تتميز النملة بأنها ذات تماثل ماذا؟

قد تصادف سؤال في إحدى مسابقات المعلومات العامة وهو تتميز النملة بأنها ذات تماثل ماذا؟ ولكنك لا تعرف الإجابة الصحيحة حوله.. وفي حال أن كنت من المهتمين بعالم الحيوان، فإليك الإجابة الصحيحة من خلال السطور الآتية.

نوع التماثل لدى النمل

نوع التماثل لدى النمل

اسم الكائن النمل
المملكة حيوانات
المملكة العليا حقيقيات النواة
المملكة الفرعية أوليات الفم
الطائفة الحشرات

من بين المعلومات الهامة التي يمكنك التعرف عليها هي إجابة تتميز النملة بأنها ذات تماثل ماذا؟ حيث إن هذا النوع من الكائنات الشعاعية.. تنتمي في الأساس إلى نوع التماثل الرأسي، حيث يكون مظهر جسدها على شكل أسطواني أو وعائي طويل.

إلى جانب ذلك فهذا الشكل الذي يميزها يتسم بمحور مركزي تشع منه أجزاء الجسم بصورة منتظمة.. أما بالنسبة إلى المحور الرئيسي الخاص بها فعادةً ما يكون غير متجانس، وتجدر الإشارة إلى وجود ما يعادل الـ 75% من الحشرات التي تنتمي إلى نوعية مفصليات الأرجل الصغيرة.

تلك الحشرات تمتلك في الأساس 6 أرجل.. كما أنها عادةً ما تمتلك الأجنحة، إلا أن معظم الحيوانات الأخرى يمكنها أن تمتلك التماثل الثنائي أو الرأسي على جزء واحد على الأقل من دورة حياتها المتكاملة.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن آكل النمل الحرشفي

أنواع التماثل

عقب الاطلاع على إجابة تتميز النملة بأنها ذات تماثل ماذا؟ توجب التطرق إلى أنواع التماثل التي من الممكن مصادفتها.. في العديد من الحشرات والحيوانات الأخرى، والتي وردت كما الآتي:

  • عدم التماثل : هذا النوع عادةً ما يظهر في الحيوانات عديمة التماثل التي تمتاز بعدم التناسق.. حيث يظهر في حيوانات الإسفنج البسيطة البدائية على سبيل المثال، كما أنها لا تتحرك من تلقاء نفسها ولا تملك نقطة مركزية.. إلا أنها تعيش في بيئات المحيطات فقط.
  • التماثل الشعاعي : بالنسبة إلى الحيوانات التي تمتاز بهذا النوع من التماثل.. فهي تلك التي تملك شكل جسم مشع بعض الشيء إلى الخارج، كما تشتمل على النقطة المركزية.. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الحيوانات تمتلك شكل مماثل ويعد قنديل البحر ونجم البحر من أفضل الأمثلة على هذا النوع؛ نظرًا لأن تلك الكائنات تمتلك قمة وأسفل وفم.
  • التماثل الثنائي : يعرف باسم التماثل الرأسي كذلك.. علاوة على أن هذا النوع هو الذي يظهر التطورات التي تطرأ على العديد من الحيوانات والحشرات، كما تملك تلك المخلوقات عادةً جانب أيسر وجانب أيمن وأعلى وأسفل.. علاوة على الرأس ونهاية الخلفية، وكذلك تمتاز بتلك الرأس المعقدة وذات القدرة الحسية.. ومن أهم الأمثلة عليها هي دودة الأرض والنمل، مع العلم أن هذا النوع يوجد منذ 500 مليون عام.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن حيوان آكل النمل

معلومات عن النمل

هناك العديد من الحقائق التي يجدر بك الإلمام بها بخصوص النمل.. وضمن إطار التعرف على تتميز النملة بأنها ذات تماثل ماذا؟ توجب الإشارة لتلك المعلومات، ومنها ما يلي:

  • النمل ينقسم إلى العديد من الأنواع.. فمنها نملة أكروبات والنمل النجار، بالإضافة إلى نملة الرصيف ونملة فرعون.. وكذلك النمل اللص.
  • نملة الأكروبات هي تلك النملة التي بإمكانها رفع بطنها فوق رأسها.. علاوة على احتوائها على 11 هوائية مجزأة مع مضرب ثلاثي الأجزاء، ودائمًا ما يصدر منها زوج واحد فقط من الأشواك الظهرية.. ومن هنا نشير إلى أنه بإمكانها أن تلدغ الكائنات الأخرى؛ وهو ما يقود لانبعاث رائحة كريهة للغاية.
  • النمل النجار هو ذلك النوع الذي يعمل على صنع تجويفات في الخشب الرطب للأعشاش.. إلا أنه يتسبب بذلك في العديد من الأضرار الهيكلية، والجدير بالذكر أنه يظهر باللون الأحمر والأسود.. ويشتمل على هوائيات 12 مجزأة دون مضرب، ولا سيما ذلك الملف الجانبي المستدير ذو الشكل المتساوي من الجانب العلوي.. ويمتلك هذا النوع ملكة واحدة فقط، علاوة على أنه لا يقوم باللدغ في الوقت المعتاد.. ولكنه في أوقات أخرى قد يقوم بذلك بصورة مؤلمة للغاية.
  • بالنسبة إلى نملة الرصيف فقد حصلت على هذا الاسم نتيجة لأنها تقوم ببناء الأعشاش الخاصة بها في شقوق الرصيف.. كما تظهر باللون البني الفاتح واللون الأسود، وتمتلك الأرجل والهوائيات الباهتة.. وكذلك رأس وصدر مجعدان بتلك الخطوط المتوازية، بالإضافة لاحتوائها على 12 هوائيات مجزأة.. كما تشتمل تلك الحشرات على الصدر الذي يحتوي على زوج من الأشواك الصغيرة.
  • فيما يخص نملة فرعون.. فقد حصلت على اسمها لاعتقاد لينيوس الخاطئ بأنها كانت واحدة من أوبئة مصر في عصر الفراعنة.. كما تشتمل على الجسم الشاحب واللون الأصفر المائل إلى الأحمر.
  • النمل اللص هو ذلك النوع الذي يمتاز باللون الأصفر الباهت المائل إلى اللون البني الداكن.. كما تشتمل على هوائيات 10 مجزأة مع مضرب مجزأ، وكذلك تكون أعشاشها بالقرب من الأنواع الأخرى للحصول على الطعام.

اقرأ أيضًا:  ما هو الانقراض وكيف يحدث؟

من خلال ما سبق تعرفنا على إجابة تتميز النملة بأنها ذات تماثل ماذا؟ بالإضافة إلى أهم المعلومات حول هذا النوع من الحشرات.. في سبيل الإلمام بتلك المعلومات إن كنت من المهتمين بهذا العالم المليء بالأسرار.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ما نوع التماثل في النمل؟

    تماثل رأسي.

  • هل النمل شعاعي التماثل؟

    لا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.