متى يكثر الذباب في أي فصل؟

محمد حسني

البعض يرغب في التعرف على إجابة متى يكثر الذباب في أي فصل؟ نظرًا لكونه من الحشرات المزعجة التي يمكنها أن تثير جنون الفرد.. ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الخصوص.

متى يكثر الذباب

متى يكثر الذباب في أي فصل

الحشرة الذبابة
النطاق حقيقيات النوى
المملكة حيوانات
الشعبة مفصليات الأرجل
الشعيبة جميع القشريات
العمارة سداسيات الأرجل
الطائفة حشرات
الرتبة العليا جناحيات
الرتبة ذوات الجناحين
الرتيبة قصيرات القرن
الفصيلة العليا ذباب
الفصيلة ذبابية
الأسرة ذباباوات
القبيلة ذباباوية
الجنس ذبابة المنزل

من بين المعلومات التي قد ترغب في التعرف عليها هي إجابة متى يكثر الذباب ؟ حيث إن تلك الحشرات عادةً ما يزداد عددها في فصل الصيف على وجه التحديد.. نظرًا لأنها تميل إلى التكاثر في تلك الفترة من العام.

لذا فإن تلك الحشرات تجد أنه الفصل الأنسب لكي تتكاثر.. كما أنها تترك حوالي مليونين و250 ألف ذبابة عند عملية التكاثر ؛ وعليه فهي تقوم بهذا الأمر في فصل الصيف فحسب..

والفضل في ذلك يعود إلى أن التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار هي الأعلى على الإطلاق بالنسبة إليها.

كما أن الأجواء في تلك الفترة تتسم بوجود درجة مرتفعة من الرطوبة.. وهو ما يجعل نشاط تلك الحشرات في زيادة مستمرة، في ظل الظروف المناخية التي سبق الإشارة إليها..

إلى جانب ذلك فهناك العديد من العوامل الأخرى التي تقود إلى الأمر ذاته.

حيث إن طبيعة موسم الخريف تساهم بدرجة كبيرة في زيادة نسبة التكاثر لدى الذباب بحلول فصل الصيف.. وكذلك التغير الملحوظ في الجو مع دخول فصل الخريف وانتهاء فصل الصيف.

اقرأ أيضًا:  ما عدد مراحل التحول الكامل؟

التكاثر في الذباب

ضمن إطار التعرف على متى يكثر الذباب في أي فصل؟ كان لا بد من التطرق إلى أهم المعلومات المتاحة بخصوص التكاثر في تلك الحشرات.. ومن هنا نشير إلى أن تلك العملية قد تستغرق ما يعادل ساعتين.

حيث يبدأ التزاوج في الذباب حين يتم الاقتراب بين الذكر والأنثى من تلك الحشرات.. وخلال تلك العملية عادةً ما يتم تخزين الحيوانات المنوية في الأنثى، والتي تحتفظ بها إلى أن يتم إطلاق البويضات من المبايض.

لذا فبمجرد إخصاب الأنثى .. يتم إطلاق البويضات من خلال موفر البيض التابع لها، مع العلم أنه يتمثل في هذا الجزء ذو الشكل الدائري الذي يوجه البيض إلى وسط مناسب، والذي يشبه في الكثير من الأحيان روث الماشية أو الطعام المتعفن.

تجدر الإشارة إلى أن اليرقات تستغرق ما يعادل 5 أيام لكي يتم التطور إلى مرحلة العذراء.. وخاصةً في حال أن كان لديها ما يكفيها من الغذاء، حيث تبحث اليرقات عن الأماكن الجافة والمظلمة..

وفي نهاية المطاف يخرج الذباب البالغ من مرحلة الخادرة، وتستغرق في تلك العملية ساعات قليلة لا تذكر.. وبالنسبة إلى النتيجة النهائية لهذا الأمر، فتتمثل في أنها تصبح جاهزة إلى التكاثر.

اقرأ أيضًا:  ما هي أصغر 10 ثدييات في العالم؟

طريقة التخلص من الذباب في المنزل

سبق وأن أشرنا إلى متى يكثر الذباب وميعاد وجود الذباب في المنزل .. من الأمور التي يمكنها أن تزعج العديد من الأشخاص، وإليك أهم التعليمات التي يمكن الاعتماد عليها في طرده خارجًا.. ومنها ما يلي:

  • الحفاظ على نظافة المنزل بصورة مستمرة.
  • العمل على الحد من إضاءة المنزل خلال فترة النهار.
  • الحد من معدل الرطوبة في المنزل.
  • استخدام الزيوت الطبيعية التي تعمل على طرد الذباب من المنزل.
  • زراعة الأعشاب في الحديقة المنزلية أو الشرفة.. التي تعمل عى طرد الذباب من المنزل، والتي يأتي في مقدمتها الريحان والليمون والزعتر.. وكذلك اللافندر والنعناع البري والقرنفل.
  • وضع وعاء كبير يشتمل على مزيج من ربع كوب من الخل.. وربع كوب من صابون غسل الأواني السائل، وتركه إلى صباح اليوم التالي لكي يتراكم عليه الذباب.
  • الحرص على إغلاق كل النوافذ والأبواب وكذلك الفتحات التي يمكنها أن تؤدي إلى دخول الذباب إلى المنزل.
  • وضع كمية معينة من صناديق القمامة.. والحرص على إخراج الأكياس بصورة دورية وغسل الصناديق وتطهيرها فيما بعد.
  • التنظيف الدائم حول الأجهزة والأدوات المستخدمة في المطبخ.
  • الحفاظ على نظافة المصارف.. لكي لا تتراكم المواد العضوية داخلها، والتي يمكنها أن تجذب الحشرات والذباب.
  • وضع قشور البرتقال الطازجة على حواف النوافذ.. كما يجب وضعها بالقرب من الأبواب لتطرد رائحتها الذباب.
  • الاعتماد على خل التفاح في التخلص من الذباب المنزلي.. من خلال إضافة كوب منه عقب تسخينه في عبوة من الزجاج، وبعدها يتم تركه في الأماكن التي تشتمل على الكثير من الزجاج.
  • الحد من أعراض الحساسية التي تنتج عن لدغات الذباب.. والتي تتمثل في حدوث التورم، أو الاحمرار الذي يصيب الجلد ويؤدي إلى الشعور بالحكة.

اقرأ أيضًا:  العلاقة بين النمل وشجرة الأكاسيا تسمى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *