عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات الجواب؟

من بين الأسئلة العلمية التي قد تصادفها في أيٍ من المسابقات هو عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات الجواب؟ لذا فستحتاج إلى امتلاك قدر لا بأس به من المعلومات بهذا الخصوص.. وإليك الإجابة الصحيحة فيما يلي.

عضلات تمتاز بأنها غير مخططة ما هي؟

عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات الجواب

من المتعارف عليه أن جسم الإنسان يحتوي على العديد من العضلات ذات الأنواع المختلفة.. والتي تعد الأكثر انتشارًا في كافة أنحاء الجسم، حيث تشكل ما يعادل 40% من إجمالي الكتلة الخاصة به.. وهي المسؤولة عن الحركة والتوازن كذلك.

أما عن إجابة عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات الجواب؟ فتتمثل في كونها من العضلات الملساء، كما أنها تمثل تلك العضلات اللاإرادية في جسم الإنسان.. وعليه فهي تتحكم في مناطق العقل الباطن في الدماغ، وتعتمد في ذلك على الجهاز العصبي.

من هنا نشير إلى أن أهم الأمثلة على هذا النوع من العضلات يتمثل في عضلات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.. كما أن لهذا النوع من العضلات العديد من المزايا والمهام التي تقوم بها.

الجدير بالذكر أن وظائف تلك العضلات تتمثل في القدرة على الحركة والتنقل.. وكذلك الاستقرار من خلال الانقباض والانبساط، كما تعمل على المشاركة في الدورة الدموية التي تتم داخل الجسم.. وكذلك الحفاظ على وضعية الجسم والتنفس، وتشارك كذلك في عملية الهضم.

عضلات الهيكل المحوري مثل عضلات العمود الفقري، عضلات الرأس والرقبة، وعضلات الصدر.. وعضلات البطن.
عضلات الأطراف عضلات الطرف السفلي، وعضلات الطرف العلوي.
العضلات الغائبة عضلة راحية طويلة في الطرف العلوي، عضلة قطنية صغيرة في الأحشاء.. وعضلة أخمصية في الطرف السفلي، وعضلة شظوية ثالثة في الطرف السفلي.

اقرأ أيضًا:  تصنف عضلات المثانة من أنواع العضلات الملساء الإرادية

أنواع العضلات في جسم الإنسان

ضمن إطار التعرف على عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات الجواب؟ كان لا بد من التعرف على أنواع العضلات التي يشتمل عليها جسم الإنسان.. والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • العضلات الملساء : هي العضلات التي تتكون من صفائح أو خيوط الخلايا العضلية الملساء.. والتي على الأرجح تحتوي على ألياف مكونة من الميوسين والأكتين، بالإضافة إلى ذلك فهي تتقلص بواسطة محفزات معينة.. ومن ثم يتم تحرير الأدينوسين ثنائي الفوسفات من خلال الميوسين.. حيث تعتمد على كمية الإنتاج على شدة المحفزات؛ وهو ما يعاون على التقلص المتدرج للعضلات الملساء.
  • العضلات الهيكلية : هي تلك العضلات التي تعرف كذلك باسم العضلات الإرادية.. وهي من أكثر الأنواع شيوعًا في جسم الإنسان، حيث يميزها مظهر يغلب عليه الخطوط والتقاطع مع الألياف الطويلة والرفيعة المتعددة النوى.. ذات الشكل المنتظم من الخطوط البيضاء والحمراء الدقيقة، ومن هنا نشير إلى أنها تمتاز عن باقي الأنواع الأخرى بأنها تخضع إلى الحركة الإرادية، لذا فإن عضلات الهيكل العظمي ترتبط بالعظام من خلال الأوتار؛ ما ينتج عنه الحركة في مختلف أجزاء الجسم.
  • عضلة القلب : أو العضلة القلبية هي تلك العضلة التي توجد في القلب والتي تعمل على ضخ الدماء.. وذلك من خلال الأوعية الدموية المتصلة به، ومن هنا نشير إلى أنها تمتاز بكونها مخصصة ومنظمة في ساركوميرات.. إلا أنها تمتاز بالتنظيم ذاته في نطاقات العضلات الهيكلية؛ نظرًا لكونها تشتمل على نواة واحدة فقط وألياف أقصر من حيث الطول.. كما يتم إنتاج الأدينوسين ثنائي الفوسفات في عضلة القلب.. وذلك نتيجة إلى تواجد العديد من الميتوكوندريا والميوغلوبين في الألياف.
  • العضلات اللاإرادية : هي تلك العضلات التي من الصعب التحكم بها.. حيث تعمل على مدار اليوم داخل الجسم، علاوة على أنها تعمل على ضخ الدم في الأوعية الدموية.. ومن هنا نشير إلى أنها تعاون أيضًا على تحريك الطعام من خلال القناة الهضمية.. وتجدر الإشارة إلى أنها عادةً ما توجد في جدران الجهاز الهضمي والأوعية الدموية، وكذلك في الشعب الهوائية والرحم والمثانة.. وعلى الرغم من أنها تتكون من ألياف عضلية مخططة إلا أنها لا تمتلك القدر الكافي من السلاسة.. ومن هنا نشير إلى أنها تنتمي في الأساس إلى مجموعة العضلات الملساء، وكذلك تشتمل على العضلات القلبية.

اقرأ أيضًا:  التصلب الجانبي الضموري في العضلات

إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على إجابة سؤال عضلات تمتاز بأنها غير مخططة هي العضلات الجواب؟ نظرًا لأنه من الأسئلة التي قد تصادفك في بعض المسابقات العلمية.. والتي تحتاج إلى توافر المعلومات بهذا الخصوص والتركيز.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • أين توجد العضلات الإرادية في جسم الإنسان؟

    جدران الجهاز الهضمي والأوعية الدموية، والرحم والمثانة.

  • عضلات الأمعاء عضلات لا إرادية.. لذا فهي من العضلات؟

    الملساء.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.