تساهم في دعم الأيتام والمحتاجين يسمى هذا الأسلوب ماذا

ماريهان أحمد

اللغة العربية تضم العديد من الأساليب المتنوعة التي يمكنك استخدامها بسهولة للتعبير عن موقف محدد مثل الجمل الشرطية والتعجبية والاستفهامية وغيرها، ولكل نوع من هذه العبارات يتم استخدام أدوات محددة.. كثير من الطلاب يريدون معرفة ما الأسلوب في عبارة لتساهم في دعم الأيتام والمحتاجين هو أسلوب أمر طلبي.

تساهم في دعم الأيتام والمحتاجين يسمى هذا الأسلوب ماذا

ساهم في دعم الأيتام والمحتاجين يسمى هذا الأسلوب ماذا

لم يقتصر الأمر فقط على وجود نوع واحد من الأساليب الطلبية وهو الأمر الإنشائي، بل يوجد أنواع عديدة يمكن من خلالها تكوين الجملة ، لذلك سوف نعرض لكم أنواع جمل الإنشاء الطلبي بعد أن طرحنا الأسلوب في جملة لتساهم في دعم الأيتام والمحتاجين.. وهذه الأنواع تتمثل فيما يلي:

1- أسلوب الأمر الطلبي

الهدف من تحديد الأسلوب في عبارة لتساهم في دعم الأيتام والمحتاجين.. يكون الهدف منه أن يقوم المخاطب بطلب أمر من شخص ما عليه تنفيذه ويكون المخاطب في هذا النوع على وجه الاستعلاء سواء كان بصورة حقيقة أو مزيفًا.

هذا النوع من الجمل يمكن أن يستخدم فيه الأمر بالالتماس، مع مراعاة أن يكون الأمر حقيقي ليس مجرد أمر لغوي، وعادةً يصدر هذا النوع من الأساليب من أولي الأمر وأصحاب المكانة العالية، وعادةً ما يكون مقرون بحرف اللام أو التاء ولكن ليس بالضرورة، ويمكن صياغة فعل الأمر بأكثر من صيغة كما يلي:

الفعل المضارع يجب أن تكون جملة المضارع مقرونة “لام الأمر”لكي يتم احتسابها من الأساليب الطلبية وذلك كما في ذلك المثال: لتساهم في دعم الأيتام والمحتاجين
اسم الأمر نقصد الاسم الذي يكون معناه نفس صيغة فعل الأمر كما في قول الشعر: (إيهِ يا بُلبُلَ الفراتِ تَرَنّمْ ) اسم “إيه”هنا يأتي بمعنى “زِد”.
فعل الأمر أي المستخدم لكي تقوم بأمر شخص محدد بفعل شيء ما مثل: أكتب الدرس يا مصطفى
ذكر المصدر النائب أي يتم ذكر مصدر الفعل في صورة مصدر يشير إلى فعل أمر غير ظاهر
الأمر بالالتماس يكون هذا الأمر موجهة للأشخاص المتساويين المكانة نفسها، وبالتالي يكون الطلب هنا فيه التماس يا صديقي توقف عن النظر إلى الباب
الأمر بالدعاء يقوم به الطرف الأدنى ويقوم بتوجيه للطرف الأعلى قدرًا ومنزلة
الأمر عند النصح والإرشاد جملة اقتراح ونصيحة ولكن يتم استخدام صيغة الأمر بها وذلك بهدف التأدب وتوجيه النصيحة على النحو الصحيح كما في المثال التالي: اطلبوا الحكمة عند الحكماء .

