الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي

من المتعارف عليه أن طريقة تكاثر الحيوانات تختلف عن بعضها البعض.. ومن خلال السطور التالية سنتعرف على الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي، وإليك أهم المعلومات التي وردت بهذا الخصوص فيما يلي.

الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي

الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي.

تمتاز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد قليلة من البيوض.. ومن هنا نشير إلى أن الإخصاب الداخلي هو عبارة عن عملية تكاثر تتم بين الثدييات.

كما تحدث لدى الإنسان الطبيعي من خلال عملية الجماع.. والذي يليه اندماج البويضة مع الحيوان المنوي، ويحدث ذلك فيما يعرف باسم فترة الحمل.. وعليه فبعد فترة معينة يتم وضع حيوان أو كائن معين.

أما عن الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي.. فتتمثل في الفيل والقطط، وتجدر الإشارة إلى أن الإخصاب الداخلي عند الحيوانات يكون مختلف كثير في بعض الحالات، فالحالة الأولى متشابهة ومن الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي.

من هنا نشير إلى أن الفيل لا يمكن أن يدخل في علاقة جنسية.. أو يكون جاهز للتخصيب إلا بعد أن يصل إلى 12 عام، أو أكثر وذلك بالنسبة إلى نوع الفيلة الأفريقية..

إلا أن الفيلة من النوع الآسيوي تكون جاهزة لعملية التخصيب الداخلي عند الوصول إلى سن الرابعة عشرة.

الجدير بالذكر أن الفيل الذكر عادةً ما يتعرف على الأنثى خلال عملية البلوغ.. وذلك بالاعتماد على حاسة الشم، حيث إن هرمون الأنوثة الذي يبدأ بالنمو لديها بطريقة سريعة في هذه المرحلة.. والتي تحدث من خلال عملية التزاوج؛ وذلك لأن الفيل يمتلك حاسة شم قوية للغاية.

أما بالنسبة إلى القطط فهي تلك الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات والتي تتزاوج عن طريق الإخصاب الداخلي.. ولكن ذلك لا يحدث إلا في الشهور الأولى من العام؛ وذلك نتيجة لزيادة الرغبة الجنسية لدى القطط بصورة عامة خلال تلك الفترة على وجه التحديد.

فبعد أن تصبح القطة حامل.. تميل إلى الجلوس في هدوء تام، فيما تلد ما يتراوح بين 3 إلى 5 أنواع من نفس فصيلة الأنثى أو الذكر، كما تكون عملية الولادة سهلة في تلك المرحلة.

اقرأ أيضًا:  يعد هروب الحيوانات عند الخوف مثالا لتكيف المخلوقات الحية

الإخصاب الداخلي في الحيوانات

عادةً ما يتم هذا النوع من الإخصاب إلى الحيوانات التي تعيش على اليابسة.. والتي تتنوع ما بين الطيور والزواحف والثدييات، كما أن تلك العملية تشتمل على الحشرات.. وعليه فقد تظل خلية البويضة طوال الوقت في البيئة الرطبة داخل الأنثى.

كما تمر الخلايا المنوية من جسم الذكر لتعبر إلى الأنثى من خلال الفتحات الجنسية.. أو ما يعرف باسم الأعضاء الجنسية؛ وهو ما يترتب عليه إبقاء وتأمين الخلايا المنوية طوال الوقت في البيئة ذاتها التي تتسم بامتلاكها قدر كافي من الترطيب.

لذا فقد يحدث الإخصاب في قسم من الحيوانات البرية.. مثل الثدييات أو الزواحف؛ وذلك نتيجة إلى أن هناك أعضاء تعاون على نقل الخلايا المنوية من جسم الذكور إلى الإناث..

والتي تعرف باسم أعضاء التزاوج لدى كلًا منهما، وبعد ذلك تحدث عملية الإخصاب والحمل.. وعقب مرور فترة تضع الأنثى الصغار.

اقرأ أيضًا:  أسماء الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي

الإخصاب الداخلي عند الإنسان

يتم التكاثر في الإنسان من خلال الإخصاب الداخلي.. وذلك من خلال عملية تشبه إلى حدٍ ما الذي يحدث لدى الثدييات؛ وعليه فيتم الإخصاب لدى الإنسان من خلال الجماع الطبيعي.. وعادةً ما ترتفع نسبة الإخصاب الجيدة عند نسبة كبيرة من السيدات بما يعادل 90%.

لكي يتم الإخصاب الداخلي يجب توافر الحيوانات المنوية الصحية لدى الرجال بالعدد الكافي.. وكذلك البيض القابل إلى الحياة لدى الأنثى، ومن هنا نشير إلى وجود العديد من العوامل التي يمكنها التأثير على تلك العملية.. ومنها عامل العمر وكذلك نمط الحياة.

