ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء؟ وما هي العوامل المؤثرة على قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء؟ وغيرها من التساؤلات المُتداولة بشكل كبير فيما بين طلاب الجيولوجيا مع كثرة أنواع الترب ذات البنيات المختلفة، لذا سنتطرق للتعرف التفصيلي لتلك الأنواع المختلفة ومنها يتم التطرق إلى المقارنة فيما بين تلك الأنواع للتمكن من ترتيبهم وفقًا للقدرة على الاحتفاظ بالماء إلى جانب العوامل الأخرى.

أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

غالبًا ما تتكون جميع أنواع الترب من نفس المكونات إلا أنها تختلف فيما بينها في نسب كل مادة من المواد فمثلًا نجد أن الطمي يتواجد في جميع أنواع الترب إلا أنه يكون أكثر نسبًا في الترب الطينية وتقل نسبته في التربة الرملية وهكذا، مما عمل على اكتساب كل نوع من التربة خصائص مُميزة و متفردة دونًا عن غيرها من الأنواع الأخرى.

بالحديث عن خاصية “القدرة على الاحتفاظ بالماء” يُمكن الإجابة بوضوح على سؤال ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء على أنها “التربة الطينية”، حيث تتميز التربة الطينية بعدد كبير من الخصائص ويرجع سبب تسميتها بـ “التربة الثقيلة ” إلى صعوبة عزقها أو أجراء أي من المعاملات الزراعية عليها، كما تمتاز بما يلي:

  • تمنع دخول الهواء بما قد يتسبب في تكتل حبيباتها مع اتحادها بشكل كبير.
  • لمعالجة تلك التربة كي تكون أكثر صلاحًا للزراعة يُمكن التطرق إلى معادلتها والتخفيف منها من خلال إضافة كمية من الدبال إليها بشكل ينعكس بشكل مباشر على ارتفاع جودة التربة.
  • نسب الرطوبة المرتفعة بتلك التربة تجعلها أكثر قابلية للانضغاط خصوصًا مع حجم الحبيبات الصغير.
  • في حالة تعرض التربة الطينية إلى الجفاف يظهر بها عدد كبير من التشققات.
  • تكون تلك التربة الأكثر مُلائمة لزراعة عدد كبير جدًا من النباتات بالإضافة إلى أنه يُمكن استخدامها بالإضافة إلى أنواع أخرى من الترب المسامية لبناء السدود والحواجز.
  • تختزن تلك التربة كميات كبيرة جدًا من عناصر البوتاسيوم والنيتروجين وأكسيد الكالسيوم وغيرها من العناصر الأكثر احتياجًا من قبل المزروعات المختلفة.

لا يفوتك أيضًا:  تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

العوامل المؤثرة على قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء

في نطاق الإجابة عن سؤال ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء كان من الضروري التطرق لمعرفة ماهية العوامل التي تجعل تربة أكثر امتصاصًا للماء من تربة أخرى، ومن تلك العوامل المُتواجدة والمؤثرة بشكل مختلف على كل نوع من أنواع التربة يُمكن إجمال ما يلي:

