انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط قصير وسهل

أ / سارة رزق

انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط قصير وسهل ولكنه في ذات الوقت يعبر عن واحدة من أجمل الصفات التي يمكن أن يتحلى بها أي شخص على الإطلاق وهي الوفاء، حيث تعد من الصفات الإيجابية التي بوجودها تزيين الموصوف سواء كان ذكر أو أنثى، وتجعله على مقربة من الرب والعبد.

انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط

إنشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط يجب أن يكون مقسم إلى عدة عناصر عند النظر إليهم نستطيع أن نرى الفكرة من وراء موضوع التعبير، وفيما يلي نعرض العناصر:

  • مقدمة عن الوفاء.
  • معنى الوفاء.
  • الوفاء في الإسلام
  • أهمية الوفاء في المجتمع.
  • أنواع الوفاء.
  • عوامل تساعد على التحلي بصفة الوفاء.
  • خاتمة موضوع التعبير.

مقدمة عن انشاء عن الوفاء

الوفاء عبارة عن صفة إيجابية على الأفراد والمجتمع، وتجعل حياة من يتصف بها مميزة على الصعيد الاجتماعي، وذلك لأن الوفاء يمكن أن يظهر في صور عديدة مثل الوفاء بالوعد سواء بالقول أو الفعل.

ويجدر معرفة أن الشخص الذي يتميز بالوفاء عادةً ما يكون قدوة طيبة ومثال جيد لغيره من الناس، ومن هنا أصبح للوفاء قيمة كبيرة في حد ذاته قادرة على أن تجعل المجتمع ينهض بلا شك.

انشاء عن الوفاء

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن بر الوالدين كامل يغرس القيم الحسنة

معنى صفة الوفاء

الوفاء هو صفة حميدة بلا شك، ولكن يمكن أن يعجز البعض عن تعريف هذه الصفة بشكل وافي، وفيما يلي نعرض معنى الوفاء كما جاء في الإسلام:

  • سمة في شخصية الإنسان تظهر في تعاملاته مع الآخرين، حيث يعتبر من القيم الأساسية التي يتم عليها بناء المجتمعات.
  • دائماً ما كان يحثنا الدين الإسلامي الحنيف على الوفاء وذلك حدث من خلال عدة مواقف مرت في حياة النبي ومعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كون الشخص يتحلى بواحدة من الأخلاق الحميدة يعتبر في حد ذاته تصريح بأن هذا الشخص يتميز بالصلاح، ولكن هذا الصلاح يتجسد لنا أيضاً في تطبيق هذه الصفة.
  • يظهر الوفاء كقيمة وصفة في حياة الإنسان من خلال رؤية مدى احترام الفرد لأوامر الله عز وجل، حيث يكون المسلم مسلم حقاً عندما يتمسك بأوامر ونواهي الله عز وجل، ويبتعد عن الصفات السيئة والمعاصي.

الوفاء في الإسلام

بفضل الدين الإسلامي الحنيف أصبح لكل صفة تعريف وتطبيق عملي على يد الرسول ومعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم الذي طالما حثنا على الوفاء، ويظهر ذلك فيما يلي:

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الوفاء بالوعود والعهود، حين جاء في أحد أحاديثه الشريفة “عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لا تُمَارِ أَخَاكَ وَلا تُمَازِحْهُ. وَلا تَعِدْهُ مَوْعِدًا فَتُخْلِفَهُ”.

حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ““إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20)”” وبالتالي العباد الطائعين إلى الله عز وجل هم م يوفون بعهدهم في الأرض.

قال الله سبحانه وتعالى في سورة النحل ““وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92)”.

أظهر الله في كتابه العزيز القرآن الكريم إن عدم الالتزام بالوعد من الصفات القبيحة، فقد ذكر الله في سورة الأنفال في الآية رقم 55 ” “إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (55) الَّذِينَ عَاهَدتَّ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ (56) فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ”.

تظهر كذلك مدى بشاعة نقض العهود وعدم الالتزام بها من مطلق صفة الوفاء في قوله سبحانه وتعالى ““بِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13)”.

