ما هي الدول العربية التي تمتلك السلاح النووي

ماريهان أحمد

السلاح النووي هو السلاح الفتاك الذي يمكنه أن يبيد دولة بالكامل وإخفاء ملامحها في ثوانٍ معدودة مع بقاء أثره لمدة عقود طويلة، لذا يتم الخضوع إلى بعض المعايير والأحكام الدولية الحرجة التي تحجم امتلاك الدول له.

ما هي الدول العربية التي تمتلك السلاح النووي ؟

ما هي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي

تمتلك المملكة السعودية والكويت والعراق والإمارات العربية أكبر مخزون نفط حول العالم.. وتلك هي القوة الكامن ورائها الجيوش العربية ، لا تمتلك أيًا من الدول العربية السلاح النووي، لكن بعضها بدء بالحصول على الطاقة من المفاعلات النووية.

فتكمُن إجابة سؤال ما هي الدول العربية التي تمتلك السلاح النووي؟ في أنه لا توجد دولة عربية واحدة تمتلك السلاح النووي، لكن توالت القرارات التي تضمن بدء عدة حكومات للدول العربية في استخدام المفاعلات النووية في الحصول على الطاقة، وتتمثل تلك الدول في الآتي:

  • جمهورية مصر العربية: بدأت في استخدام المفاعل النووي للحصول على قدر كبير من الطاقة، حيث قامت ببناء أول واحد في الستينات.
  • المملكة العربية السعودية: من المعروف أن المملكة ليس لديها أي نية لامتلاك الأسلحة النووية، لكن تم التوصل إلى أنها ممولة لسلاح نووي على الأراضي الباكستانية وتمتلك أسلحة بالفعل تعود إلى بلدة الصين، ومن ضمن خطتها أن تمتلك سلاح نووي على أراضيها.
  • الإمارات العربية المتحدة: بفضل ما وصلت له الإمارات من تقدم في سنوات قليلة، فإنها تمتلك برنامج للطاقة النووية وليس السلاح النووي، كما تقبلت العرض المقترح من كوريا ببناء أربعة مفاعلات نووية للطاقة.
  • تركيا: تساعد روسيا الحكومة التركية في امتلاك أسلحة نووية، فبدأت في بناء مفاعل نووي منذ عام 2017 وتم الانتهاء منه عام 2018.
  • الأردن: تعمل على استيراد الطاقات منذ القدِم، لذا وضعت خطة لبناء مفاعلين بحلول عام 2025، وذلك للحصول على القدر الكافٍ من الطاقة.
  • إيران: تمتلك إيران مفاعل نووي واحد وتضع خطط لبناء اثنين آخرين، بالإضافة إلى البرنامج الشامل لتخصيب اليورانيوم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو اتفاق فيينا النووي وشروطه

إيجابيات وسلبيات الطاقة النووية

ما هي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي

في سياق توضيح إجابة سؤال ما هي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي، وأنه لا وجود للسلاح النووي في الدول العربية لكنهم يمتلكون مفاعلات للحصول على الطاقة النووية البديل للكثير من أنواع الطاقة، فهي الطاقة الناتجة من الانشطار والاندماج الذري.

قد تم استخدام تلك الطاقة لتوليد الكهرباء، وعام 2009 أشارت الدراسات إلى أنه تم توليد ما يصل إلى 14% من الطاقة الكهربية المُولدة حول العالم>

الطاقة النووية هي المصدر الحقيقي الذي لا ينفذ ولا يفنى لكن أكثر ما يُعيبها هو أنها تحتاج إلى مفاعل نووي بمواصفات خاصة لإنتاجها وهذا يحتاج إلى تكاليف مرتفعة.

بالإضافة إلى أن الجرعات المرتفعة من الإشعاع الناتج من المفاعلات تتسبب في تشوهات جينية وإعاقات يصعب علاجها، وقد يصل تأثيرها السلبي إلى الوفاة لأنها تؤثر في تكوين الخلايا الداخلي بفضل التفاعلات المختلفة بشكل جذري عن التفاعلات الطبيعية في الخلايا.

لذا تعتبر الطاقة النووية من أكثر ما يزيد إيجابياتها وأيضًا سلبياته، ويمكن توضيح كلٍ منهما في الآتي:

أولًا: إيجابيات الطاقة النووية

هذا النوع من الطاقة له الكثير من الإيجابيات التي يمكن إجمالها في الآتي:

