نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة

إن نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة هو أحد الخطابات التي يتم من خلالها الحصول على المال.. التي من خلالها يمكن للطلاب تغطية النفقات الدراسية الخاصة بهم، ومن خلال السطور الآتية سنتعرف على العديد من الصيغ التي يتضمنها هذا الخطاب.

رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة

نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة.

العديد من الطلاب المقيمين في المملكة العربية السعودية أو خارج نطاقها يعانون من الأزمات المالية.. التي تحول دون سداد نفقات الدراسة، وهنا يتجلى دور نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة، وإليك هذا النموذج الجاهز على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين..

إلى السيد الفاضل/ …. الرجل المحترم ذو الأخلاق النبيلة.. تحية طيبة وبعد.

أرسل إليكم رسالتي تلك طالبًا العَون من فخامتكم، لإحدى الأمور الإنسانية النّبيلة التي تعود علينا وعليكم بالخير الكبير.. فأنا شاب على وشك الدّراسة، وأحمل في قلبي طموحًا كبيرًا بالنّجاح

وأسأل الله أن يوفّقني إليه؛ لأنّ العلم هو القيمة التي يرتقي معها الإنسان في خدمة عباد الله، فأرجو من حضرتكم مساعدتي في تحقيق حلمي عبرَ  إنهاء دراستي الجامعية.. لألتحق لاحقًا بعد تحقيق النّجاح ببرامج الشهادات العليا

وهو ما يحتاج منّي إلى المزيد من المصاريف التي تقف حاجزًا بيني وبين تلك الأحلام الكبيرة التي أُحبّها، فأسأل الله أن يجعل قضاء حاجتي على أيديكم التي طالما كانت بيضاء من المَنح

وبيضاء في البذل والعَطاء،  مع جزيل الشّكر والامتنان لكم على حُسن الاستماع، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مُقدّم الطالب/ ……….  الإقامة في ……….  اسم المدينة/ ……….  ، اسم الحي/ ……….  رقم العقّار / ……….  ، رَقَم المَحمول/ ……….

توقيع مُقدّم الطّلب: ……….

اقرأ أيضًا:  طلب مساعدة مالية من الأمير عبد العزيز بن فهد

خطاب مساعدة مالية لنفقات الدراسة

إلى جانب نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة السابق الإشارة إليه.. نجد أن هناك العديد من الصيغ الأخرى التي يمكنها أن تؤدي الغرض بهذا الخصوص.. وإليك واحدة من تلك الصيغ عبر التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم الذي قسم الأرزاق على خلقه أجمعين.. تحية طيبة وبعد، أتقدم إلى صاحب الشمائل الكريمة والأخلاق العالية والخصال السمحة بتلك الرسالة باعتباري نجلكم ونجل تلك المملكة والأرض الطيبة.. وأرغب في استكمال دراستي لالتحق فيما بعد بسوق العمل واتحمل كافة النفقات.

أطمح فقط في الحصول على تمويل لتلك المنحة الدراسية التي ينبغي الالتحاق بها.. ولكم مني جزيل الشكر والتقدير، والله الموفق والمستعان.

اسم مُقدّم الطالب/ ……….  الإقامة في ……….  اسم المدينة/ ……….  ، اسم الحي/ ……….  رقم العقّار / ……….  ، رَقَم المَحمول/ ……….

توقيع مُقدّم الطّلب: ……….

نص رسالة للحصول على مساعدة مالية للدراسة

لا زال الحديث عن نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة مستمرًا.. وإليك صيغة أخرى تشتمل عليها تلك الرسالة، كما في الآتي:

بسم الله والحَمد لله الذي سخّر المُسلم للمُسلم يقوم على تأمين حاجاته بما يُرضي الله تعالى.. نُبارك لكم تلك الجهود الكبيرة التي قدّمتموها في سبيل مُساعدة المُحتاجين

وليشهد الله لكم بالخير يوم لا ينفع مال ولا بنون.. وها أنا في زمرة المُستحقّين بإذن الله تعالى، فأنا على مشارف الدّخول في الحياة الدراسيّة.

