نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

ماريهان أحمد

ما هو معنى السرعة وكيف يتم قياسها؟ إن دراسة مصطلح كالسرعة يُعد بالغ الأهمية إذا ما كنت تدرس الفيزياء فهي من أساسياتها بلا شك، ويعتمد عليها الكثير من القوانين الأخرى، لذا تاليًا نُعرفك عليها كي يتبين لك ماهيتها بالتفصيل.

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

سرعة الجسم لا تكون ثابتة معظم الوقت، وليس في كل الأحيان يكون هذا التغير ثابتًا، إلا أننا نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا ما تغيرت حركة الجسم وموضعه بصور أسرع من ذي قبل، كما يوجد لدينا ثلاث حالات للتسارع هي:

التسارع الموجب هو الذي تزداد به السرعة باتجاه الحركة مع زيادة الوقت
التسارع السالب هي قلة السرعة بشكل تدريجي، الأمر الذي يجعل الجسم يتوقف بالنهاية
التسارع صفر هو عدم تغير السرعة مطلقًا، ولا يُعنى لهذا توقف الحركة

بل قطعه نفس الحركات بنفس الزمن بشكل ثابت

لا يفوتك أيضًا:  عندما تؤثر قوة في جسم ما، ويتحرك لمسافة معينة، فإن ذلك يقصد به

تعريف السرعة

تعني تغير المسافة في مدة زمنية محددة، وتعتبر كمية فيزيائية، هذا يعني أنها تقاس بالمقدار مع الاتجاه، وهي كذلك كمية عددية، هذا راجع لأن لها اتجاه وليس لها حجم.

أنواع السرعة

استكمالًا لحديثنا عن الحالة التي نقول عن الجسم بأنه يتسارع فيها يجدر بنا التطرق إلى حالات هذه السرعة، والتي تظهر من النقاط التالية:

  • المنتظمة: التي يسير بها الجسم نفس المسافة في نفس الزمن في كل مرة، ومهما بدأنا في تقليل الزمن أو زيادته فإن السرعة لا تتغير.
  • المتغيرة: أن تبقى الفترات الزمنية ثابتة، أمّا المسافة فإنها تزيد وتنقص، وقد يُطلق على السرعة أنها متغيرة أيضًا إذا اختلف اتجاه سير الجسم.
  • المتوسطة: لأنه ليس سهلًا رياضيًا تحديد مقدار سرعة الجسم إذا كان سيره غير منتظمًا ظهرت طريقة حساب السرعة المتوسطة، وهي عبارة عن مجموع المسافات التي يسيرها الجسم، ثم نقوم بقسمته على كامل الوقت الذي استغرقه الجسم، وإذا كان الناتج في النهاية يساوي السرعة العادية تكون السرعة وقتها منتظمة.
  • اللحظية: ليست طريقة يتحرك بها الجسم، وإنما إذا ما تم قياس سرعة الجسم في أي وقت، توضع هذه السرعة تحت بند السرعة اللحظية.
  • المتجهة: هي السرعة التي عند كتابتها عليك ألا تكتفي بالزمن والمسافة فقط، بل تكتب أن السرعة 55 ميل في الساعة في الاتجاه الشمالي.

لا يفوتك أيضًا: تقاس الكثافة بوحدة ماذا؟ وما العوامل التي تؤثر على الكثافة

قياس السرعة

نقول ن الجسم بأنه يتسارع إذا

السرعة هي قيمة يجب أن تأخذ خطوات في سبيل حلها، فلا يكفي أن نقول عن الجسم بأنه يتسارع كي نحدد مدى سرعته، ومن هذا المنطلق جاءت معادلة السرعة وهي:

قانون السرعة : السرعة = المسافة ÷ الوقت، ويمكن أخذ عدة معطيات أخرى من نفس القانون بمعلومية اثنان من البيانات، فمثلًا يمكنك أن تحسب المسافة = السرعة × الوقت، وكذلك يمكنك حساب الوقت = المسافة ÷ السرعة.

وحدة السرعة

وفي سياق الاجابة على سؤال حول نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا، معدل الوقت الذي يتغير به موضع الجسم، هذا يعني أنها تقاس بالوقت، وتغير موضع الجسم هو المسافة، ووحدة قياس الوقت هي الثواني أو الدقائق أو الساعات، ووحدة قياس المسافة هي السنتيمتر أو المتر أو الكيلو متر، وبدمجهم معًا يمكن أخذ أي من القياسات التالية:

سنتيمتر في الثانية (سم/ ث)
متر في الدقيقة (م / د)
كيلومتر في الساعة (كم / س)
أميال في الساعة (م / س)

لا يفوتك أيضًا: أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام الإنجليزي

  مثال لحساب سرعة الجسم

يوجد باخرة، تسير حوالي 120 كيلو متر، تستغرق بهم حوالي ساعتين، ما هو متوسط سرعة تلك الباخرة؟

الحل: السرعة= المسافة/ الزمن= 120/ 2= 60 م/س

سرعة الجسم من أهم العناصر التي عليك دراستها في عالم الفيزياء، كما أن حسابها سهلٌ جدًا ولا يحتاج للكثير من الخطوات.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *