عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد

ماريهان أحمد

فما الذي يحدث لها؟ هل يبقى الماء على حالُه أم تتغير حالته؟ من أجل فهم التفاعُلات الكيميائية يقوم المُعلمين بإجراء بعض التجارب أمام أعيُن الطُلاب لإدراكها، من بينها البيضة المسلوقة.. سنشرح كافة التفاصيل حول هذه التجربة كي لا يصعب عليك دراستها.

عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد

عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد

هذه التجربة تُعد من أساليب شرح أسلوب انتقال الحرارة ، حيث تصبح حرارة الماء أعلى من ذي قبل، وتتعادل حرارة البيض فيسهل عليك تقشيرها، ويحدث هذا تفسيرًا لقانون انتقال الطاقة أنها تنتقل من الأجسام الأعلى في درجة الحرارة إلى الأجسام الأقل.

والحرارة اللازمة لرفع حرارة جسم آخر تسمى الحرارة النوعية، وتعتمد هذه الأخيرة بالأساس على حالة المادة والتركيب الكيميائي.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو مقياس درجة الحرارة

طرق انتقال الحرارة

عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد

إن انتقال الحرارة عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد ليست هي الطرق الوحيدة للانتقال، بل يوجد العديد من الطرق الأخرى وهي:

1- انتقال الحرارة بالتوصيل

يتم انتقال الحرارة هنا بشكل مباشر، حيث لا تحتاج الأجسام سوى إلى الاتصال، ويتم هذا الانتقال من توزيع الحرارة بين الذرات وبعضها، وهذا الأسلوب هو الأكثر شيوعًا في المواد الصلبة، إلا أنها قد تتم بالسوائل، كمثال البيضة المسلوقة.

2- الحمل الحراري

تنتقل الحرارة هنا من خلال الحركة الفيزيائية، وتنقل الطاقة من خلال كتلة الجسم، وكلما زادت حركة المائع زادت سرعة انتقال الحرارة، وأحيانًا تكون طبيعية وأحيانًا أخرى غير طبيعية.

3- انتقال الحرارة بالإشعاع

على العكس من الطُرق الأخرى فإن انتقال الحرارة هنا لا يتم من خلال مادة موصلة، حيث تنتقل الحرارة هنا بالفراغ، على سبيل المثال الطريقة التي تنتقل بها حرارة الشمس إلى الجسم دون الحاجة للمسه.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب

تطبيقات على طرق انتقال الحرارة

يوجد العديد من التفسيرات التي وضعها العلماء لظاهرة مثل عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد فإن الماء يسخن، ومن بين هذه الظواهر:

مبدأ التبادل الحراري الوصول للاتزان بالحرارة بانتقالها من الأعلى للأقل.
قانون نيوتن للتبريد يختلف تغير حرارة الجسم مع اختلاف الوسط.
ظاهرة الدفيئة مثل امتصاص النبات للحرارة شتاءً.

إن انتقال الحرارة أمرٌ يحدث لنا يوميًا، إلا أنه لا يمكننا رؤيته مثله مثل الكهرباء، أو حتى الضوء.