كم عدد مراحل التحول الكامل

كم عدد مراحل التحول الكامل ؟ وهل يوجد تحول غير كامل؟ وما الذي يتغير بالحشرة حين تتحول؟ إن هذه العملية تعد من الأطوار الهامة جدًا في حياة الحشرة، وتعتبر هي التي تحثها وصولًا للشكل الذي نراه، ونظرًا لكونها عميلة بها تفاصيل كثيرة نبينها لك تاليًا بشكل مبسط لتعي المراحل التي تسير بها تلك الحشرات.

كم عدد مراحل التحول الكامل؟

كم عدد مراحل التحول الكامل

من الأكيد أن حياة الحشرات ودورة حياتها تختلف كثيرًا عن الإنسان، فليس الأمر كما الإنسان يولد ويظل بنفس الهيئة إلى أن يموت، بل إن الحشرات تدخل في طور آخر، عبارة عن مجموعة من التغيرات تطرأ على جسدها.

يوجد 10% من الحشرات تدخل في التحول غير الكامل، أمّا الباقي فيكون تحوله كاملًا فيما يعرف باسمه العلمي Holometabola or complete metamorphosis، تمر الحشرة بمراحل كذلك لكي تتحول، وهي التي يمكنك التعرف عليها من الجدول التالي:

ترتيب المرحلة اسم المرحلة
الأولى البيضة
الثانية اليرقة
الثالثة الشرنقة
الرابعة البالغة

أولًا: مرحلة البيضة

هي الطور الأول من حياة الحشرة، وهي كما نعرفها نحن باسم البويضة، تكون الحشرة في هذا الوقت خلية واحدة، ثم تنقسم عدة مرات مكونة يرقات، ثم ينتج عن هذا الانقسام بعض الحشرات، فيما يعرف بالتوالد العذري، أو التكاثر أحادي البويضات.

عادةً ما تعيش هذه الحشرات، إلا أن هذه الفترة قصيرة جدًا، حيث لا تتجاوز أيام، إلا أنه رغم توقف مرحلة التبويض فإن الحشرات تبقى كما هي ولا تتأثر، متكيفة مع الظروف المحيطة لفترة تصل لأشهر، ومن الحشرات التي تتحمل هذا: ” ذباب تسي تسي، حشرات المن”.

لا يفوتك أيضًا:  ما عدد مراحل التحول الكامل؟

ثانيًا: مرحلة اليرقة

تتحول البيضة إلى يرقة بعد أن تولد، الأمر الأهم أن الحشرة الأم حين تضع اليرقات فإنها تتركها بمكان به مصدر للغذاء، فهي لا تملك وقت أن تولد أية أجنحة أو براعم، ويكون شكلها أشبه بالديدان، وتبقى في هذه المرحلة إلى أن تصل إلى نمو محدد، في مرحلة تسمى بريباوبا prepupae.

ثالثًا: مرحلة الشرنقة

هذه المرحلة التي تقل بها حركة الحشرة، حيث يكون البعض منها راكد تمامًا، وبعض الحشرات تكون متحركة قليلًا مثل البعوض، كافة الحشرات هنا تحاول بناء هذه الشرنقة في مكان محمي وبعيد عن الأعين، وتكون هذه الشرنقة عادةً من الحرير، أو فضلات الحشرة، أو أي مواد تجدها في طريقها.

الجدير بالذكر أن هذه المرحلة تتغير الحشرة كثيرًا على عكس الأطوار السابقة لا يتغير شكلها مطلقًا، فتلاحظ تغيير فيسيولوجي داخلي وخارجي، حتى في الوظائف التي تقوم بها الحشرة.

رابعًا: مرحلة البالغة

المرحلة الرابعة من مراحل التحول الكامل التي بها تخرج الحشرة بالفعل من الشرنقة بشكل وهيئة مختلفة، وأعضاء تناسلية لم تكن موجودة من قبل، لكن السلوك الذي يظهر عليها فيما بعد يكون مختلف، ويمكنك استيضاحه من الجدول التالي:

معظم الخنافس تستمر في النمو والتغذي.
الحشرات التي تخرج بالغة تبدأ في التزاوج والتكاثر مباشرة
الحشرات الأخرى بعضها يبدأ في التقلص لانقسام الخلايا.

التحول الناقص

استكمالًا لحديثنا عن كم عدد مراحل التحول الكامل؟ يجدر بنا التطرق إلى النوع الآخر من التحول وهو التحول الناقص أو ما يعرف باسمه العلمي Hemimetabola or incomplete metamorphosis، وهو يتغير فيه أجسام الحيوانات فقط، وليس بشكل كامل أيضًا.

تمر الحشرة في هذا النوع من التحول بثلاث مراحل فقط هي: “البيض، الحوريات، البالغ”، وهذا التحول له نوعان كما في الجدول التالي:

نوع التحول الانتقال من مرحلة الحورية مكان العيش نوع الغذاء أمثلة
تحول ناقص تدريجي تنتقل بخطوات تدريجية تعيش بنفس بيئة أبويها نفس الغذاء الصراصير
تحول ناقص غير تدريجي تنتقل بسرعة تعيش بوسط مختلف نفس الغذاء الرعاشات

ما الفرق بين التحول الكامل والتحول الناقص؟

كم عدد مراحل التحول الكامل

كم عدد مراحل التحول الكامل؟ وما الفرق بينه وبين الناقص، تعرف الحشرات التي تحولت بالتحول الناقص “هيميميتابولس“، وهو مصطلح يوناني يعني “نصف متغير”>

أمّا تلك التي تحولت بالتحول الكامل تسمى ” هولوميتابولوس” وتعني الكامل، والحشرات التي يكون تحولها غير كامل هي الحشرات المتعددة التمثيل الغذائي، أمّا ذات النصف تمثيل غذائي هي التي تتحول تحول كامل.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن نباتات تصيد الحشرات كامل

الحشرات عديمة التحول

على الرغم من انتشار التحول الكامل والناقص في الحشرات، إلا أنه يوجد العديد من الأنواع التي لا تتحول من الأساس، أو تتحول تحولًا بسيطًا، واسمها العلمي A metabola or simple metamorphosis، وحين تخرج الحشرة تصبح غير مكتملة الأجزاء التناسلية.

لا تكون مشابهة لأبويها في الصفات الشكلية مثل: “مثل الشعيرات – الحجم – عدد عقل قرون الاستشعار – والقرون الشرجية”، ومن الحشرات التي تمر بهذا النوع من التحول الحشرات عديمة الأجنحة، مثل حشرة السمك الفضي.

التحول عملية فسيولوجية تمر بها كل الحشرات، وهو أشبه بإكمال النمو لكن خارج جسد الأم، لهذا السبب تتغير خواصها في النهاية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • الزراعة وتربية الحيوان

اسئلة شائعة

  • هل يتغير نوع الحشرة في التحول الكامل؟

    لا مطلقًا، بل تتغير خواصها من حيث الحجم، القدرات الحركية.

  • ما هي الحشرات التي يحدث لها تحول ناقص تدريجي؟

    أغلب الحشرات مثل: الجراد.

  • ما هي مرحلة الخادرة؟

    هي نفسها مرحلة الشرنقة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.