إلّا أن ما يمنعني هو عدم قدرتي على تأمين المستلزمات الخاصّة بالمنحة الجامعيّة، وما لها وعليها من تداعيات وأمور يتوجّب الإلمام بها.. وإنّ العلم هو الفريضة التي فرضها الله على عِباده لأنّها القيمة التي ترتقي بها المُجتمعات وتزدهر بها الأوطان.

كما أنها المركب الذي يحمل الأديان إلى جميع القلوب، فقد شدّد المُصطفى على طلب العلم، وأكّد على أهميّة أن يسعى الإنسان في ذلك

فكونوا أهلًا لقضاء حاجتي بارك الله بكم، وزادكم الله من فضل جوده وتوفيقه إلى ما فيه الخير، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ولكم مني جزيل الاحترام والحب والتقدير.

اسم مُقدّم الطالب/ ……….  الإقامة في ……….  اسم المدينة/ ……….  اسم الحي/ ……….  رقم العقّار / ……….  ، رَقَم المَحمول/ ……….

توقيع مُقدّم الطّلب: ……….

اقرأ أيضًا:  تحميل أفضل نموذج مبادرة فارغ word

نموذج طلب مساعدة مالية من ولي العهد

بالإضافة إلى النماذج السابق عرضها.. والتي يمكن من خلالها الحصول على المساعدات المالية للدراسة، نشير إلى وجود نموذج آخر يصلح لأن يتم تقديمه إلى ولي العهد في السعودية.. وإليك صيغة هذا النموذج والتي وردت على النحو الآتي:

إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد الرشيد/ الأمير محمد بن سلمان آل سعود

أبعث إليكم بأسمى معاني التقدير والمحبة والاحترام.. لما نراه من مجهودات جبارة تبذلونها في سبيل تقدم وعزة وطننا الحبيب، وبعد.

فإنني يا سيدي مُطلع طوال الوقت على إنجازاتكم الكبيرة والمستمرة على المستوى الإنساني.. التي لا تدع محتاج أي مواطن يمر بضائقة أو أزمة وإلا وكانت مخرجًا له

لذلك وجدت أنكم سبب إنقاذي الوحيد بعد الله تعالى.. حيث إنني قد تعرضت إلى الإفلاس في كل ما امتلك من مشروعات لأسباب وظروف خارجة عن إرادتي، وتوقعت على الكثير والكثير من الالتزامات المادية والمديونيات الأمر الذي جعلني أبيع كل ما أملك لسداد هذه الالتزامات.

ومع ذلك لا يزال هناك بعض المطالبات المادية.. والتي إن لم أقم بسدادها في المهلة المُحددة سوف أدخل السجن وسوف تتشرد أسرتي ويضيع مستقبلي.

لذلك التمس من معاليكم الموافقة على مساعدتي في سداد هذا الدين؛ لكي أتمكن من استعادة حياتي مرة أخرى والحفاظ على أسرتي المكونة من أم وأربعة أطفال من التعرض إلى الضياع والتشرد والهلاك.. ولاستكمال دراستي.

المرسل/ ـــــــــــــــــــــ رقم الهاتف الجوال/ ـــــــــــــــــــــ عنوان الإقامة/ ـــــــــــــــــــــ

توقيع المرسل/ ـــــــــــــــــــــ

نموذج طلب مساعدة مالية للجامعة

ضمن إطار الحديث عن نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة.. توجب الإشارة إلى صيغة أخرى لهذا النوع من الخطابات الرسمية، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

 السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوع الطّلب: ……….

أنا مُقدّم الطلب واسمي: ……….

بسم الله الذي لا يضرُ مع اسمه شيء في السّموات والأرض وهو السّميع العليم، أمّا بعد.. أتوجّه بأسمى آيات الحُب والفَرحة بوصول كتابي إليكم

وأحمل ما في قلبي من هُموم لأضعها على مكتبكم يا حضرة الأمير، سائلًا الله ربّي أن يوفّقني، وأن يُكرمني بقضاء حاجتي على يديكن فأن أحبّ الله عبدًا جعلَ قضاء حوائج النّاس عنده.

