القاضي اسم مقصور صح أم خطأ؟

خلال حل الأسئلة المتعلقة بالقواعد النحوية.. قد ترغب في التعرف على إجابة القاضي اسم مقصور صح أم خطأ؟ باعتبارها من بين الأمثلة التي قد تصادفها في العديد من المسابقات أو الاختبارات، وإليك الإجابة الصحيحة من خلال السطور الآتية.

القاضي اسم مقصور صح أم خطأ؟

القاضي اسم مقصور صح أم خطأ؟.

في حال أن صادفت سؤال القاضي اسم مقصور صح أم خطأ؟ فتجدر الإشارة إلى أن الإجابة تتمثل في النفي.. حيث إن الأسماء المقصورة هي تلك الأسماء المعربة، والتي تنتهي بحرف الألف اللازمة المفتوح ما قبلها.. كما أن الياء في القاضي هي من ضمن الحروف الأصلية في الكلمة.

من هنا نشير إلى أنه على الأرجح يتم تقدير الحركات التي يتضمنها الاسم.. بالاعتماد على آخر الاسم المقصور للتعذر، وذلك في حال أن كان من الأسماء المرفوعة، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من الأسماء نجد كلمة فتى ومستشفى.. وكذلك اسم هدى وعلا ورنا ومصطفى.. بالإضافة إلى عصا ومقهى.

أما بالنسبة إلى الأسماء المقصورة من حيث الإعراب.. فنجد أنها مجرد أسماء لا تملك إعراب ثابت؛ ما يعني أن الإعراب الخاص بها يعتمد في الأساس على الموقع الخاص بها في الجملة.

مع العلم أن الأسماء المقصورة عادةً ما تأخذ علامات الإعراب المقدرة للتعذر.. أي يتم رفعها بالضمة المقدرة.. كما يمكن أن يتم نصبها بالفتحة المقدرة، وكذلك من الممكن أن يتم جرها بالكسرة المقدرة.

أما في حال أن كنت ترغب في تثنية الاسم المقصور فيجب أن تتوافر بعض الحالات والشروط.. والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • إن كانت الألف ثالثة : يتم رد الألف إلى أصلها إن كان ترتيبها الحرف الثالث.. ثم يتم إضافة (ان) إليها أو (ين).. وللتعرف على الأصل يجب عليك أن تأتي بالفعل المضارع من الاسم المقصور.. كأن نقول علا، يعلو، علوان.
  • الألف أكثر من ثالثة : في تلك الحالة يتم قلب الألف المقصورة إلى ياء دائمًا.. ومن ثم يتم إضافة (ان) أو (ين) إليها، ومثال على ذلك كلمة مستشفى التي تتحول إلى مستشفيان أو مستشفيين.
  • جمع الاسم المقصور : بالنسبة إلى جمع المؤنث السالم فيتم ذلك عند جمع الاسم المقصور.. ويتم اتباع الطريقة ذاتها المستخدمة في التثنية، أي أنه في حال أن تم استخدام الألف لتكون ثالثة.. فيجب أن يتم ردها إلى أصلها، وإضافة (ات) إليها، وفي حال أن كانت الألف أكثر من ثالثة فيتم قلب الألف المقصورة دائمًا إلى ياء مع إضافة (ات) ومثال على ذلك رنا التي تتحول إلى رنوات.. وفي جمع المذكر السالم يتم حذف الألف وإضافة واو ونون أو ياء ونون حسب الإعراب.. وتبقى الفتحة قبل الواو والياء، كما الحال في كلمة رضا التي تُقلب إلى رضون ورضيين.

اقرأ أيضًا:  ما هي علامات جزم الفعل المضارع

أمثلة على الأسماء المقصورة وإعرابها

ضمن إطار التعرف على القاضي اسم مقصور؟ توجب الإشارة إلى الأمثلة التي يمكن من خلالها التعرف على ماهية الأسماء المقصورة.. والإعراب الخاص بها، والتي سنشير إليها فيما يلي:

رأيت رفيقي في الشارع الشارع يتم إعرابه على أنه اسم مجرور بعد “في”.. وعلامة جره الكسرة المقدرة لتعذر منع من ظهورها الثقل.
تعطف الفتاة على شقيقتها الصغرى الصغرى تعرب نعت مجرور وعلامة جره الكسر المقدرة للتعذر.. منع من ظهورها الثقل.
شاهدت رنا أمس رنا يتم إعرابها على أنها مفعول به وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.. للتعذر منع من ظهورها الثقل.
إن فاتن فتاة جميلة فاتن تعرب اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.. للتعذر منع من ظهورها الثقل.
جاءت علا في المساء علا تعرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.. للتعذر منع من ظهورها الثقل.
أحمد طالب مهذب أحمد يتم إعرابها على أنها مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.. منع من ظهورها الثقل.

اقرأ أيضًا: أقوى الحركات في اللغة العربية هي

الفرق بين الاسم المقصور والمنقوص؟

لا زال الحديث عن إجابة القاضي اسم مقصور؟ مستمرًا.. وإليك الطريقة التي يتم من خلالها التمييز بين الاسم المقصور والمنقوص، والتي وردت كالآتي:

  • الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي ينتهي دائمًا بحرف الياء.. كما أن الحرف الذي يسبق الياء يمكن أن يكون مكسورًا.
  • الاسم المقصور عادةً ما ينتهي بحرف الألف.
  • سبب تسمية الاسم المنقوص بهذا الاسم هو وجود إمكانية لإزالة الياء في آخر الكلام وتبديلها بالتنوين.. وذلك في حال أن كانت نكرة.
  • حين يكون الاسم المنقوص في موضع النصب.. تكون الفتحة ظاهرة وليست مقدرة.
  • في حال أن كان الاسم المنقوص في حالة نصب ومنون.. فيتم كتابة التنوين على الحرف الذي يسبق الحرف الأخير.

اقرأ أيضًا:  أفعال تبدأ بحرف الظاء في اللغة العربية

من خلال السطور السابقة أشرنا إلى إجابة القاضي اسم مقصور صح أم خطأ؟ وتعرفنا على أهم المعلومات المتاحة حول الأسماء المقصورة في اللغة العربية.. لكي يتسنى لك إمكانية دراسة تلك القاعدة بسهولة وبطريقة صحيحة.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • قواعد اللغة العربية

اسئلة شائعة

  • هل القاضي اسم مقصور؟

    لا.

  • تعريف الاسم المقصور؟

    هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها.

  • هل كلمة الهادي اسم مقصور؟

    لا.. بل اسم منقوص.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.