كلمة التندرا في الأسكيمو يطلق على

ماريهان أحمد

أين يعيش شعب الأسكيمو؟ فنظرًا لِما يميز هذه المنطقة من خصائص وسمات في مختلف بيئاتها سواء النباتية أو الحيوانية، بالإضافة لاختلاف عادات وتقاليد سكانها في أسلوب الحياة بشكل عام

فإن الفضول يزداد أولًا حول ما تشير إليه كلمة “التندرا في الأسكيمو”وكافة ما يتعلق بالمنطقة، وهو ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

كلمة التندرا في الأسكيمو يطلق على

يتم إطلاق هذا اللفظ على مجموعة المناطق الإحيائية التي يحد فيها من نمو الأشجار ويتم منعها نظرًا لانخفاض درجة الحرارة بشكل عالي جدًا مما يقلل من عمر فترة النمو يستنتج من ذلك أن هذه المنطقة جليدية.

لذا حينما تنمو الأشجار فجذورها الصغيرة لا تتحمل برد الجليد والصقيع كما تبقى لعدة أيام دون أن تُشرق الشمس فوقها وتنعم عليها ببعض الدفء، وإذا جاءت لا تدوم إلا لسويعات قليلة.

لا يفوتك أيضًا:  من هم الأسكيمو وأين يعيشون؟

الحياة النباتية في منطقة التندرا

بعدما تعرفنا على أن كلمة التندرا في الأسكيمو تطلق على المناطق التي يمنع فيها نمو الأشجار نظرًا للعوامل الجوية التي تحد من إتمام عملية البناء الضوئي للنباتات، إلا أن هناك بعض الأعشاب تتسلل لها الحياة في منطقة التندرا وسوف نتعرف على هذا بشكل بيّن أكثر فيما يلي:

  • نظرًا لتطرق الأشعة الشمسية أحيانًا على منطقة التندرا فإن النباتات تكثر في منطقة السفوح الجبلية، حيث تكون في مواجهة أشعة الشمس ومن أبرزها: “ الأعشاب، الحشائش، الأشناث الورقية، الصفصاف، الخلنج “.
  • تجد أيضًا في شجرة الصفصاف نوعًا من الحياة التي تنالها وهي شجرة كبيرة لا ترتفع عن سطح الأرض غير قلة من السنتيمترات، في حين أن أزهارها تتسم بكبرها مقارنةً بالنباتات الأخرى.

كلمة التندرا في الأسكيمو يطلق على

  • أما بالنسبة للنباتات الشجرية فإنها لا تحظى بحياة نظرًا لقصر فصل الصيف وسيطرة المناخ البارد والصقيع، وفي حالة وجود أنواع بعض الشجيرات فإنها لا ترتفع على سطح الأرض مثلما رأينا في شجرة الصفصاف.
  • أكثر ما ينمو في منطقة التندرا هي الأعشاب التي تتسم جذورها بالقصر، وهي مثل الطحالب وحشائش الماء، كما قد يتضمن هذه الأعشاب بعضٍ من الشجيرات القصيرة مثل التوت البري.
  • بينما يرجع سبب عدم وجود الشجيرات بشكل عام في منطقة التندرا أنها لا تستطيع الارتفاع كثيرًا عن سطح الأرض بسبب عدم إعطاء الجذور فرصة ي كي تكبر وتشق طريقها للارتفاع.

لا يفوتك أيضًا:  كل ما تريد معرفته عن فرسان الهيكل

أين تقع منطقة التندرا؟

كلمة التندرا في الأسكيمو تطلق على المنطقة التي تفتقر لوجود الحياة الشجرية بشكل كبير، لكن ما هي تلك المنطقة وأين تقع؟ سنتعرف على ذلك فيما يلي:

المكان الجغرافي النصف الشمالي من الأرض بالقرب من محيط بجرين لاند، ومن الأجزاء الشمالية لألاسكا وكندا وروسيا وأوروبا.
الفئة السكانية تتمثل في فئة قليلة جدًا تصل إلى 16 ألف فقط، ويطلق عليهم قبائل الأسكيمو.
المناخ انخفاض درجة الحرارة أكثر أيام السنة وفصل الصيف قصير جدًا، وأغلب المناطق مغطاة بالثلوج.
نسبة اليابسة تمثل من نسبة اليابسة فيها حوالي 10 إلى 20% من مساحتها.
خصائص تربتها تقع منطقة التربة فيها تحت السطح مما يُسبب عدم نمو أغلب النباتات.
ملابس السكان تتكون من فراء وجلود الحيوانات حتى يحظوا بالدفء اللازم الذي يحتاجون إليه، فإنهم يسكنون الخيام المتنقلة.

لا يفوتك أيضًا:  هل يعيش الناس في أنتاركتيكا؟

الحيوانات في منطقة التندرا

كلمة التندرا في الأسكيمو يطلق على

في سياق البحث عن كلمة التندرا في الأسكيمو , تمتلك منطقة التندرا بعض من الحياة الحيوانية تدخل في بيات شتوي أثناء فصل الشتاء، ثم تهم بالخروج في فصل الصيف،

الجدير بالذكر أن الحيوانات تتمتع بعدة صفات نظرًا للمناخ الذي تعيش فيه جاءت طبيعة خلقها ذات ريش وفراء كثير وأبيض مما يساهم في حمايتها من البرد، وفيما يلي نتعرف على بعض أنواع الحيوانات التي تعيش فيها:

الطيور البومة الثلجية، البطريق وهو من أشهر الطيور هُناك، ونوع بط يدعى أيدر

والأرانب التي يطلق عليها بيكاز.

الحيوانات الدببة القطبية من أكثر الحيوانات تأقلمًا مع المناخ البارد، الذئاب، الثعالب القطبية

غزال الرنة و ثور المسك.

الحشرات مثل الفراشات والبعوض وتظهر في فصل الصيف أكثر شيء.
الحيوانات البحرية يتواجد في بحر المنطقة العديد من الكائنات البحرية مثل السلمون، فرس البحر، السلمون المرقط

تعد منطقة التندرا من أكثر الأماكن المميزة في العالم تتسم بمناخها القطبي شديد البرودة الذي جعل كل ما عليها ذا ميزات خاصة، سواء من بيئة نباتية أو حيوانية وغيرها.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *