أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية

أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية؟ وما هي الخلية؟ لقد قام العلماء بتقسيم الخلية وتصنيفها إلى خليتين، فهما: الخلية الحيوانية والخلية النباتية، الأمر الذي جعل الكائنات الحية تنقسم إلى مجموعات، وكل واحدة منهم تنقسم إلى كائنات حية مشتركة في الخصائص والصفات المميزة لها عن الباقي، وسنعرض لكم إجابة هذه الأسئلة فيما يلي.

أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية؟

أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية

تعتبر الخلية هي أصغر وحدة بنائية في جسم الكائنات الحية، على سبيل المثال نجد أن الخلايا النباتية تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تعطي لها اللون الأخضر، وأيضًا بها جدار خلوي محيط بها من الخارج وهذه الصفات لا تتواجد في الخلية الحيوانية.

هناك مجموعة من الخلايا التي يتكوّن منها الكائن الحي، وقد قام عدد كبير من العُلماء بعمل بارع في مجال دراسة الأحياء والخلايا بكافة أنواعها وتركيبها، نجد أن إجابة السؤال الذي يُطرح بشكل كبير من قِبل الطُلاب أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية؟ هي عملية البناء الضوئي.

لا يفوتك أيضًا:  جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟

ما هي عملية البناء الضوئي؟

في سياق الرد علي سؤال أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية , البناء الضوئي هو عملية يتم استخدامها من قِبل النباتات والكائنات الحية، يتم من خلالها نقل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية عبر التنفس الخلوي، على أن يتم تعديلها في وقتٍ لاحق إلى تغذية أنشطة الكائن الحي، تُخزن الطاقة الكيميائية بجزيئات الكربوهيدرات، التي تتمثل في: النشويات والسكريات.

حيث يتم تصنيعها من ثاني أكسيد الكربون والماء، ومن هنا يأتي اسم التركيب الضوئي، في أغلب الحالات، ويجري إطلاق الأكسجين أيضًا خلال هذه العملية كمنتج ثانوي؛ لأن أغلب النباتات والبكتيريا والطحالب تقوم بعملية التركيب الضوئي، وهذه الكائنات يُطلق عليها كائنات ضوئية ذاتية التغذية.

يعد التركيب الضوئي مسؤولًا إلى حد كبير عن إنتاج محتوى الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض ويحافظ عليه، ويقوم بتوفير أغلب الطاقة التي تُلزم للحياة على سطح الأرض.

لكن بالرغم من أن آلية البناء الضوئي تتفاوت وفقًا لاختلاف الأنواع، فهذه العملية تبدأ بشكل دائم عند امتصاص الطاقة الضوئية، وذلك يكون من خلال حفظ بروتينات في عُضيات يُطلق عليها “البلاسيتدات الخضراء“، التي تتواجد بشكل كبير في خلايا الأوراق، بينما يوجد بغشاء البلازما الخلوي الذي يخُص البكتيريا.

نجد في هذه التفاعلات التي تعتمد بشكل كبير على الضوء أنه يتم استعمال بعض الطاقة لانتزاع الإلكترونات بواسطة مواد مناسبة، والتي تتمثل في: الماء، والهدف منها هو إنتاج غاز الأكسجين، ويتم استخدام الهيدروجين المُحرر من خلال انقسام الماء في تكوين مركبين إضافيين.

ذلك للعمل على تخزين الطاقة على المدى القصير، الأمر الذي يتيح نقلها للعمل على توليد التفاعلات الأخرى، بحيث تختزل تلك المركبات لفوسفات ثنائي نيوكليوتيد الأدينين وأميد النيكوتين، وأدينوزين ثلاثي الفوسفات، الذي يخص الخلايا.

التفاعل الضوئي

أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية

إن كل الكائنات الحية الخاضعة لعملية البناء الضوئي تحتوي على أنواع مختلفة من اليخضور باستثناء مجموعة قليلة من البكتيريا، وهذا من الأشياء بالغة الأهمية لنقل الطاقة من الضوء إلى المركبات الكيميائية.

الأمر الذي يتسبب في أصباغ أخرى كذلك لها دور في عملية النقل تلك، وذلك يكون تبعًا لنوع الكائن الحي، حيث تقوم النباتات بتجميع الضوء لعملية البناء الضوئي من خلال الطيف المرئي للضوء، وتساهم في امتصاص الأصباغ المتنوعة للضوء من خلال جهة محددة داخل هذا الطيف.

ما هو التحلل الضوئي؟

في سياق معرفة أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية يتم من خلال التفاعل الضوئي امتصاص الطاقة الضوئية التي تأتي من اليخصور بالخلية.

ويتأثر كل فوتون من الضوء العملية يُطلق عليها فصل الشحنات الحرة، وفي تلك العملية يُفصل الإلكترون عن جزيء اليخضور، ويتم من خلال هذا تمريره بطاقة عالية تصل إلى جزيء حامل.

بناءً على ذلك يتم تحويل طاقة الفوتون إلى طاقة كيميائية، وتستبدل الإلكترونات التي فقدتها جزيئات اليخضور بإلكترونات يتم فصلها عن الماء، وتسمى تلك العملية بالتحلل الضوئي، وهنا يتمثل الأكسجين كمنتج نفايات.

لا يفوتك أيضًا:  4 موارد طبيعية متجددة مثل

التفاعل اللا ضوئي

هذا التفاعل يحدث من خلال تشكل السكريات من خلال استعمال غاز ثاني أكسيد الكربون، والنواتج الخاصة بالتفاعلات التي تعتمد على الضوء وعدد كبير من المواد الكيميائية الأخرى.

هي يُطلق عليها “دورة كالفين“، وينتشر ثاني أكسيد الكربون في النبات جنبًا إلى جنب مع المواد الكيميائية الأخرى في البلاستيدات الخضراء، وبالتالي يتم إنتاج الغلوكوز ونقله حول النباتات من خلال عملية النقل الصبغي.

إجابة سؤال أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية تهم الطلبة الذين يدرسون مادة الأحياء بشكل خاص، وتساعدهم على فهم العمليات الحيوية الهامة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • على ماذا تحتوي الكائنات الخاضعة لعملية البناء الضوئي؟

    على اليخضور.

  • ما هي المادة المتكونة خلال التفاعل اللا ضوئي تحديدًا؟

    أثناء هذا التفاعل تتكون السكريات.

  • اذكر عامل من العوامل التي تؤثر في عملية التمثيل الضوئي؟

    درجة الحرارة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.