أي فصائل الدم تعد مستقبل عام

أي فصائل الدم تعد مستقبل عام؟ وما أنواع فصائل الدم؟ يحمل الدم الكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل ضروري، وفي السنوات الأخيرة تم إجراء الكثير من الأبحاث التي تمكنّ العلماء من خلالها معرفة كل ما يتعلق بفصائل الدم، وسنتعرف على ذلك عبر السطور القادمة.

أي فصائل الدم تعد مستقبل عام؟

أي فصائل الدم تعد مستقبل عام؟

لا شك أن يدخل في تركيب الدم العديد من المواد الهامة مثل: “كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء”، فهو السائل المسؤول عن عدة عمليات في الجسم مثل: “التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، نقل المواد الغذائية، والأكسجين إلى أنسجة القلب بعد القيام بعملية ضخ القلب”.

يتوافر الدم بنسبة 60 مليمتر لكل 1 كيلو جرام نسبةً للفرد البالغ، وهناك الكثير من الأبحاث العلمية أُجريت من خلالها توصل إلى أي فصائل الدم تعد مستقبل عام، وهي AB”” حيث يستطيع كل حامل هذه الفصيلة أخذ الدم من الفصائل الأخرى دون حدوث أي مشكلة.

لا يفوتك أيضًا:  ما سبب اختفاء العروق عند سحب الدم

أنواع فصائل الدم

هناك الكثير من أنواع فصائل الدم تختلف من شخص لآخر، حيث تعتمد فصيلة الدم بشكل رئيسي على الأجسام المضادة المتواجدة بالداخل، والتي تمثل أهمية كبيرة خاصةً أنها تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، من خلالها يمكن معرفة أي فصائل الدم تعد مستقبل عام.. جاءت على النحو التالي:

  • A موجب: تحمل مستضدات A على سطح كريات الدم الحمراء في كافة حامليها، بالإضافة إلى احتواء البلازما على مستضدات B، وكريات الدم الحمراء تحتوي على مولدات الضد الريزيسي، وهذه الفصيلة يمكن أن تُنقل فقط إلى فصائل الدم A موجب، أو AB موجب.
  • A سالب: سطح خلايا كريات الدم الحمراء لهذه الفصيلة يحتوي على مستضدات A ولكن لا يدخل في تركيبُه الريزيسي، بل يوجد مُضاد B داخل البلازما، ويمكن نقل هذه الفصيلة لكل من يحمل فصيلتي A أو AB.
  • B موجب: تحمل الفصيلة مستضدات B والتي تتكون على سطح خلايا الدم الحمراء ويتواجد بداخله المستضد الريزيسي، كما أن البلازما تحتوي على مستضدات A، ويمكن التبرع بالدم فقط لفصيلتي B موجب أو AB موجب.
  • B سالب: تتشابه مع الفصيلة الأخرى في أن سطح كريات الدم الحمراء تحتوي على مستضدات B، ويتواجد بالبلازما الجسم المضاد A فقط، يمكن نقلها لكافة الحاملين لفصيلة B أو AB.
  • O موجب: لا تحتوي تلك الفصيلة على أي مستضدات سواءA أو B ولكن يدخل في تركيبها بعض الأجسام المضادة، يمكن نقل الدم لكل من يمتلكون فصيلة دم موجبة.
  • O سالب: هذه الفصيلة لا تحتوي على أيًا من أنواع المستضدات كما أنها خالية من المستضد الريزيسي، يُمكن نقلُه لكافة الفصائل الأخرى.
  • AB موجب: هذه الفصيلة لا تحتوي على أي أجسام مُضادة، ولكن يوجد بسطح كريات الدم الحمراء مستضدات A، B معًا، وبعض المستضدات الأخرى، ويستطيع صاحب هذه الفصيلة الحصول على الدم من كافة الفصائل الأخرى فهي تسمى فصيلة المستقبل العام.
  • AB سالب : يدخل في تركيبها على سطح خلايا الدم الحمراء المستضدات A، B معًا فقط، ولا تنقل إلا لحاملي فصيلة AB سالب، وAB موجب.

لا يفوتك أيضًا:  ما تحليل esr

ما هي فصائل الدم النادرة؟

أي فصائل الدم تعد مستقبل عام؟

هناك الكثير من فصائل الدم النادرة للغاية، فيعاني أصحابها من مشاكل عديدة عند التعرض للخطر لأنهم لا يتمكنون من العثور على مثليها بسهولة، وهذا الأمر يعتمد على الوراثة بشكل كبير.

تعد فصائل الدم السالبة هي الفصائل النادرة في العالم، لذا بعد الاطلاع على أي فصائل الدم تعد مستقبل عام، نذكر الفصائل النادرة وفقًا للنسبة من خلال الجدول الآتي:

فصيلة الدم النسبة
AB سالب 0.6%
B سالب 1.5%
A سالب 6.3%
O سالب 6.6%

لا يفوتك أيضًا:  كيف اعرف فصيلة دمي من تطبيق توكلنا 

أهمية الاختلاف بين أنواع فصائل الدم

اختلاف فصائل الدم يمثل أهمية كبيرة لأن وفقًا لفصيلة الدم يقوم جهاز المناعة بمقاومة كافة الفيروسات، والخلايا الغريبة التي قد تدخل إلى الجسم وتسبب الكثير من الأضرار.

لذا من الضروري أن يعلم الإنسان فصيلة دمُه لأنه في حالة تلقي أي فصيلة خاطئة قد يتسبب ذلك في ضعف جهاز المناعة، وبالتالي تبدأ الأجسام المضادة في تدمير الخلايا وقد يُشكل ذلك خطورة كبيرة وتوقف بعض أجهزة الجسم عن العمل مثل: الكليتين.

إن معرفة فصيلة الدم أمر هام من أجل تلقي الفصيلة المُقابلة دون التعرُض إلى أي من المخاطر المُعتمدة، وهو ما سعى الأطباء لاستكشافُه والتأكُد أي من الفصائل هي المُستقبل العام.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل يوجد شروط مُعينة للتبرُع بالدم؟

    نعم، يجب أن تكون صحة المُتبرع جيدة ولا يعاني من أي أمراض.

  • ما هو الجهاز المسؤول عن إنتاج كريات الدم الحمراء؟

    خلايا الدم الحمراء تُصّنع في نُخاع العظام.

  • ما هو دور كريات الدم البيضاء؟

    تعمل على حماية جسم الإنسان من كافة الأمراض المعدية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.