من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى

ماريهان أحمد

من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى ؟ وبم أمره الله تعالى؟ هذه الكلمات العظيمة تعتبر من أفضل صيغ التسبيح التي يرددها المسلمون، ولا تكون الصلاة صحيحة إلا بقولها عند السجود، فنحن نكررها على الدوام دون أن نعرف أصلها، ولم نقول هذه الصيغة دون غيرها من الصيغ الأخرى، لذا سنوضح كل ما يتعلق بها ومن قالها.

من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى

من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى

إن سبحان ربي الأعلى من التسابيح العظيمة التي يحرص المسلمون على ترديدها لاسيما عند تأدية الصلوات، حيث تقال 3 مرات عند السجود .

وقد جاءت لأول مرة على لسان الملك الشريف إسرافيل، وهناك بعض العلماء ممن يزعمون أنه أحد الملائكة الموكلون بحمل العرش، ولكن ذلك ليس صحيح بسبب ضعف إسنادهم.

لكن لا يمكننا إنكار إنه ملك الموت الذي سوف ينفخ في الصور مرتين، وذلك نستدل عليه من قول الله تعالى:

( فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ* فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ* وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ) ( سورة المؤمنون ).

لا يفوتك أيضًا:  جميع اسماء يوم القيامة ومعانيها

نفخات سيدنا إسرافيل

لقد وكل الله تعالى هذا الملك الشريف بأن يقوم بالنفخ في الصور، حيث يقوم إسرافيل عليه السلام بذلك بواسطة آلة كبيرة الحجم تعرف باسم البوق الذي يشبه إلى حد كبير القرن، مع العلم أنها لا تكون نفخة واحدة فقط بل اثنتان، ونستدل على ذلك من قول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:

( ما بيْنَ النَّفْخَتَيْنِ أرْبَعُونَ، قالَ: أرْبَعُونَ يَوْمًا؟ قالَ: أبَيْتُ، قالَ: أرْبَعُونَ شَهْرًا؟ قالَ: أبَيْتُ، قالَ: أرْبَعُونَ سَنَةً؟ قالَ: أبَيْتُ، قالَ: ثُمَّ يُنْزِلُ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ ماءً فَيَنْبُتُونَ كما يَنْبُتُ البَقْلُ، ليسَ مِنَ الإنْسانِ شَيءٌ إلَّا يَبْلَى، إلَّا عَظْمًا واحِدًا، وهو عَجْبُ الذَّنَبِ، ومِنْهُ يُرَكَّبُ الخَلْقُ يَومَ القِيامَةِ )..

ذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى، لذا سنتناولها في النقاط التالية:

أولًا: نفخة الفزع

من المعروف أن الله تعالى سوف يأمر سيدنا إسرافيل بالنفخ في الصور يوم القيامة نفخة عظيمة الأثر حيث إن جميع المخلوقات الحية التي توجد على وجه الأرض تهلك بسببها إلا من شاء الله تعالى من الحور والملائكة، ويمر على هذا الحال 40 عام حتى تتحل أجسامهم كلها ولا يتبقى منها إلا العظم المستدير الذي يوجد في المنطقة السفلية من الظهر، ونجد ذلك واضحًا في قوله تعالى:

( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۖ) (سورة الزمر: الآية 68).

ثانيًا: نفخة البعث

إجابة سؤال من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى تفرض علينا معرفة أن الله تعالى يوم الحساب يحي سيدنا إسرافيل عليه السلام، وتمطر السماوات الكثير من الماء، وبمجرد أن يبلغ هذا الماء العظام المتبقية من الأجساد المتحللة تنبت من جديد حتى تعود إلى ما كانت عليه من قبل.

ينفخ إسرافيل في الصور للمرة الثانية لبعث الناس ومن ثم تذهب كل روح إلى الجسد، ويصبح هناك الكثير من البشر الذين يتجهون إلى أرض المحشر، والدليل على ذلك قول الله تعالى

: ( ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ ) (سورة الزمر: الآية 68)

مع العلم أن الرسول- صلى الله عليه وسلم- هو أول من يبعث.

لا يفوتك أيضًا:  علامات يوم القيامة الصغرى والكبرى

صفات إسرافيل عليه السلام

من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى

في ظل توضيح إجابة سؤال من أول شخص قال سبحان ربي الأعلى، يجب أن تعلموا أن إسرافيل يتصف بالعديد من الصفات العظيمة التي ميزه الله بها عن باقي الملائكة، كما أن المولى -عز وجل- أبدع في خلقه حتى يقوم بتسبيح الله تعالى على الدوام، وقد منحه الله تعالى قوة 7 سماوات و7 أراضي.

كما يتحكم في 3 أركان بأمر من الله تعالى، وهما: عالم الملكوت، وعالم الجبروت، وعالم الملك.. والرسول -صلى الله عليه وسلم- قد وصفه حينما قال:

( إن طرفَ صاحبِ الصورِ منذُ وُكّلَ بهِ مُستعدّ ينظرُ نحو العرشِ، مخافةَ أن يُؤمَرَ قبل أن يَرتدّ إليهِ طرفهُ، كأنّ عينيهِ كوكبانِ دُرّيانِ).

يجب أن يحرص كل مسلم على قول سبحان ربي الأعلى في السجود، لأنه يؤجر على ذلك بسبب تنزيهه وتعظيمه للمولى عز وجل.