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس أسلوب الشرط

2- أسلوب التمني الطلبي

يقصد به قيام الفرد بطلب الحصول على أمر يفضله ولكنه قد يكون مستحيل الحصول عليه أو أن فرصة الحصول عليه ضئيلة مثل: (يا ليت أمي تعود للحياة مرة أخرى) أو ( لعل أخي يعود إلى موطنه في وقت قريب )، وتنقسم صيغ التمني إلى:

  • لعل : تعلم على نصب الفعل المضارع وعادةً تدل على أمر يمكن حدوثه.
  • ليت : تعد أصل عبارة التمني وذلك لأنه يتم استخدامها لتكوين عبارة أصل وضع التمني، وعادةً تشير إلى الأمور التي من المستحيل حدوثها أي تكون صعبة المنال، كما هو واضح في المثال السابق.
  • هل : يأتي فعل المضارع بعدها مباشرة ويكون إعرابه دائمًا منصوب .
  • لو : تتعلق هذه الأداة بنصب الفعل المضارع.

3- أسلوب النداء الطلبي

يمكن استخدامه مع الأشخاص المتساويين في المكانة وتقديره مع الأشخاص الأعلى شأنًا، وتنقسم صيغ النداء إلى أسلوب النداء للبعيد باستخدام هذه الأدوات: (وا، آ، آي، يا، هيا) بينما صيغ النداء المتعلقة بالنداء القريب هي: (أي، ء)، وهناك ما يسمى بقرائن النداء مثل ”الذجر”ويكون المراد به لوم الشخص المنادى عليه.

شاهد أيضًا:  أسلوب الاستثناء في اللغة العربية

5- أسلوب الاستفهام الإنشائي

تساهم في دعم الأيتام والمحتاجين

المراد منه طلب معرفة أمر ما غير معلوم للعامة، على أن يكون ذلك باستخدام أدوات الاستفهام، وهذه الأدوات عددها 11 أداة، وكل أداة منها لها معنى خاص بها، وليس بالضرورة يطلب منك التصديق دائمًا بل في كثير من الأحيان يطلب منك التصور فقط، وهناك ما يسمى بالاستفهام التعجبي وهو يشير إلى التعجب من شيء ما محدد ولكن باستخدام صيغة الاستفهام.

بالإضافة إلى أسلوب استفهام التشويق أي يكون الهدف من طرح السؤال هو الاستعلام عن أمر منتظر، والتهكم أي استخدام أدوات الاستفهام بهدف السخرية من أمر ما، وفي سياق توضيح الأسلوب في عبارة: “لتساهم في دعم الأيتام والمحتاجين”سوف نعرض لكم أدوات الاستفهام فيما يلي:

مَن يتم استخدامها للاستفهام عن عاقل.
متى يتم استخدمها للسؤال عن وقت محدد في الماضي أو المستقبل.
أني هذه الأداة تحمل الكثير من المعاني مثل: كيف ومتى وأين وغيرها.
كم للسؤال عن العدد.
ما طلب شرح المقصود بمسمى محدد.
أيان تستخدم للاستعلام عن الزمن بالمستقبل.
كيف للاستعلام عن الحال.
أين للاستعلام عن مكان محدد.
أي يمكن استخدامها في أي صيغة سؤال.

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس أسلوب النداء

  6- أسلوب النهي الإنشائي

الغرض منه طلب التوقف عن القيام بأمر ما محدد، ونستخدم في هذا الأسلوب أداة واحدة وهي (لا الناهية) والجملة تشير إلى الحال والاستقبال، مثال: “لا تضرب القط”وينقسم النهي إلى 5 صور سوف نتعرف عليهم فيما يلي:

النهي  بالالتماس يكون صادر من شخص إلى آخر في المكانة نفسها مثل: لا تلعب بالكرة وتهدر الوقت.
الدعاء بالنهي أي يستخدم النهي بغرض التذلل والتعبد ويكون موجهة من الإنسان لربه.
التهديد بالنهي يكون الهدف منه هو نهي الطرف الآخر عن فعل غير صحيح ولا يجب القيام به.
التيئيس دلالة على انقطاع أمل الإنسان في أمر ما بعد أن تأكد من استحالة حدوثه.
الإرشاد أي استخدام أسلوب النهي لتوجيه النصيحة.

لكي تتقن اللغة العربية يجب أن تكون على علم بكافة القواعد المتعلقة بها، وذلك لأن الأساليب واحدة من أهم القواعد التي يجب مراعاتها عند إنشاء الجملة في اللغة العربية.