إلى جانب علم الوراثة والوزن والإجهاد.. وكذلك الاختلافات التشريحية والأمراض التي يتم نقلها بصورة جنسية من شخص إلى آخر، وفي الأغلب توجد الأشياء التي يمكن أن يحاول الرجل والمرأة حلها..

لكي يحدث الحمل بصورة طبيعية وخالية من المشاكل.. وإليك المراحل التي يمر بها الإخصاب الداخلي في الإنسان عبر الآتي:

  • عملية الإخصاب.. التي تتم من خلال تجمع السائل المنوي في قناة فالوب.. لمدة تصل إلى 4 ساعات، إلى أن تتحرر في تلك الفترة من الزوجة.. وبعدها تبدأ الحيوانات المنوية في الاتجاه إلى البويضة.. وذلك من خلال المرور عبر عنق الرحم إلى داخله، وهي تعد المرحلة التي يتم من خلالها تغذية الحيوان المنوي.
  • من المقرر أن يكون السائل المنوي الذي يأتي من خلال الزوج مشتملًا على العديد من عوامل نجاح عملية التخصيب.. والتي تتمثل في معامل الحموضة، وسعة الفتحات المخصصة لعبور الحيوانات المنوية.. بالإضافة إلى القدر الكافي من اللزوجة، وعدم وجود التهابات أو ميكروبات لدى الزوجة.. يمكنها أن تؤثر بالسلب على نجاح تلك العملية.

اقرأ أيضًا:  ما أهمية الحيوانات للتربة؟ وما هي مكونات التربة

أهم أنواع الإخصاب

أهم أنواع الإخصاب

ضمن إطار التعرف على الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي.. نشير إلى أن الإخصاب هو تلك العملية التي يتم من خلالها الدمج بين اثنين من الأمشاج وعليه فينتج الزيجوت أو خلية البيضة.

أما عن أنواع الإخصاب في الكائنات الحية.. تتنوع بين الإخصاب المتقاطع والإخصاب الذاتي، وكذلك الإخصاب الداخلي والإخصاب الخارجي الذي تقوم به بعض الحيوانات.. وإليك أهم المعلومات التي وردت بهذا الشأن فيما يلي:

الإخصاب المتقاطع البعض يشير إليه باسم الإخصاب المتبادل.. وهو أكثر الأنواع شيوعًا بين الكائنات الحية

حيث يتم فيه الاندماج بين الأمشاج..

ويأتي كلًا منهما من أفراد مختلفة من حيث الجنس الوراثي.

الإخصاب الذاتي يمتاز هذا النوع بأن الأمشاج فيه تأتي من فرد واحد من الكائنات الحية..

حيث تمتلك تلك الكائنات الأعضاء الذكورية والمؤنثة..

لذا فتأتي كلا الأمشاج من نفس الفرد، فيما يعرف باسم الخنثى.

الإخصاب الداخلي يتم هذا النوع في الحيوانات.. التي تقبل تشريحتها تلك الآلية

وعادةً ما يكون أحد أعضاء الوالدين بداخله.. وكذلك يحدث الأمر مع الحيوانات البرية بصورة كبيرة.

الإخصاب الخارجي لا يتم الاتصال بين الوالدين في هذا النوع من الإخصاب..

ولكنه يحدث عن بُعد، كما يتم بين الكائنات المائية بصورة ملحوظة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الخصائص التي تميز الإخصاب الخارجي.. ومنها أن يتم إطلاق الذكر والأنثى للأمشاج في الماء..

وتحدث الآلية التي يتم من خلالها التبادل أو العلاقة الجنسية، وكذلك من الضروري إنتاج الحيوانات المنوية والبويضة في وقت واحد يتعرف عليه الكائنات المائية، بالإضافة إلى أن الأمشاج في هذه النواة تنتج من الإخصاب..

لكونها لا تتأثر ولا تتغير عندما تخرج في الماء، وعلى الأغلب تحدث تغيرات لتلك الأمشاج.. والتي تتنوع ما بين درجة الحموضة ودرجة الحرارة.

من خلال السطور السابقة أشرنا إلى أسماء الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي .. وتعرفنا على أهم المعلومات المتاحة حول تلك الحيوانات؛ في سبيل دراستها بصورة واضحة.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • أهم أنواع الإخصاب؟

    الإخصاب المتقاطع.

  • تعريف الإخصاب؟

    هو العملية التي يتم فيها الدمج بين اثنين من الأمشاج.. ويحدث ذلك نتيجة إلى الزيجوت أو خلية البيضة.

  • ماذا يطلق على الإخصاب المتقاطع؟

    الإخصاب المتبادل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.