اسم التفضيل من كلمة الكرم هي

ماريهان أحمد

اسم التفضيل يقوم بوصف الشيء ويكون الغرض منه المفاضلة، وغالبًا ما يأتي على وزن أفعل لأنه يشتق من المصدر، لذا نجد أن اسم التفضيل من كلمة الكرم هي “ أكرم “.

اسم التفضيل من كلمة الكرم هي

لا يفوتك أيضًا:  اسم التفضيل من الفعل اقترب

اسم التفضيل من كلمة الكرم هي

هناك الكثير من الشروط المختلفة المتعلقة باسم التفضيل والتي لا يستطيع الإنسان صياغة اسم التفضيل نهائيًا بدونها، وبعد الاطلاع على اسم التفضيل من كلمة الكرم، سنتعرف على الشروط التي جاءت على النحو التالي:

  • أن يكون الفعل ليس جامد بل متصرف مثل: ليس.
  • الفعل الذي يتم صياغته من اسم التفضيل يشترط أن يكون ثلاثي مجرد وليس مثبتًا أي ليس منفيًا.
  • يمكن بالفعل صياغة اسم التفضيل من الكلمة أو الاسم المذكور لأن هناك بعض الكلمات التي لا تحتوي على فعل.
  • أن يكون الفعل تامًا أي ليس ناقصًا مثل: كان وأخواتها.
  • اسم التفضيل لا يمكن صياغته من الأفعال المبنية للمجهول مثل: يقال.
  • يشترط ألا يكون وصف الاسم على وزن أفعل ولكن المؤنث منها يأتي على وزن فعلاء مثل: أخضر، خضراء.
  • أن يكون اسم التفضيل مبني للمعلوم وليس للمجهول مثل: يقال.

أقسام اسم التفضيل

اسم التفضيل من كلمة الكرم هي

اسم التفضيل يتكون من ثلاث أقسام رئيسية يمكن التفرقة بينهما بكل سهولة لأن كل قسم يضم شيئًا ما، ومن خلالها يمكن معرفة اسم التفضيل من كلمة الكرم، ويتم ذكرها فيما يلي:

المفضل يأتي قبل اسم التفضيل وهو ما يزيد في الصفة عن الاسم، وغالبًا يقع في منتصف الجملة.
اسم التفضيل هو ما يدل على صفة التفضيل في الجملة الواقعة وهو الركن الأساسي.
المفضل عليه ما يقل فيه الصفة الواردة في الجملة، ويأتي بعد اسم التفضيل مباشرة.

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس اسم المفعول وعمله

أمثلة من القرآن الكريم على اسم التفضيل

في إطار الحديث حول اسم التفضيل من كلمة الكرم هي دائمًا ما يساعد القرآن الكريم على تعليم الإنسان الكثير من الأشياء ليس أمور الدين فقط، بل يحتوي على الكثير من الأفعال والأسماء التي تساعد على تعلم قواعد اللغة العربية بالشكل الصحيح، حيث يحتوي على كلمات في الآيات القرآنية تساعدنا على معرفة اسم التفضيل، وتتمثل في النقاط التالية:

اسم التفضيل هو أكثر وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا سورة الكهف الآية 34.

سورة الزخرف الآية 32 أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ” اسم التفضيل هنا كلمة خير.

قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ سورة يوسف الآية 33، اسم التفضيل هنا هو كلمة أحب على أفعل.

كلمة أربى التي جاءت على وزن فعلى في سورة النحل الآية 92 تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا ۚ لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التقوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ” سورة التوبة الآية 108، اسم التفضيل كلمة أول على وزن أكرم.

سورة لقمان الآية 19 وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ اسم التفضيل هنا كلمة أنكر.

كلمة أطهر في الآية هي اسم التفضيل ” قَالَ يَا قَوْمِ هؤلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ۖ سورة هود الآية 78.

“وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً ۖ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ سورة فصلت الآية 15، وكلمة أشد هي اسم التفضيل.

حالات اسم التفضيل

وفي سياق الحديث حول اسم التفضيل من كلمة الكرم هي اسم التفضيل يضم الكثير من الحالات المختلفة التي تساعد الطالب على معرفته واستخراجه بسهولة عندما يقع في الجملة، كما تساعد على معرفة اسم التفضيل من كلمة الكرم، وتتمثل في النقاط التالية:

  • يكون معرفًا بأل التعريف: حيث تتم مقارنة اسم التفضيل والتأكد من أنه مطابق تمامًا للاسم المفضل دون أن يتم ذكر المفضل عليه، مثل: الأُختُ الكبرى ذكيَّةٌ.
  • أن يكون مضافًا إلى معرفة: تعد من الحالات السهلة للغاية لأنه يمكن استخدام المطابقة أو هدمها تمامًا مثل: أنتم أفضل / أفاضل الناس.
  • يأتي مجردًا من أل التعريف والإضافة: عندما يأتي بهذه الطريقة يجب أن يتم إفراده وتذكيره، كما أن الإتيان بعده يأتي بالمفضل عليه، ويكون مجرورًا “من”وهو إحدى حروف الجر مثل: القطار أسرع من السيارات.
  • أن يأتي مضافًا إلى نكرة: في تلك الحالة المضاف يتشابه ومطابق إليه المفضل، وبالتالي يتم تذكيره وإفراده، مثل: الكلب أفضل صديق.

عمل اسم التفضيل

في الكثير من الأحيان لا يتمكن الأشخاص من معرفة عمل اسم التفضيل بالشكل الصحيح في الإعراب، وما يكون دائمًا بعد اسم التفضيل فاعل مرفوع، ويكون اسمًا ظاهرًا ويحدث ذلك في حال توافر الشروط التالية:

  • أن يسبق في الجملة باستفهام أو بنفي.
  • الاسم الظاهر في الجملة يتم رفعه باسم مفضل عليه مثل: ما رأيْتُ رجلًا أحسنَ في عينه الكحلُ في عين زيد.
  • أن يأتي في الجملة فعل بذات المعنى.
  • في حال إذا كان الضمير مستتر يرفع به مثل: أحمد أصدق من محمد.

لا يفوتك أيضًا:  علامات إعراب الأفعال الخمسة هي

إعراب اسم التفضيل

استكمالاً لحديثنا حول اسم التفضيل من كلمة الكرم هي يعتبر اسم التفضيل لا يوجد له إعراب ثابت بل يتم إعرابه بناًء على موقعه في الجملة، ولكن الاسم الذي يأتي بعده يعرف حسب ما جاء وفقًا لحالات التفضيل، ونذكر الكثير من الأمثلة والنماذج الإعرابية لاسم التفضيل بعد أن تمكنا من معرفة اسم التفضيل من كلمة الكرم، فيما يلي:

  • محمدٌ أفضلُ الرجالِ.

“اسم التفضيل هنا أفضل”

محمدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

أفضلُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف.

الرجالِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • هلْ قرأتَ قصيدةً أجملَ في أبياتِها الصورُ منها في القصائدِ الأُخرى؟

“اسم التفضيل هنا أجمل”

هلْ: حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

قرأتَ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

قصيدةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

أجملَ: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أبياتِها: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان باسم التفضيل “أجمل”.

الصورُ: فاعل لـ “أجمل”مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  اسم التفضيل من الأسماء السهلة في قواعد النحو، التي يجوز للطالب استخراجها سريعًا من الجملة.. ولكن يجب أن يكون على دراية كافية بالشروط والحالات الرئيسية.