ماذا نقصد بالمصطلح ram؟ وما هي وظيفتها

ماذا نقصد بالمصطلح ram ؟ وما هي وظيفتها؟ يحتوي جهاز الكُمبيوتر والأجهزة الإلكترونية بشكل عام على العديد من المكونات الداخلية والخارجية، بعضها أساسية، والبعض الآخر يُمكن الاستغناء عنها، ومن بين تلك المكونات الـ RAM فما هي؟ وهل يُمكن للجهاز الاستغناء عنها والعمل دونها أم أنها أساسية؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

ماذا نقصد بالمصطلح ram؟

ماذا نقصد بالمصطلح ram

Ram هي أحد مكونات جهاز الكمبيوتر الداخلية، تدل على ذاكرة الوصول العشوائية التي هي أحد المكونات الأساسية لأي جهاز إلكتروني سواء الحاسب الآلي أو الهاتف.

فهي ذاكرة مؤقتة يستخدمها الجهاز من أجل حفظ البيانات والمعلومات الأمر الذي يُسهل إمكانية الوصول إليها واسترجاعها في أي وقت بطريقة سهلة وبسيطة، حيث لا تحتاج لدخول المُعالج إلى وحدات التخزين طويلة المدى من أجل إتمام المهام فهي تعمل على ذلك تلقائيًا.

لا يفوتك أيضًا:  اسعار الرامات فى مصر وكيفية اختيار النوع المناسب

وظيفة ذاكرة الوصول العشوائي

تُعد ذاكرة الوصول العشوائية RAM قصيرة المدى، حيث إنها لا تتمكن من حفظ البيانات بشكل مُستمر، ولكنها تحتوي على القرص الثابت الذي يتمكن من تخزين البيانات بشكل دائم ويعمل على المدى الطويل، فبعد أن تمتلئ ذاكرة الوصول لا تتمكن من حفظ المزيد من البيانات.

أو تعمل على فقد البيانات السابقة وتخزين البيانات الجديدة وهُنا يأتي دور الأقراص الثابتة، يبدأ الجهاز في تخزين البيانات عليها، كما هُناك العديد من الوظائف الأخرى لذاكرة الوصول العشوائية Ram، بعد ذكر ماذا نقصد بالمصطلح ram يُمكننا التعرف على أبرز وظائفها في الآتي:

1- قراءة الملفات

حيث إنه في حالة البحث عن ملف واسترجاعه يجب أن يتم الأمر في الجهاز وبالنظر إلى أن القرص الصلب يقوم بالعديد من العمليات عند البحث نجد أنه يستهلك وقت طويل في إيجاد البيانات.

وتُعد ذاكرة الوصول من المكونات التي تسهل الوصول إلى البيانات حيث إنها تعمل على حفظ البيانات عند إدخالها الأمر الذي يُساعد القُرص على قراءتها بسهولة.

2- التخزين المؤقت

تقوم ذاكرة الوصول العشوائية RAM بتخزين البيانات بشكل مؤقت على الجهاز حيث إنها أحد المهام الرئيسية التي يقوم بها؛ ففي حالة الدخول إلى أحد الملفات على الجهاز تعمل الذاكرة على حفظها بشكل تلقائي ومؤقت، بالإضافة إلى البيانات المُستخدمة بشكل مُستمر ومُتكرر.

3- تحميل التطبيقات

تُعتبر أحد الوظائف الرئيسية التي تقوم بها ذاكرة RAM حيث يُمكن حفظ التطبيقات والبرامج على الجهاز دون الحاجة إلى إعادة تحميلها والبحث عنها في كُل مرة عند الاستخدام، في الأساس هذه مُهمة القرص الصلب، إلا أن ذاكرة الوصول لها دور مُساعد في الوصول إلى بيانات التطبيق المُثبت على الجهاز.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل برنامج بلوستاك  BlueStacks للكمبيوتر

أنواع ذاكرة الوصول العشوائية RAM

يشمل السؤال المطروح ماذا نقصد بالمصطلح ram الكثير من العناصر الفرعية، منها توضيح أنواع ذاكرة الوصول العشوائية التي تدخل تحت مُصطلح RAM أيضًا، ويُمكن معرفة أنواعها فيما يأتي:

1- ذاكرة الوصول الثابتة “S RAM

تُعتبر ذاكرة الوصول الثابتة هي الهيئة الكاملة لذاكرة التخزين S RAM”” والتي لها دور مُهم في حفظ البيانات وتخزينها في الذاكرة في أحد الخلايا المكونة لها .

