ماذا يوجد قبل سقف المقبرة الفرعونية

ماذا يوجد قبل سقف المقبرة الفرعونية ؟ وما حقيقة المياه المتواجدة قبل السقف؟ قد حاول الكثير من اللصوص الدخول إلى هذه المقابر للاستيلاء على الكنوز التي تحتوي عليها، وكانت كل المحاولات فاشلة، ولعل الكثير من الشائعات قد ظهرت عن هذه المقابر مما جعل الكثير لا يستطيع التمييز إذا كانت حقيقة أم خيال، لذلك سنتحدث عن أمر المقبرة الفرعونية فيما يلي.

ماذا يوجد قبل سقف المقبرة الفرعونية؟

ماذا يوجد قبل سقف المقبرة الفرعونية

إن المقابر الفرعونية من أبرز الأماكن التراثية في مصر؛ لأنها تحوي العديد من الأسرار والكنوز، لهذا تشوق الأجانب والمواطنين المصريين لمعرفة أهم أسرارها، فمقابر الفراعنة لا تُصمم كما يتم تصميم مقابر بقية أفراد المجتمع.

بالرغم من تشابُه بعض الخطوات فهم يقومون بالحفر للحصول على حفرة عميقة ثم يتم تغطية جوانب الحجرة بالكامل بالطوب اللبني والصخور أو أحداهما.

ثم الشروع في بناء الجزء الذي يظهر من المقبرة، ثم الحصول على الطوب اللبني الذي يتم صناعته من الطمي المُتراكم على ضفتي النيل ثم تشكيل الطوب وتركه تحت أشعة الشمس حتى يجف.

ثم يُستخدم في البدء ببناء المقبرة، بينما مقابر الملوك يتم استخدام أنواع فاخرة من الطوب، وهذا يشير إلى المنطقة المتواجدة قبل سقف المقبرة تتكون من الطوب الذي يحمل كطبقة حماية للمقبرة، وهذه الإجراءات لتجنب تعرُض المقبرة للسرقة.

قد قال المُختصين أن هناك مادة تفصل بين المقبرة والباب، وبالرغم من تعدُد الدراسات حول هذه المادة لكن حتى الآن لم يتم اكتشاف ماهيتها، ولكنهم تنبأوا أنها وضعت بهدف حماية المقبرة ممن يحاولون الدخول إليها.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يوجد قبل باب المقبرة الفرعونية

حقيقة المياه المتواجدة فوق سقف المقبرة

لاحظ الكثير من العلماء وغيرهم عند زيارتهم المقابر بأن هناك مياه جوفية عند البحث عن المقابر القديمة، وأكدوا علماء الآثار أنها واحدة من الحيل الذكية التي ابتكرها الفراعنة بهدف حماية المقابر والممتلكات التي تحميها من اللصوص.

لأنهم كانوا مؤمنين بالبعث والخلود، لذلك فتم توجيه المياه بطريقة هندسية مثالية بحيث لا تتسبب في تلف التربة ولكنها تتسرب في منطقة الأرض.

أنواع أسقف المقابر الفرعونية

إن المصريين القدماء قد كانوا حريصين على حماية المقابر من اللصوص والحفاظ على أجسام المومياوات، وهذا ما جعلهم يستخدمون أشكال متنوعة من الأسقف، فلم يكُن مُجرد سقف بل كان يتم إجراء دراسة جيدة لبناء مقبرة مصنوعة من مكونات لا تتفاعل مع الرطوبة ومكونات التربة لتجنب التعرض للسرقة وغيرها.

لذا في سياق الحديث حول ماذا يوجد قبل سقف المقبرة الفرعونية؟ سوف نتعرف على أنواع هذه الأسقف في الجدول التالي:

نوع السقف وصفُه
سقف القرميد الطيني أحد الأنواع الأسقف الناعمة للغاية لهذا لم يتم استخدامُه

إلا في أنواع محددة من المقابر.

الطبقة الصخرية هي طبقة تتكون من الرمال تساعد على تقوية جدار التربة لكي تتحمل العوامل الخارجية بصورة أكبر
السقف الخرساني هو السقف المُتصل بالمقبرة بشكل مباشر وأهم ما يميزه الصلابة

لهذا تم استخدامُه في عدة مقابر فهذا النوع يصعب اختراقه.

