عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض ماذا تسمى؟ وما هي الماجما؟ تعتبر هذه الأمور الجيولوجية من أبرز ما يهتم به الناس، بالإضافة إلى أنه قد يكون محل سؤال في أحد مناهج الثانوية العامة، لذا يجب إدراك كل ما يتعلق بالماجما والبراكين، وفي هذا الموضوع سنتعرف على ماذا تسمى عملية تدفق الماجما على سطح الأرض.

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى ماذا؟

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى

قد يلوح سؤال ماذا تسمى عملية تدفق الماجما على سطح الأرض في أفق أحد طلاب الثانوية العامة، أو يتفتق في ذهن أحد المهتمين بالعلوم الطبيعية والجيولوجيا، لذا في هذه الحالة فإنها تسمى الصهارة أو اللابة، وهي عبارة عن بعض الصخور المنصهرة جراء درجة الحرارة المرتفعة، والضغط العالي في باطن الأرض.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أسباب حدوث البراكين ؟

الأنواع الرئيسية لتكوين الصهارة

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى الصهارة أو الماغما، فتلك الكلمة من أصل يوناني تشير إلى التمازج والاختلاط، وذلك بفضل تكون الصهارة من مواد الصخور المنصهرة في باطن الأرض، فهي تحتوي عليها بشكل كلي ومواد أخرى مُكونة بلورات مكتملة التبلور أو غير مكتملة التبلور، وتشمل الصهارة أنواع رئيسية تتضمن الآتي:

  • صهارة حمضية: هي التي تزيد نسبة السيليكا فيها عن 70% وتتميز بارتفاع لزوجتها، فتتجاوز درجة حرارتها 900 درجة مئوية، لذا تنتشر في الأماكن الساخنة التي تتضمن القشرة والتصدعات القارية.
  • صهارة متوسطة: هي ما تتضمن نسبة سيليكا تصل إلى 60% دون تجاوز، لكن درجة حرارتها تكون 100 درجة مئوية بينما لا تمتلك درجة مرتفعة من اللزوجة، لذا هي منتشرة بشكل أكبر في الجزر القوسية والصفائح المتقاربة.
  • صهارة قاعدية: فيها لا تتخطى نسبة السيليكا 50% لكن يوجد خليط من المعادن الأخرى يمثل ما لا يتجاوز 10% منها.
  • صهارة فوق قاعدية: نسبة السيليكا فيها تصل إلى 45% ويكون نسبة الحديد والمغنيسيوم أقل من 8%، لكن في بعض الأماكن يصل إلى 32%، حيث تصل درجة الحرارة إلى 1500 درجة مئوية، لذا لا تتميز بدرجة لزوجة مرتفعة وتتواجد في المناطق الساخنة وحدود الصفائح.

مراحل خروج الصهارة لسطح الأرض

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى

عندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى الماجما أو الصهارة وهي ما تعمل على نشوب البراكين، فتتكون في باطن الأرض نتيجة الضغط والحرارة والعوامل الأخرى ونظرًا لأنها منخفضة الكثافة والوزن مقارنةً بالأنواع الأخرى من الصخور تتجه إلى الأعلى عند زيادة درجة الحرارة.

فتمر بالشقوق والتصدعات المتواجدة في القشرة الأرضية إلى أن تصل إلى السطح الخارجي من خلال الأماكن الضعيفة التي تأثرت سابقًا بعوامل التباعد والتقارب، فيتضمن البركان عدة مراحل هي كالتالي:

1- تدفق الحمم البركانية

تبدأ الصهارة في التشكل في طبقة الوشاح بفضل درجة الحرارة المرتفعة في ظل الضغط الكبير، فعندما تتدفق الماجما على سطح الأرض تسمى الصهارة وهي ما تختلف عن الصخور الصلبة في الكثافة، حيث تندفع باتجاه القشرة الأرضية مُكونة تدفق سلس أملس أو لزج مُحاط بأكوام سميكة تتكتل حول فوهة القشرة الأرضية.

لا يفوتك أيضًا:  أسوأ الانفجارات البركانية في التاريخ وعدد ضحاياها

2- الانفجار البركاني

تستمر الصهارة تحت القشرة الأرضية إلى أن تتمدد الغازات مع هبوط الضغط المُحيط بها بشكل مفاجئ، فيحدث انفجار للقشرة الأرضية ينتج عنه تناثر الحمم البركانية والصخور المنصهرة مع كمية كبيرة من الرماد حول مكان الانفجار، فيمكن أن تتناثر تلك البقايا إلى ما يبعد عن فوهة البركان بعشرات الكيلو مترات.

الجدير بالذكر أن الانفجار البركاني الذي يصحبه تناثر الصهارة يمكن أن يحدث بفضل تلامسها مع المياه الجوفية، وتباين درجة حرارة كلًا منهما قد يُحدِث هبوط مفاجئ في النظام الحراري الهيدروليكي ويحدث الانفجار.

3- تدفقات البيروكلاستيك

هي الانهيارات الثلجية المتوهجة التي تصحب البركان وذلك لا يشكل خطر كبير بمثابة الخطر المُصاحب للانفجار البركاني، فتلك التدفقات تختلف من حيث النوع والحجم لكنها تتفق في امتلاكها طبقة من الجسيمات القاتلة والغازات المنفجرة والجزيئات الهواء المحتبسة، فتتميز بدرجة حرارة مرتفعة تصل إلى 700 درجة مئوية تعمل على إصابة كل ما يلامسها وتحوله إلى مادة منصهرة.

4- السحب الغازية

يمكن أن يصحب البراكين سحب سميكة من الغازات السامة التي تتكون من أول وثاني أكسيد الكربون وأكيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين، فهي تؤدي إلى تلوث كل مظاهر الطبيعية من بحيرات وبحار والتربة الصالحة للزراعة، كما يمكنها أن تغير في الجينات الوراثية لينتج عنها أجيال مشوهة.

بالإضافة إلى وجود مختلف الغازات التي تؤدي إلى تناقص كميات الأكسجين في الهواء الجوي من الميثان والهيدروجين والهيليوم والنيتروجين والزئبق.

5- سقوط الرماد

في ظل تدفُق الأجسام البركانية إلى الأعلى على عكس اتجاه الجاذبية تستمر غيوم الرماد في التساقط إلى أن تستقر على القشرة الأرضية ويؤدي إلى تلوث التربة وانتشار الأمراض والفيروسات.

لا يفوتك أيضًا:  أقل البراكين احتمالًا للثوران مستقبلًا هي البراكين

6- الانهيارات الثلجية

نتيجة ثورة البراكين يمكن أن تُحدِث بعض الظواهر مثل الانهيارات الثلجية وأمواج التسونامي وأقلهم خطورة هي تدفقات طبقات سميكة من الطين، وذلك بسبب تحول الصخور إلى طين بفضل ما تعرضت له من نشاط حراري نتيجة الماء.

تعتبر الأسئلة التي تناقش القضايا الجيولوجية من أكثر ما يثير الفضول، لأنها تفسر الظواهر الكونية العجيبة، التي تُعد مصدر إعجاب بالكون وتبرز قدرة خالقه.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • كم عدد مراحل خروج الصهارة لسطح الأرض؟

    6 مراحل.

  • ما هو العلم الذي يهتم بدراسة الصهارة والبراكين؟

    علم الجيولوجيا.

  • من ماذا تتكون الصهارة؟

    من صخور منصهرة بالإضافة إلى بعض الغازات الكيميائية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.