حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر

إن حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر ليست معروفة للكثير، فأغلب القوانين تكون في جانب المرأة خاصةً إن كانت حاضنة، لكن يتعجب الأشخاص من أن الزوج ليس له أي حقوق حتى في حالات طلب الزوجة الطلاق، لذا سنوضح ما يشير إليه القانون المصري في ذلك الجزء.

طلب الزوجة الطلاق في مصر

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر

الطلاق هو أبغض الحلال عند الله عز وجل، فسخ الزواج بعد الوصول إلى ذلك القرب من الترابط والانسجام من أصعب ما يحدث، لكن بسبب بعض الاختلافات وعدم القدرة على التأقلم بين الزوجين شرع الله فسخ عقد الزوج ليكون لكلٍ منهما الحرية الكاملة في اختيار شريك آخر والبدء معه من جديد.

لذا عملت كل دولة على سن بعض القوانين التي تناسب الزوجين بعد الطلاق، وهي تتضمن النفقة والشقة والمفروشات والأثاث، وذلك على اعتبار أن الطلاق لا يسمح لهم بالحياة مرة أخرى في منزل واحد.

فالكل يطرح سؤال ما حقوق الزوجة، ويغفل البعض حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر، فالأزواج في أغلب الحالات هم سبب الطلاق لكن بالرغم من ذلك للزوج حقوق أهمها أن يلتقي بأولاده في أي وقت ومكان، لكن يفضل أن يكون ذلك بالاتفاق مع الزوجة منعًا للمشاكل التي تؤثر على حالة الأطفال النفسية.

كما تتضمن حقوقُه أن يأخذ الصداق المدفوع مُسبقًا، لكن المهر الذي سبق ودفعه أثناء الزواج يجب أن يدفعه الزوج، فبالوفاة يُفسخ عقد الزواج وعلى الزوج أيضًا أن يدفع أو أن يُبري ذمته، بينما إن قامت الزوجة بطلب الطلاق أو رفع الدعوى لا يمكنه أن يدفعه ويسقط ذلك الدين.

أولًا: الأثاث والمفروشات

يتضمن حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر ما تحويه الشقة من أثاث ومفروشات، لذا يمكن توضيح ذلك الشق في الآتي:

إن كان الزوج هو من قام بشراء الأثاث من ماله فيكونوا من حقه.
إن كان اشتراها من ماله الخاص لكن أهداهم لزوجته فيمكنها أن تحصل عليهم.
لكن إن قامت الزوجة هي بشراء الأثاث من مالها فيكون من حقها في جميع الأحوال.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أنسى زوجتي بعد الطلاق ؟

ثانيًا: الحُلي والذهب

الذهب غير مُتفق عليه في الكثير من الزيجات فهو هدية الزوج إلى زوجته ويمكنه استرداده عند التعرض لأي ضائقة، ولا يحق للزوجة أن تتمسك به لأنه لا يُعتبر من الحقوق أكثر من أنه هدية، لذا فالذهب من حق الزوج طالما لم يثبت أن الزوجة من اشترته بمالها الخاص.

حينها يجب أن تحضر إثباتات من أوراق وشهود أو فواتير تؤكد على شراؤها، لكن إن لم تتمكن من إحضار ما يثبت يكون الذهب من ضمن حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر وليس لها أن تُطالب به.

ثالثًا: حقوق الزوج في الشقة

لا تتضمن حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر الشقة بالرغم من أي احتمالات.. ففي حالة الخُلع أو طلب الطلاق من قِبل الزوجة لا تتأثر الشقة أو نفقة أولادها.

فيجدر بالذكر أن طلب الزوجة للطلاق أو حتى قيامها بالخلع لا يؤثر ذلك على شيء إلا النفقة فقط لكن لا ينتقص من حقوقها الأخرى خصوصًا الشقة.

علاوةً على ذلك لا يصح للزوج أن يخرج زوجته من مكانها حتى ولو طلبت الطلاق أو الخلع، فالطلاق الصريح أيًا كان من طلبه أو من اقترحه هو ما يكون فيه الزوج قد ألقى على زوجته يمين الطلاق ثلاثة مرات، لذا لا يمكن أن يعيش معها في نفس المنزل.

لا يفوتك أيضًا:  كيف أعرف أن الطلاق خير لي؟ وما الأسباب التي تستحق الطلاق

حقوق الزوجة عند طلب الطلاق في مصر

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر

في سياق توضيح حقوق الزوج عندما تطلب الزوجة الطلاق، سنتعرف على حقوق الزوجة كاملة، لكن يجب تحديد إن كان الطلاق رجعي أم بائن.

