أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها

أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها تهم كل أم مُقبلة على الولادة، حيث يوجد العديد من الأهالي ممن يفضلون التمسك بالأسماء الدينية، على عكس السائد في وقتنا الحالي من اختيار الأسماء الغريبة ذات المعاني العميقة، لكن بشكل عام بمجرد المعرفة بأمر المولود الجديد يصبح اختيار اسمه أمر حاصل على قدر كبير من اهتمام أفراد العائلة.

أسماء أولاد مستوحاة من الجنة

أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها

يسعى كل من الأب والأم إلى معرفة أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها عندما يعرفون بشأن الحمل بجنين ذكر، حتى يتمكنوا من اختيار اسم جميل لطفلهما الجديد يستطيع أن يحبه ويفتخر به بين زملائه في المستقبل.

خاصةً في البلاد الإسلامية التي تحترم هذه الأمور كثيرًا وتعتقد بأن للفرد نصيب من اسمه، لذا حرصنا على ذكر أجمل أسماء الأولاد المستوحاة من الجنة مع توضيح معناها لتسهيل أمر الاختيار من بينها، وذلك عبر الجدول التالي:

اسم الولد معنى الاسم
ريان اسم أحد أبواب الجنة الثمانية.
آدم اسم أبو البشر سيدنا آدم عليه السلام الذي نزل من الجنة، ويُعني أدمة الأرض.
رضوان خادم الجنة.
تاليان هو الشخص الذي يُجيد قراءة القرآن بصوت عذب.
أبشر مقتبس من البُشرى السارة.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء أولاد تركية ومعانيها  اجمل 100+ اسم تركي للصبيان

أسماء أولاد مذكورة في القرآن الكريم ومعانيها

أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها

في ظل التعرف على أفضل أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها جدير بالذكر أن هناك الكثير ممن يفضلون الأسماء التي تم ذكرها في القرآن الكريم بشكل مباشر وواضح، والتي غالبًا ما تتمثل في أسماء الأنبياء الصالحين، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض مجموعة كبيرة من هذه الأسماء موضحين معناها ومثال على الآية القرآنية التي وردت فيها:

  • محمد: صاحب الطِباع الحميدة، وقد ورد هذا الاسم في قول الله عز وجل: “مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا” الآية 29 من سورة الفتح، بالإضافة إلى أن هناك سورة كاملة تحمل هذا الاسم.
  • نوح: كثرة النواح على الذنوب والمعاصي، وقد ذُكر في قول الله تعالى: “إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا” الآية 163 من سورة النساء.
  • يعقوب: الشخص الآتي بعد السابق له، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: “قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” الآية 136 من سورة البقرة.
  • إدريس: الظهور والوضوح، وقد ورد في قوله تعالى: “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا” الآية 56 من سورة مريم.
  • حسن: الشخص ذو الأخلاق الحميدة والوجه الجميل، وقد ورد في قوله تعالى: “فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ” الآية 37 في سورة آل عمران.
  • عيسى: صاحب صفة الإخلاص، وقد ذٌكر في قوله تعالى: “إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ” الآية 45 من سورة آل عمران.
  • إسحاق: الشخص الضاحك، وقد ذُكر في قوله تعالى: “وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ” الآية 84 من سورة الأنعام.
  • إبراهيم : الأب الرحيم والحنون وهو المعنى الآرامي، وأبو الأمم وهو المعنى الوارد وفقًا للمعنى الآتي في التوراة، وقد ذُكر في قوله تعالى: “أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا” الآية 54 من سورة النساء.
  • سليمان: الشخص ذو السلام: وقد ورد في قوله تعالى: “وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ” الآية 16 من سورة النمل.
  • جميل: صاحب الجمال وقد ورد في قوله تعالى: “وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ” الآية 18 من سورة يوسف.
  • داوود: يُشير إلى الحبيب، وقد ورد في قوله تعالى: “فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ” الآية 251 من سورة البقرة.
  • نجم: معناه الكوكب اللامع في السماء، وقد ذُكر في قوله تعالى: “وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ” الآية 6 من سورة الرحمن.
  • ثاقب: يُعني صاحب الرأي النافذ، وقد ورد في موضعين فقط من القرآن الكريم، وهما قوله تعالى: “إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ” الآية 10 من سورة الصافات، قوله تعالى “النَّجْمُ الثَّاقِبُ” الآية 3 من سورة الطارق.
  • يحيى: هو اسم أعجمي الأصل ويُشير إلى الحياة أي عكس الموت، وقد ورد في قوله تعالى: “فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ” الآية 39 من سورة آل عمران.