فأنا في أمسّ الحاجة إلى مساعدة مالية لغاية ساميّة تعود بالخير على بلادنا وعلى أمّتنا، فأنا لا أطمح سوى بالعلم الذي أتقدّم به إلى تحقيق طموحات بلدي وأهلي وأحبّائي..

وخير ما يُدفع به المال هو سبيل العلم، فأنا بحاجة إلى تمويل من أجل منحتي الدّراسيّة، فأرجو الله أن تتكرّمون عليّ لإنهاء تلك المسارات التي تُحدّد معها مصير حياتي، وإليكم الشّكر، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ولكم مني كامل الاحترام والحب والتقدير

اسم مُقدّم الطالب/ ……….  الإقامة في ………. اسم المدينة/ ……….  ، اسم الحي/ ……….  رقم العقّار / ……….  ، رَقَم المَحمول/ ……….

توقيع مُقدّم الطّلب: ……….

اقرأ أيضًا:  شروط مساعدة الوليد بن طلال وطريقة طلبها

نصائح عند كتابة خطاب المساعدات المالية

نصائح هامة عند كتابة خطاب المساعدات المالية

عقب الانتهاء من عرض نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة.. كان لا بد من الإشارة إلى بعض النصائح التي يجب العمل بها عند كتابة هذا النوع من الخطابات الرسمية، وإليك تلك النصائح على النحو التالي:

  • البدء بإلقاء التحية على الجهة الرسمية التي ترغب في الحصول على الدعم المالي من خلالها.
  • الالتزام بالصيغة الرسمية خلال الحديث وكتابة الخطاب الرسمي.. بعيدًا عن الأسلوب الذي يبعث على الألفة بين أطراف هذا الخطاب.
  • الإشارة إلى العنوان في بداية الخطاب من بين الأمور الهامة التي يتوجب عليك الحرص عليها.. على أن يتم تدوين العنوان بصورة واضحة ومفصلة للغاية.
  • يجب أن يتم إرفاق هذا الطلب بتاريخ محدد.. مع العلم أنه يمكن استخدام التقويم الهجري أو الميلادي.
  • يجب الحرص على تدوين المعلومات والبيانات الشخصية بصورة مفصلة.. على أن يتم مراجعتها عقب الانتهاء من الكتابة للتأكد من أنها خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية.
  • ينبغي أن يبدأ الخطاب باستخدام الكلمات الرقيقة.. إذ لا يجب التطرق إلى الطلب مباشرةً.
  • إدخال نص الخطاب أو الغرض منه.. إلى الخطاب نفسه بصورة مثالية وموضوعية.
  • العمل على توضيح الأسباب وراء إرسال هذا الخطاب.. على أن يتم الإشارة لتلك الأسباب بصورة واضحة وصادقة ومفصلة.
  • يجب تقديم الشكر إلى الجهة التي من المقرر الحصول على المساعدات المالية من خلالها.
  • ضرورة ترك بيانات التواصل الخاصة بك.. والتي تتمثل في رقم الهاتف الجوال الحالي والبريد الإلكتروني الخاص بك، وكذلك يجب التأكد من أنها بيانات صحيحة.
  • التوقيع في نهاية الخطاب من بين التعليمات الهامة التي لا يجب إغفالها.
  • إرفاق كل المستندات الرسمية المطلوبة مع الخطاب من بين الأمور التي يمكنها أن تعزز الطلب.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة.. على اختلاف الصيغ التي تضمنها هذا الخطاب، والذي عادةً ما يتم استخدامه في المملكة.. من قِبل الطلاب المتعثرين ماديًا.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • أهمية نموذج طلب مساعدة مالية؟

    الحصول على المال لتغطية النفقات.

  • نصائح هامة عند كتابة خطاب المساعدات المالية؟

    كتابة البيانات الشخصية بصورة دقيقة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.