ويجب أن تحتوي على ستة من الترانزستور وهي ذاكرة التخزين المؤقتة في الجهاز التي يستخدمها المُعالج، كما يُمكن التعبير بها عن الوحدة المركزية للمُعالجة.

2- ذاكرة الوصول الديناميكيةD RAM

إن ذاكرة الوصول الديناميكية تُساهم بدور كبير في حفظ البيانات ومُعالجتها في الجهاز؛ فمن المعروف أن أي جهاز يحتوي على خلايا مُتكاملة تحتوي على ترانزستور ومُكثفات وتقوم الذاكرة الديناميكية بحفظ تفاصيل البيانات في المُكثفات المُنفصلة داخل الدوائر، وهي ذاكرة قياسية تستطيع العمل في الأجهزة المُختلفة و الحديثة.

كما أنها ذاكرة مُتقلبة يجب الحرص على تحديثها بشكل مُنتظم، فمن المُمكن فقد كافة البيانات في حالة عدم تحديثها أو تحديثها باستمرار.

كيفية عمل ذاكرة الوصول العشوائي

عند الإجابة على السؤال ماذا نقصد بالمصطلح ram كان لا بُد من توضيح كيفية عملها، حيث إنها أحد الأجهزة المُهمة التي تعمل بشكل دقيق من أجل سلامة البيانات المُخزنة والحفاظ عليها من الفقد، ويُمكن توضيح طريقة عملها من خلال ما يأتي:

  • إنها ذاكرة عشوائية تجعلنا نصل إلى حقيقة أن الموقع الذي تُخزن عليه الذاكرة هو عنوانها، والذي يُمكن الوصول إليه مُباشرةً.
  • كما تم استخدام مُصطلح الذاكرة العشوائية من أجل التفريق بين ذاكرة الجهاز الأساسية، والذاكرة غير المُتصلة.
  • يُعد دور الذاكرة غير المُتصلة في الجهاز هو الوصول إلى البيانات وبالأدق جُزءً منها من خلال تحديد عنوانها عبر الشريط المغناطيسي.
  • يُمكن التحكم في ذاكرة الوصول العشوائية وتنظيمها بطريقة مُناسبة تُسهل عملية تخزينها واسترجاعها بطريقة مُباشرة.
  • كما يُمكن الوصول إلى مُحرك الأقراص الصلبة والمضغوطة “وهي أحد أنواع التخزين” بطريقة مُباشرة وغير مُباشرة، لكن هذه الخطوة لا تدخل تحت مُصطلح التخزين العشوائي.
  • ذاكرة الوصول العشوائي في الأصل مُشابهة لمجموعة من المُربعات يحتوي كُل واحد منها على عنوان يُمكن الوصول إليه من خلال عدّ الأعمدة والصفوف.
  • يُطلق على مُربعات ذاكرة الوصول صفيف، ويُطلق على كُل مُربع منها خلية، ويُمكن العثور على الخلية من خلال إرسال خط كهربائي خفيف للشريحة بواسطة وحدات التحكم.
  • ذاكرة الوصول العشوائية صغيرة الحجم وتُخزن في شرائح، بالإضافة إلى سعتها الصغيرة من ناحية إمكانية الاحتفاظ بالبيانات.
  • لا تُعد ذاكرة الوصول العشوائي مُتطايرة حيث تحتاج إلى توصيلها بجهاز الكُمبيوتر من أجل العمل، فتعمل في حال وصول المسارات الكهربائية أو النواقل إلى اللوحة الأم في المُعالج.
  • تتمكن أجهزة الحاسب الآلي من العمل باستخدام ذاكرة الوصول العشوائي حتى الوصول إلى حد مُعين.
  • في حالة زيادة حد الذاكرة العشوائية يؤدي ذلك إلى تقليل عدد مرات قراءة البيانات المُخزنة في القُرص الصلب بواسطة المُعالج الأمر الذي يُسهل ويُسرع عملية الوصول إلى البيانات.

