العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا تسمى

هل العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا تسمى علاقة عكسية؟ أم أنها علاقة ترابطية؟ أم أمر آخر؟ في الحقيقة إن النمل يتواجد بكثرة على شجرة الأكاسيا، الأمر الذي لفت الكثير من العلماء إلى دراسة السبب، وبالفعل توصلوا للعلاقة التي جعلت هذا النمل يلتصق جدًا بها، لذا تاليًا نبين لك ماهية هذه العلاقة.

العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا تسمى إجابة
تبادل منفعة

العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا تسمى

تُعد شجرة الأكاسيا من فصيلة السنطاوات، وهي من الشجيرات الاستوائية، والتي تتواجد في أفريقيا وأستراليا، ومنها عدة أنواع، والعلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا تسمى علاقة تبادل منفعة، فبعض الكائنات الحية تكون غير قادرة على التكيّف في البيئة التي تعيش فيها، وهذا هو الحال مع شجرة الأكاسيا.

فهذه الشجرة بها الكثير من الأشواك، كما يوجد العديد من الحشرات تتعرض لها وتحاول تدميرها، وما يفعله النمل هو أنه يعترض طريق هذه الحشرات، كما يصنع بيته من أشواك هذه الشجرة، وبالمقابل يمتص رحيقها بهدف الغذاء.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أول شجرة نبتت على وجه الأرض

ما هو نبات الأكاسيا؟

في ظل بحث العلماء وتوصلهم إلى العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا، اضطروا إلى دراسة خصائص هذه الشجرة، وتوصلوا في النهاية للمعلومات الموضحة في الجدول التالي:

زراعته تنتهي بسرعة جدًا، إلا أن عمره من 20 إلى 30 سنة فقط.
قويٌ لا تؤثر به الرياح، بفضل جذوره الطويلة التي تمتد في الأرض.
تتحمل الجفاف، بفضل الجذور التي تتمكن من الوصول للمياه الجوفية.
له رائحة نفاذة جدًا هي ما تُساهم في إبعاد الآفات عنه.
يحتاج لضوء الشمس أكثر من أي نبات آخر.

 طبيعة العلاقة بين الكائنات الحية

الحيوانات والنباتات في البيئة الطبيعية يمرون بالكثير من التغيرات، هي التي تساعد على تسهيل حياتهم، ويوجد علاقات منفعة لطرف واحد، وكمثل العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا يوجد علاقات المنفعة المتبادلة، والتفاعلات النباتية الحيوانية عددها 4 هم:

  • النبات العشب.
  • النباتات الملقحات.
  • النبات المشتت.
  • نباتية حيوانية.

من هي النملة؟

العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا تسمى

هي واحدة من الحشرات صغيرة الحجم جدًا، والتي لها تعداد ضخم جدًا، حيث يذكر بعض العلماء أنه يوجد في العالم ما يُقارب من 1 كوادريليون نملة، وفي الجدول التالي يمكنك التعرف على بعض المعلومات عنها:

الاسم المتعارف عليه Ants
الاسم العلمي Formicidae
عمر النملة عدة أيام، حيث تموت بعد التزاوج.
الشعبة التي تنتمي لها مفصليات الأرجل.
الفصيلة الحشرات
الجنس إيريدوميرمكس

لا يفوتك أيضًا: تتميز النملة بأنها ذات تماثل ماذا؟

غذاء النمل في البرية

استكمالًا للحديث عن العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا يجدر بنا التطرق إلى أنواع الغذاء الأخرى التي تتغذى عليها النملة، والتي تنقسم إلى:

