها أن تُقدم ما يفيد بتنازلها، وذلك بمثابة براءة للزوج من حق الزوجة في الحصول على مؤخر الصداق.
  • من حق الزوج الاستقلال الكامل بكافة الممتلكات الخاصة به.
  • من حق الزوج تقديم ما يثبت عجزُه التام عن الإنفاق على زوجته ومحاولة التكفل بها خلال ثلاثين يومًا تسقط دعوى الزوجة.
  • أيضًا من حقُه تقديم اعتراض على الدعوى المرفوعة ضدُه إذا كان السبب “وقوع الضرر” ولم تتطرق الزوجة لتقديم ما يُثبت وقوع الضرر عليها.

لا يفوتك أيضًا:  حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في ليبيا

حالات طلب الزوجة الطلاق بالمغرب

في نطاق التعرُف على حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب وجب التطرق لمعرفة ماهية الحالات التي يُسمح فيها للزوجة طلب الطلاق، حيث نجد أحقيتها في تقديم الطلب للمحكمة في أي من الحالات الآتية:

1- الإخلال بشروط الزواج

يُعتبر الإخلال بأي من الشروط من قِبل الزوج مُبررًا بطلب الزوجة للطلاق، وذلك بموجب المادة رقم 99 بالنصوص القانونية المغربية.

2- عدم إنفاق الزوج

يتم قبول طلب الزوجة للطلاق في حالة عدم تقديم الزوج مُستندات أو أدلة تثبت عجزُه عن الإنفاق من الأساس، وفي حال ثبوت عجز الزوج المادي يتم إمهاله مُهلة لا تزيد عن الثلاثين يومًا كيما يتوجه بالإنفاق على زوجته، وتجاوز تلك المُدة دون أي أسباب قهرية أو استثنائية يتم قبول طلب التطليق وذلك بموجب المادة 102 بالنصوص القانونية.

3- وقوع الضرر على الزوجة

يحق لها التقديم في حال قيام الزوج بأي من السلوكيات المُؤذية في حقها سواء أكانت إساءات جسدية أو مالية أو معنوية، وفي حال قبول المحكمة سبب الطلاق نتيجة الضرر تقوم أيضًا بالإقرار على مبلغ تعويض عن الضرر ويُلزم به الزوج على أن تقدم الزوجة ما يُثبت وقوع الضرر عليها (شهود عيان).

لا يفوتك أيضًا:  حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في العراق

4- غياب الزوج

حددت المادة 104 بالنصوص القانونية على أنه في حال تجاوز فترة غياب الزوج عن العام وتم التحري بدقة في تلك الفترة ومدتها ومكانها وأسبابها من قِبل المحكمة تبعث إليه فورًا طلب مُستند مُوضح تفاصيل الدعوى المُقدمة ضده وتُهمله فترة حتى يُعاود الإقامة مع امرأته أو يُحاول اصطحابها معه حيث يُقيم وإلا سيتم الموافقة على طلب التطليق من قِبل المحكمة.

5- إذا كان الزوج مُعِيبًا

هذا بالنسبة لكافة الحالات التي تكون فيها تلك العيوب مانعًا تمامًا من المُعاشرة الزوجية، وكان الزوج على علم بها من قِبل عقد الزواج وكذلك الأمراض الخطيرة التي يصعب الشفاء منها، حينها يتم الخضوع إلى لجنة من أخصائيين للتحديد الدقيق لِما يُعانيه الزوج من عيوب أو أمراض.

أنواع الطلاق في المغرب

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب

التعرُف على حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب تستجدي بنا ضرورة التطرق إلى أنواع الطلاق الذي ينقسم في المغرب بشكل عام لِما يلي:

طلاق بائن طلاق رجعي
تنفصل فيه الزوجة بشكل نهائي دون الرجوع فيه، وينقسم بدورُه إلى طلاق بائن بينونة صغرى والذي يكون دون الثلاث، وكذلك طلاق بائن بينونة كُبرى وهو الطلاق المُكمل الذي يتجاوز الثلاث وفيه تنفصل عنه نهائيًا. فيه تكون الطلقة واحدة فقط ويُحق للزوج الرجوع فيه طوال فترة العدة وفيه تظل المُطلقة بمنزل الزوجية ويُحفظ لها طوال تلك الفترة حقوقها في النفقة والسكن.

لا يفوتك أيضًا:  حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في الجزائر

الوثائق المطلوب تقديمها للمحكمة للطلاق

هناك بعض المُستندات والوثائق وجب تقديمها للمحكمة للتمكنّ من استكمال إجراءات الطلاق، ومنها ما يلي:

  • وثيقة أو مُستند تُفيد الحصول على طلب الإذن بالطلاق.
  • البطاقة الوطنية التعريفية أو بطاقة الإقامة أو جواز السفر وغيرها مما يُثبت محل الإقامة بالنسبة للزوجين.
  • مُستندات إثبات الحالة المادية للزوج موضحة التفاصيل المُتعلقة بما يتقاضاه شهريًا.
  • إرفاق النسخة الأصلية من عقد الزواج وكذلك صورة منه وإذا كان عقد الزواج غير مُعّربًا وجب ترجمته أولًا إلى اللغة العربية.
  • الدفتر العائلي الخاص بأي من الزواجات المغربية.

عملت مدونة الأسرة المغربية بموجب اللوائح القانونية المنصوص عليها من قِبل الوزارة بشكل رسمي على حفظ حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • أحكام و قوانين

اسئلة شائعة

  • كم نسب حالات الطلاق في المغرب؟

    على الرغم من ارتفاع نسب الطلاق إلا أنها وفقًا لإحصائيات 2007 انخفضت من خمسين ألف حالة طلاق سنويًا إلى حوالي ثلاثين حالة.

  • ما هي مدونة الأسرة المغربية؟

    هي بمثابة القانون الأساسي المُحدد لكافة الشروط والواجبات الأسرية في كافة حالات الخُطبة والطلاق والنفقة وغيرها من الحالات بهدف حفظ الحقوق.

  • أيهما أفضل للمرأة الطلاق أم الخلع؟

    الخلع أسهل بكثير ولا يتطلب الكثير من الإجراءات، وحكم الخلع نهائي لا يجوز به الاستئناف على عكس الطلاق الذي يتطلب وقت أكبر.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.