فإن طلق الرجل زوجته طلقة واحدة أو طلقتان يحق له إرجاعها طالما كانت في فترة العدة، لأنها في القانون مازالت زوجته وترثه ويرثها ويكون لها كافة حقوقها.

كما يستحب لها أن تتزين لترغيبه بإرجاعها فقال الله تعالى:

( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا ) .

أما إن طلق الزوج زوجته ولم يُرجعها في فترة عدتها حتى انتهت يكون طلاق بائن بينونة صغرى، فله أن يتزوجها بعقد جديد ومهر جديد.

بينما إن طلق زوجته ثلاثة طلقات تُحرم عليه أبدًا إلا إن نُكحت نكاح شرعي قائم على المداومة والاستمرارية ولم تُوفق فيه وتم الطلاق يمكنه إرجاعها وذلك هو الطلاق البائن بينونة كبرى.

فيمكن بيان حقوق الزوجة عند الطلاق في القانون المصري سواء كانت المرأة حاضنة أو غير حاضنة، وذلك في الآتي:

1- حقوق الزوجة غير الحاضنة

للزوجة مؤخر الصداق المُتفق عليه ومكتوب في عقد الزواج، فإن كان زوجها يعدها بمبلغ أكبر وهو غير موثق لا يمكنها الحصول عليه، بالإضافة إلى نفقة المتعة وهي نفقة لمدة 24 شهر.

لا تعد نفقة بمعنى الأمر أو مصروف مقابل ما حصل عليه من متعة، لكنها جبر خاطر للمطلقة وتعويض لها عن المعاناة النفسية والضرر التي تعرضت له، ونفقة العدة التي تكون مصروف للزوجة لمدة ثلاثة أشهر شاملة المأكل والمشرب والمسكن وكافة الأمور.

لا يفوتك أيضًا:  هل الأثاث والعفش من حق الزوجة إذا طلبت الطلاق

2- حقوق الزوجة الحاضنة

يُمكن للزوجة التي تطلقت أن تحصل على بعض الحقوق خصوصًا إن كانت حاضنة، وهي:

  • نفقة المتعة تشمل مصروف لمدة 24 شهرًا كاملًا.
  • نفقة العدة التي تتضمن ثلاثة أشهر كاملة.
  • المؤخر المكتوب في عقد الزواج.
  • مسكن الزوجية أو مسكن آخر يؤجره الزوج لها.
  • الأحق بحضانة الأطفال لكن يجب أن تكون الزوجة عاقلة قادرة على الاهتمام بالأطفال، وغير متزوجة من رجل آخر غير، وأن تكون معافية راشدة غير مريضة بمرض معدي أو يشكل خطورة على تواجد الأطفال معها، وأن تحسن معاملة الأطفال.
  • مبلغ مقابل اهتمامها بالأطفال.
  • مبلغ مقابل الرضاعة إن كانت مرضعة ويتوقف على الفترة التي ترضعها للصغير بعد الانفصال.
  • نفقة الأطفال تشمل: (نفقة الطعام – مصاريف الكسوة – مصاريف العلاج – مصاريف التعليم).

الجدير بالذكر أن ذلك لا يكون بمقابل معين، بل وفق دخل الزوج وطبيعة عمله وإمكانية إنفاقه على الأطفال، فيجب أن يقدم الزوج مستند بطبيعة راتبه وكافة التفاصيل عنه، مع إجراء التحريات عن صحة ما يقدمه للتأكد من صدق موقفه وعدم ظلم الأطفال في تحديد النفقة الخاصة بهم.

توجد أوقات يشعر الزوجين فيها باستحالة الحياة معًا مرة أخرى، والطلاق يكون الحل الوحيد، لكن يجب الحفاظ على الاحترام بينهم من أجل صحة الأطفال النفسية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • أحكام و قوانين

اسئلة شائعة

  • متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة؟

    إن اتهمت في جريمة شرف، لكن إن كان للزوج دخل في تورطها لا تسقط النفقة.

  • متى يحصل الزوج على مسكن الزوجية بدلًا من الزوجة؟

    عند بلوغ أصغر الأطفال سن الخامسة عشر.

  • متى يحصل الزوج على حضانة الأولاد؟

    عند بلوغهم السن القانوني أو في حالة زواج الأم من رجل أجنبي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.