لا يفوتك أيضًا:  أجمل أسماء أولاد عربية ومعانيها الساحرة 

أسماء أولاد دينية من صحابة النبي ومعانيها

أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها

الكثير من أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها يُمكن الاستعانة بها عند تسمية المولود الجديد، كذلك هناك الكثير من الأسماء الدينية التي تتمثل في أسماء صحابة النبي صلى الله عليه وسلم التي يحب الكثيرون الاستعانة بها في مثل هذا الموقف، لذا حرصنا على تقديم مجموعة من أفضل الأمثلة على هذه الأسماء مع مراعاة توضيح معناها في الجدول التالي:

اسم الولد معنى الاسم
هاشم يُشير إلى التهشيم والكسر، أي الشخص الذي يقوم بكسر العظام أو الشيء الأجواف.
أسعد الشخص السعيد طوال الوقت الذي يضفي جو من البهجة على من حوله.
عبد الله يُشير إلى العبودية والوحدانية لله وحده لا شريك له.
زيد النماء والزيادة في الشيء.
ثابت المستقر في مكانه والثابت على رأيه.
خالد الدائم والباقي، أو الشيء الذي لا ينتهي حتى ولو مرت سنين طويلة.
حارثة الشخص الذي يقوم بشق الأرض لتتنفس ويضع بها البذر.
حبيب مشتق من كلمة الحب.
ثوبان التائب العائد إلى الله عز وجل بعد استغفاره.
أنس ما يأنس به الإنسان ويتآلف معه، وأيضًا الشخص الذي يرتاح له القلب.
فضل الزيادة والمعروف والخير والنعمة، أي نقول هذا من فضل ربي، والمقصود من نعمة ربي.
حسان يُعبر عن الزيادة في الحسن، وهو شاعر النبي صلى الله عليه وسلم.
عمران البنيان والتعمير، كما نقول المنزل عامر بأهله، أي معمّر بهم.
بلال يُعني القرابة أو الصلة بين شخصين، كذلك يُشير إلى البلل أو الماء الخفيف.
عمار التعمير، أو الرجل ذو الإيمان القوي، أو الشخص ذو القلب الطيب حسن الأخلاق.
حمزة اسم من أسماء الأسد، ويُشير إلى صاحب الشخصية الحازمة.
معاذ الملجأ، والمعتصم، والمحصن، كما نقول أعوذ بالله، أي نتحصن به.
سهيل الاسم المصغر من سهل ويُشير إلى البساطة في التعامل والطاعة.
عمر منسوب إلى العُمر، أي يُشير إلى الحياة والعمر الطويل.
سالم الشخص الآمن أو الناجي من أمر خطير.
سهل السهولة واليُسر، والوضوح والبساطة، كما أن السهل يُعني الأرض المنبسطة.
سلمان الخالي من العيوب، وهو مُشتق من السلم.
سعد السعادة والسرور والبهجة، وأيضًا يُشير إلى حُسن حظ حامله.
زياد يُشير إلى الكرم إلى حد السخاء.
عمرو البناء والتعمير والزيادة.
جابر مأخوذ من الجبر، أي الإصلاح والمساعدة والتهوين، مثل جبر الخواطر.
أجهر الشخص صاحب الهيئة الجميلة.
أثير جوهر السيف.
أجزل الشخص الكريم المعطاء.
آمر صاحب الأمر.
أُبيّ الشخص صاحب القرار الذي يوافق على الأمور بصعوبة.
أبسم الشخص الذي يبتسم طوال الوقت.
أدعج صاحب العيون السوداء الواسعة شديدة البياض.
أبين الشخص الفصيح ذو العلم والبيان.
مالك صاحب الشيء أو مالكه والمستولي عليه.
أحنف الشخص المستقيم الذي لا يُصيبه العوج.
هاشم الشخص الذي يقوم بكسر العظام.
أهيف الشخص الذي لا يصبر على العطش من شدة ظمئه.
ثابت الرجل الذي لا يتنازل عن رأيه.
أبلج صاحب البشرة البيضاء.
إيلاف منسوب إلى الألفة والود، ويُعني التأليف أو التجهيز لأمر ما.
حارثة الشخص الذي يقوم بحرث الأرض.
آزر الشخص الذي يحرص على مساعدة غيره بضمير.
ثوبان الرجل الذي يستغفر الله كثيرًا.
أسوار يُعني الفارس المغوار.
أربد صاحب الوجه العابس الذي يغلب عليه لون الرماد.

في نهاية مقالة أسماء أولاد مستوحاة من الجنة ومعانيها يوجد فئة كبيرة من المسلمين ممن يفضلون تسمية أولادهم بالأسماء الإسلامية الجميلة التي تحمل المعاني الجميلة بين طياتها، خاصةً إذا كانت أسماء أولاد من الجنة .

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معاني الأسماء

اسئلة شائعة

  • ما أجمل اسم ولد في الإسلام؟

    إسلام.. حيث إنه منسوب إلى دين الإسلام الحنيف.

  • ما أجمل اسم ولد مستوحى من الجنة بحرف الميم؟

    مجاهد، وهو الشخص الذي يدافع عن دين الله بشجاعة.

  • ما أجمل اسماء اولاد مستوحاة من الجنة؟

    اسم أركان، ريان، آدم، إياس.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.