السقف المصنوع من طبقة الحناء هذه الطبقة يتم إضافتها على الطبقة الأساسية كطبقة واقية من

الرطوبة وبالتالي حماية المقبرة من عوامل تأثير التربة.

الأسقف اللامعة قد كان معروف عن الفراعنة أنهم يتقنون فن صنع الأسقف الرملية اللامعة

المصنوعة من الذهب والفضة مما تمنح هذا المكان منظر جمالي.

السقف الفلكي هذا النوع تم اكتشافُه عند العثور على قبر سانموت، يُعرف بالسقوف المزخرفة

وهذا النوع من الزخارف يرجع إلى الأسرة 18 التي نشأت في عصر قبل الميلاد.

لا يفوتك أيضًا:  أسعار تذاكر القرية الفرعونية بالمواعيد The Pharaonic Village

أنواع المقابر الفرعونية

ماذا يوجد قبل سقف المقبرة الفرعونية

المقابر الفرعونية لها العديد من الأشكال؛ لأن في هذه الفترة كان هناك اختلاف في الطبقات الاجتماعية، فمقبرة الملوك لم تُشبه مقبرة الأمراء وهكذا، لذا بعد أن تعرفنا على ماذا يوجد قبل سقف المقبرة الفرعونية؟ سوف نتعرف على أنواع المقابر باستفاضة فيما يلي:

1- الهرم الأحمر

يُطلق عليه الهرم الشمالي، وهو واحد من أشهر أنواع الأهرام في القاهرة، ويتكون من الحجر الجيري الأحمر، وقد حصل على المركز الثالث كأكبر هرم بعد هرمي خوفو وخفرع.

وهو من الأهرام الداخلية، وبنى الهرم من الطين الملساء، وتم إطلاق اسم الهرم الأحمر، لأنه تم تشييده من المحاجر الحمراء الذي تم الحصول عليها من الجبل الأحمر.

2- المصطبة القديمة

هي من أقدم أنواع المقابر الفرعونية يتم بنائها من الطوب اللبني ثم بدء يتم استخدام الحجر بدلًا من الطوب اللبن، وتتميز بجدرانها المائلة التي تمنح المقبرة شكل جمالي مُميز، حيث يوجد عمود كبير يظهر من المقبرة ولكن بالرغم من ذلك فهو عميق جدًا يتم دفنُه تحت الأرض.

هذا النوع من المقابر غير مُخصص للملوك بل لِمن أقل من الناحية الاجتماعية، وقد يتكون من أسقف خرسانية أو صخرية وهذا يتحدد على نوع التربة.

لا يفوتك أيضًا:  اشكال اسقف المقابر الفرعونية وانواعها

3- الشكل الهرمي المنحني والمدرج

هذا النوع من المقابر يتم بنائُه من الحجر الجيري وأول من وضع أساس هذا الهرم هو المهندس إمحوتب، ويتواجد في منطقة سقارة، وفيه تم دفن الملك زوسر، بينما الهرم المنحني ناتج عن عوامل جغرافية لا دخل للإنسان بها، بسبب الارتفاعات يتحول شكل الهرم إلى الشكل المائل مما يجعله يأخذ الشكل المنحني.

لأن الفراعنة كانوا يؤمنون بأمر البعث والخلود، فقد كانوا يهتمون كثيرًا بتشييد المقابر بإتقان، وقد ابتكروا فيها العديد من الفنون فظهرت عدة أنواع من المقابر والأسقف.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • هل نوع السقف يتوقف على نوع المقبرة أم نوع التربة؟

    الاثنين، فمثلًا التربة المزخرفة الفلكية تكون للملوك، بينما الأسقف الخرسانية فحسب نوع التربة وهكذا.

  • هل جميع المقابر الفرعونية تم بنائِها على شكل أهرامات؟

    لا، هذا الأمر ينطبق على مقابر الملوك فقط.

  • هل هناك أي مادة عازلة بين السقف والمقبرة؟

    لا بل توجد هذه المادة بين باب المقبرة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.