  • يبحث النمل عن البذور بين الأعشاب الشائعة في المنطقة، ومن ثم تبدأ في حملها إلى عُشها حتى تُخزنها كي تتغذى عليها، وهناك فئات من النمل متخصصة في طحن هذه الحبوب، لديها صفات معينة من القوة تمكنها من القيام بهذه المهمات الصعبة جدًا.
  • أمّا بعض الأنواع الأخرى لا تفضل سوى الفطر، لهذا السبب تربيه في حال لم تحصل عليه، وهذا النوع من النمل يصنع للفطر عجينة كي ينمو عليها.
  • بعض الأنواع تتغذى على حشرة المن، تلك التي يخرج منها سائلًا حلو المذاق يشبه الحليب، والذي يحبه النمل كثيرًا.
  • لكن النمل العامل يحب التغذي على رحيق الأزهار، ثم يأتي نوع آخر من النمل متخصص في هذه العملية، يقوم بالتغذي على هذا الرحيق، ولا تترك منه شيئًا للنملات العاملة، وحين يحل فصل الشتاء، تذهب النملات العاملات إليهن لأخذ الرحيق من أفواههن حتى يبقين على هذا الغذاء للفصل الذي يليه.
  • البروتين هو من الأغذية التي تبحث عنه النملات بكثرة في كل مكان؛ لأن ملكة النمل واليرقات لا تتغذى سوى عليها، وتصنع النمل هذا البروتين من خلال أكل الطعام، ثم مضغه وبعدها تقدمه مباشرةً إلى الملكة.
  • إذا لم يجد النمل أيًا من هذه الأنواع فإنه في النهاية يتغذى على السكر الذي يحصل عليه من خلال شرب العصائر أو التقاط حبوب السكر مباشرةً.
  • الذي يظنه الجميع أن النمل يموت بسبب الماء، إلا أن هذا غير صحيح، فالماء هو أساس الحياة لكل مخلوق، فالنمل لا يعيش إلا من خلال تناول الماء على هيئة ندى الأزهار الذي يظهر في الصباح.

كيف يتواصل النمل؟

لا يوجد فقط علاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا، بل بين النمل وبعضه، حيث يتواصل النمل من خلال الفيرمونات، وهي عبارة عن مواد كيميائية يضعها النمل، فتسير باقي المجموعة متعقبة إياه، على الرغم من تعقيد الأمر إلا أن النمل لا يجيد أفضل منها، لكن هُناك طريقة أخرى وهي من خلال الصوت وإحداث الضوضاء.

كيف ينام النمل؟

إن نوم النمل يختلف حسب طبيعة عمله، فليس كل النمل لديه ذات القدر من المهام، فمثلًا النملة العادية تنام حوالي 8 ساعات في اليوم، والنملة العاملة تنام 8 دقائق كل 12 ساعة.

وبعض الأنواع تحصل على حوالي 250 غفوة يوميًا كلٌ منها لمدة دقيقة على مدار اليوم، وأكثر من ينام بين النمل هي الملكة التي تزيد عدد ساعات نومها عن 9 ساعات يوميًا.

ما هي اليرقات؟

هي صغار النمل، تلك التي تمد النمل يوميًا في سبيل إحضار الطعام لها، فحين تبدأ اليرقات في الزحف نحو الطعام تُقدمه النملات لها حتى تُغرقها به، وهي لها وظيفة أساسية في مملكة النمل، من بينها بناء الأعشاش النمل من خلال إنتاج الحرير الذي يستخدم في بنائها.

لا يفوتك أيضًا:  حكم قتل النمل في الشريعة الإسلامية

أنواع أعشاش النمل

لدى النمل أنواع كثيرة من الأعشاش، ولكل منها وظيفة مختلفة، تلك التي يعتمد بعضها على العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا، فهي من تمدها بالخامات اللازمة، ومن بين أنواع أعشاش النمل:

  • الأعشاش الانتهازية: هي التي يقوم النمل ببنائها في أي مكان يتواجد به الأسباب الأساسية في العيش، كالماء والرطوبة والغذاء، وهذا هو النوع الذي يسعى أصحاب البيوت على الدوام في محاولة للتخلص منه.
  • أعشاش التربة : تلك التي يتم بناؤها في التربة الزراعية، والعلاقة هنا كذلك تبادل منفعة، هذا لأن النمل يحصل على الغذاء من التربة، في مقابل قيامه بتهويتها بإزالة الضغط منها.
  • الأعشاش المعقدة: تلك هي البيوت الأساسية للنمل، حيث تكون تحت الأرض بشكل كبير، عبورًا بالكثير من الأنفاق حتى يصل إليها، ويقوم النمل بتغطيتها بالكثير من الرمال في سبيل حمايتها.

إن الكون يسير وفقًا لترتيب من الله عز وجل، الأمر الذي جعل النباتات تتعاون مع الحشرات في سبيل العيش بأمان.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • ما هي علاقة التطفل؟

    هي اعتماد كائن على كائن آخر في العيش والأكل دون أن يبذل أي مجهود.

  • ما الفرق بين التعايش والتطفل؟

    التعايش هو التعاون، كالذي يحدث بين النملة وشجرة الأكاسيا، أمّا المتطفل لا يبذل أي شيء مثل البعوض.

  • هل تأكل النملة من شجرة الأكاسيا؟

    نعم تتغذى على رحيقها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.