  • المحتوى العضوي للتربة : نجد بينهما علاقة طردية بمعنى أنه كلما زاد محتوى التربة من المواد العضوية كلما كانت أكثر قدرة على الاحتفاظ بالماء وعلى العكس من ذلك يقل محتوى المائي للتربة كلما انخفضت نسبة المواد العضوية بها، ويرجع ذلك لاعتبار المادة العضوية بمثابة عامل جذب لجزيئات الماء ومنها يزداد الترابط والتماسك فيما بينها وبين جزيئات التربة.
  • حجم جزيئات التربة: يُعتبر حجم جزيئات التربة مؤثرًا كبيرًا على مدى قدرة التربة على حفظ الماء لفترات أطول أي أنه كُلما كان حجم جزيئات التربة صغيرًا نسبيًا كلما كانت أكثر قدرة على الاحتفاظ بالماء ويرجع ذلك إلى زيادة مساحة سطح التربة أي تكون “علاقة عكسية” ومع صغر حجم جزيئات التربة الطينية نجدها الأكثر احتفاظًا بالماء مقارنةً الأنواع الأخرى الأكبر في حجم الجزيئات.
  • مكونات التربة: من الجدير بالذكر أن محتويات التربة ومكوناتها من المغذيات والمعادن وغيرها من العناصر الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على ما إذا كانت التربة سوف تفقد الماء سريعًا أم لا، ويظهر ذلك بشكل كبير في الترب الفقيرة في محتواها من العناصر الغذائية التي تكون أقل قدرة في حفظ الماء على عكس الترب الغنية.
  • المسام والفراغات بين حبيبات التربة: حيث تؤثر مسام التربة بشكل مباشر على حركة المياه ومقدار الفقد الحادث بها ومنها تكون التربة ذات المسامات الصغيرة تقل بها حركة الماء تمامًا بشكل ينعكس على القدرة على الاحتفاظ بالماء مع قلة انتشار الهواء فيما بين حبيبات التربة ذات الأقطار الصغيرة.
  • الظروف البيئية: تلعب الظروف البيئية دور كبير في تحديد ما إذا كانت التربة ستجف سريعًا أم لا وهناك عدد كبير من العوامل البيئة مثل درجات حرارة البيئة والمناخ السائد بالمكان المتواجد به التربة وغيرها من الظروف التي تُؤثر تجعل تربة تجف بسرعة وأخرى تستغرق وقتًا كبير.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أهم خواص التربة الغرينية؟

مقارنة بين أنواع التربة

ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

بالإجابة عن سؤال ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء يُمكننا التطرق إلى المقارنة بين أنواع التربة المختلفة سواء وفقًا لقدرتها على امتصاص الماء والاحتفاظ به لوقت طويل أو غيرها من العوامل الأخرى ومنها يُمكن أن نذكر ما يلي:

وجه المقارنة التربة الطينية التربة الرملية التربة الصفراء
التكوين حبيبات الطين والطمي ويقل فيها نسب الدبال وحبيبات الرمل. يزداد فيها نسبة حبيبات الرمل ويقل تواجد الطمي وحبيبات الطين

وغالبًا لا تحتوي على دبال من الأساس.

تتكون من الحصى والرمال والطين إلى جانب نسب كبيرة جدًا من الدبال.
خصائص التربة تتخذ لون أسود داكن. تظهر باللون الأصفر. غالبًا ما تكون رمادية اللون.
درجة تماسك حبيبات التربة شديدة التماسك. ضعيفة التماسك. مُتوسطة التماسك.
تهوية التربة رديئة التهوية. جيدة التهوية. متوسطة التهوية.
درجة نفاذية الماء أقل نفاذًا للماء. أكثر نفاذية للماء. درجة نفاذيتها للماء تُعتبر متوسطة.
الأكثر مُلائمة للزراعة يجود بها زراعة القطن والقمح والأرز. تصلح لزراعة أي من المحاصيل التي تنمو أسفل التربة،. تصلح لزراعة كافة أشجار الفاكهة.
درجة خصوبة التربة متوسطة الخصوبة. الأقل خصوبة. الأكثر خصوبة.
حجم جزيئات التربة صغير. كبير جدًا. متوسطة.
مسامية التربة حبيبات ذات مسام صغيرة متقطعة ومجموعها كبير. مسام كبيرة مستمرة ومجموعها أقل. متوسطة.

الإجابة عن سؤال ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء تتيح الفهم الشامل لخصائص تلك التربة ومنها يسهل التوصل إلى اختيار الأنسب في الزراعة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • علم طبقات الأرض

اسئلة شائعة

  • ما هي التربة التي تجف بسرعة؟

    تُعتبر

  • من أين يتكون لون التربة؟

    من عدة عوامل كعوامل التجوية بما يحدث فيها من عمليات أكسدة واختزال تُؤثر بشكل مباشر على محتوى العناصر المعدنية المتواجدة بالتربة والتي تؤثر بشكل مباشر على اللون.

  • ما اسم التربة الحمراء؟

    يُطلق اسم التربة الحمراء على التربة الحمراء المتكونة بالظروف المناخية بالبحر الأحمر والتي يُطلق عليها اسم

  • ما هو الرقم الهيدروجيني الأنسب للتربة الطينية؟

    الرقم الهيدروجيني الأنسب للتربة الطينية يتراوح من 6.3 إلى حوالي 6.8

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.