الذاكرة ROM

ذاكرة جهاز الكُمبيوتر ROM هي ذاكرة القراءة عبارة عن ذاكرة دائمة تعمل على تخزين بيانات الجهاز والمعلومات بصفة مُستمرة، الأمر الذي يُساهم في إمكانية استرجاع البيانات عند انقطاع التيار الكهربائي، وتُشبه ذاكرة الوصول العشوائية RAM في الكثير من الأمور إلا أن هُناك بعض الفروق بينهما أيضًا.

يُطلق على ذاكرة الوصول العشوائية ROM ذاكرة الجهاز الأساسية أو ذاكرة القراءة؛ لأنها تعمل على قراءة البيانات والمعلومات المُخزنة في الجهاز، ويقوم القائمين على تصنيعها بوضع العديد من البرامج التي من الصعب تطويرها أو تغييرها الأمر الذي يجعل من الصعب إعادة كتابة البيانات أو مسحها.

هُناك بعض أنواع ذاكرة القراءة تتمكن من تغيير ومُعالجة البيانات والمعلومات المُخزنة، فهُناك ذاكرة وصول تلقب بالخرطوشة والتي تتمكن من مُعالجة البيانات المُخزنة على الجهاز وألعاب الفيديو من خلال وحدات التحكم فيها.

لا يفوتك أيضًا:  تحميل ويندوز Windows 7 مجاناً للكمبيوتر على فلاشه 

الفرق بين الذاكرة RAM وROM

ماذا نقصد بالمصطلح ram

بعد معرفة ماذا نقصد بالمصطلح ram؟ والكثير حول ذاكرة الوصول العشوائية يُمكن التعرف على أهم الفروق بينها وبين ذاكرة القراءة ROM من أجل التمييز بينهما، وذلك من خلال الجدول التالي:

ذاكرة الوصول RAM ذاكرة الوصول ROM
ذاكرة وصول عشوائية ذاكرة للقراءة فقط
تعمل على تخزين وحفظ البيانات المُتعلقة بإجراءات تشغيل البرامج. تخزين البيانات المُتعلقة بتشغيل الكُمبيوتر، وبيانات التقويم “الوقت، والتاريخ”.
تدعم الكتابة والقراءة والقُدرة. تختص بالقراءة فقط.
تحتاج إلى تشغيل جهاز الكُمبيوتر أولًا حتى تعمل. لا تحتاج إلى تشغيل الجهاز.
في حالة فصل الجهاز تفقد جميع البيانات. عند تخزين البيانات لا يُمكن فقدها قط.
سريعة. أقل سُرعة من ذاكرة الكتابة.
يستطيع المُعالج الوصول إلى بياناته. لا يستطيع المُعالج الوصول إلى البيانات.
تختلف سعتها ويُمكنها الوصول إلى قُدرات كبيرة. سعتها مُنخفضة.

تُعد الـ Ram أحد المكونات الداخلية للحاسب الآلي والتي يُمكنها المُساهمة في الكثير من العمليات والمُعالجات التي تتم على جهاز الكمبيوتر.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • لماذا سميت ذاكرة الوصول العشوائية

    حيث إنها تستطيع الوصول إلى الخلية التي تُريدها مُباشرةً.

  • ما هي مُصطلحات الذاكرة العشوائية؟

    التردد، التوقيت، السعة.

  • ما هي مكونات ذاكرة الوصول العشوائية؟

    الكثير من الخلايا التي تحتوي على الترانستور، والمُكثفات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.