  • من أكثر مصادر الطاقة نظافة لأنها لا تحتوي على مصادر الكربون التي تتسبب في فتك البيئة.
  • لا تحتاج إلى تكلفة مرتفعة، فكل ما تحتاجه تكلفة المفاعل النووي منذ بداية بناؤه وبعد ذلك تحصل منه على كميات هائلة من الطاقة دون تكاليف.
  • تعمل المفاعلات النووية 24 ساعة، لذا هي موثوقة أكثر من غيرها من المصادر.
  • تدعم السياسات لبعض الدول التي تشرع في استخدام الطاقة النووية في الأهداف السلمية.
  • تحقق فرص عمل ممتازة لدارسي هذه المجالات والتخلص من البطالة.
  • عدم حاجة المفاعل النووي إلى مساحات شاسعة ليتمكن من إنتاج الطاقة.
  • توافر المادة الخام لإنتاج الطاقة الخاصة بها وهي مادة اليورانيوم.
  • تتميز بسهولة النقل وعدم احتمالية خطر في عمليات النقل بخلاف المواد البترولية.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن المعلومات من اسلحة العصر pdf كامل

ثانيًا: سلبيات الطاقة النووية

استمر الجدل حول استبعاد الطاقة النووية بالرغم من تعدد الإيجابيات الخاصة بها، فحتى إن كانت إجابة سؤال ما هي الدول العربية التي تمتلك السلاح النووي؟ هي أنهم يستخدمون الطاقة النووية بشكل سلمي فقط، إلا أن لها بعض السلبيات توجبهم التخلص منها، وهي تتمثل في الآتي:

1- التأثير السلبي على البشر

الأمر معروف لدى الكثير بسبب ما نتج عن القنبلة النووية في هيروشيما وناجازاكي، فعانى الشعبان معاناة لم يشهدها شعب تعرض للحروب، حيث تتمثل السلبيات في الآتي:

  • زيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • الإصابة بأمراض الدم والمعاناة من هشاشة العظام وتسوسها وعدم قدرتها على التصدي للإصابة.
  • إصابة الحمض النووي بالضرر وذلك ينتج عنه العقم التام أو أطفال مشوهة.

2- التأثير السلبي على البيئة

أيضًا أثرت قنبلتي هيروشيما وناجازاكي على الأراضي والمياه والكثير من مكونات البيئة، لذا يمكن الإشارة إلى التأثير السلبي على البيئة بسبب الطاقة النووية، وذلك يتضمن الآتي:

  • حاجتها لقدر كبير من الماء لخفض درجة حرارة المُفاعل.
  • ينتج عن الانشطار النووي لليورانيوم الزرنيخ والرادون اللذان يؤثران على المحيطات والأراضي الزراعية والصحة العامة للعاملين في ذلك المجال.
  • في حال تسرب الإشعاع يمكن حدوث كوارث بشعة على من يتعرض له.
  • في حالة التخلص من النفايات النووية بشكل خاطئ فهي تؤثر على البيئة.

لا يفوتك أيضًا:  أقوى انفجارات غير نووية في العالم بالترتيب

قائمة مخزون السلاح النووي

ما هي الدول العربية التي تمتلك سلاح نووي

حسب دراسة أجراها معهد ستوكهولم قد أشار إلى قائمة تتضمن مخزون الدول السلاح النووي حول العالم، ففي ظل معرفة ما هي الدول العربية التي تمتلك السلاح النووي؟ سنُبين ترتيب الدول الأكثر امتلاكًا لذلك المخزون حول العالم، فيما يلي:

روسيا 6500
الولايات المتحدة الأمريكية 6185
فرنسا 300
الصين 290
المملكة المتحدة 200
باكستان 160
الهند 140
إسرائيل 90
كوريا الشمالية 30

الجدير بالذكر أن ذلك النوع من الأسلحة ممنوع دوليًا لأنه يعتمد على الانشطار النووي الذي ينتج عنه قوة انفجار لا تعادي ملايين القنابل التقليدية، وذلك لتحجيم طمع الدول في امتلاكه.

حيث مر العالم بتجربة مريرة إثر ذلك النوع من الأسلحة وهي عند إلقائها على مدينة هيروشيما اليابانية من قِبل القوات الجوية الأمريكية، وبعد مرور ثلاثة أيام تم إلقاء واحدة أخرى على مدينة ناجازاكي باليابان أيضًا، وكان ذلك في الحرب العالمية الثانية.

فنتج عن إلقاء قنبلتين بحجم قبضة اليد ما يصل إلى موت 120 ألف شخص في لحظة واحدة، وثلاثة أضعاف نفس الرقم على مدار عامين بفضل التسمم الإشعاعي.

وذلك لا يُقارن بالمضاعفات التي شملت الأراضي الخصبة وتسممها وانهيار ملايين المباني ومشكلات وراثية في جينات المدنيين يعانون منها إلى الآن.

كما احترقت الأبخرة التي تبعت الانفجار لها قطر بميل ونصف، وكل ما هو قابل للاحتراق تمامًا على مدار ميلين، وما لم ينصهر ويحترق كان متوهج من الحرارة لامع ومنير، فقد قامت الدول المُرفقة في الجدول الموضح أعلاه بتجربة ما يصل إلى 2000 قنبلة نووية منذ تفجير هيروشيما.