الله سبحانه وتعالى ألزم عباده الصالحين بالوفاء بالوعود والعهود، وأظهر حجم مسؤولية شيء مثل هذا على المسلمين حين قال سبحانه وتعالى ““وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا”.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن وسائل الإعلام الحديثة والقديمة بالعناصر

أهمية الوفاء في المجتمع

تكمن أهمية انتشار الوفاء كصفة في المجتمع في النقاط التالية وهي:

  • يجلب معه الإخلاص وتوفر هاتين الصفتين يجعل المجتمع نقي أكثر.
  • يزيد من قدر الثقة التي يتمتع بها الآخرين تجاه شخص ما.
  • العيش في مجتمع يوجد به صفة الوفاء يجعل من السهل التخلي عن بعض الصفات السيئة مثل الكذب والخيانة.
  • الوفاء بالعهد والوعد يجعل من السهل التخلص من التحديات والصعوبات التي يمكن أن تمر على حياة الإنسان، وذلك لأن الصفات الطيبة تمنح الإنسان الصالح طاقة أكبر من أجل التغلب على الأوضاع الصعبة.

انشاء عن الوفاء

أشكال الوفاء المختلفة

يوجد أكثر من شكل لتلك الصفة نذكرها في انشاء عن الوفاء، حيث يوجد مواقف عديدة في الحياة يمكن أن تظهر معنى الوفاء كصفة مستقلة بعيداً عن التشابك مع بعض الصفات الأخرى مثل الإخلاص، والصدق وتجنب الخيانة، وفيما يلي نوضح ذلك:

  • المحافظة على أسرار الآخرين وخصوصياتهم.
  • تجنب الضغط على الأشخاص المحيطين يعد وفاء لهم.
  • تنفيذ وصية الميت بعد موته.
  • تجنب استغلال الظروف الصعبة التي قد يمر بها شخص.

اقرأ أيضاً:  افضل 10 حكم عن الوفاء في الحب

عوامل تساعد على التحلي بصفة الوفاء

استكمالاً لحديثنا حول انشاء عن الوفاء يوجد بعض العوامل التي من شأنها أن تجعل من السهل أن يتحلى الشخص بتلك الصفة، ونذكر هذه العوامل في انشاء عن الوفاء وهي:

  • الإخلاص إلى الله عز وجل في كل عمل يقوم به العبد بشكل يومي، وذلك يتم من خلال جعل النية صادقة عندما تقول من أجل الله فعلته.
  • التحلي بالقوة والصبر حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللهِ مِنَ المؤمنِ الضَّعيفِ وفي كلٍّ خيرٌ”فهذه الصفات تسهل من التحلي بالوفاء.
  • البعد عن معصية الله عز وجل أو ارتكاب الذنوب التي تعمي القلب وتجعل الإنسان بعيد كل البعد عن الوفاء.
  • ينصح أن يختار الشخص الصحبة الصالحة في حياته وذلك حتى تساعده على فعل الخيرات والأمور الطيبة التي تقربه من الله أكثر.
  • أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لنا في الحياة.

اقرأ أيضاً:  أحاديث عن الوفاء بالعهد وفضله

خاتمة موضوع انشاء عن الوفاء

عندما ينتشر الوفاء في المجتمعات يعتبر واقي لها من العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصيبها مثل الكذب والخيانة، وما يترتب على هذه الصفات من سلبيات، لذا يجب على كل فرد أن يتحلى بقدر من الوفاء وأن يأخذ الرسول ومعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم قدوة طيبة.

اقرأ أيضاً:  افضل 50 خواطر عن الوفاء والإخلاص

انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط قصير وسهل تعرفنا من خلال أكثر عن صفة الوفاء كواحدة من أهم الصفات التي تحلى بها الرسول ومعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا ظهر بوضوح خلال حياته، لكن للأسف في العصر الحالي أصبحت هذه الصفة نادراً ما تتواجد في البشر.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط قصير وسهل، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

أ / سارة رزق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *