العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

“العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع ” هل هذه إجابة صحيحة أم خاطئة؟ حيث عند عمل تجربة محددة يُلاحظ وجود بعض المتغيرات الثابتة التي لا تُحدِث أي تغيير في نتائج التجربة، وسنتعرف على هذا العامل بشيء من التفصيل من خلال السطور التالية.

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع إجابة
العامل الثابت، والمقصود به هنا أنه العامل الذي لا يُمكن تغيُر قيمته بتغير الوقت

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

يتساءل الطلاب والطالبات عن العامل الذي لا يتغير أثناء التجربة من أجل زيادة حصيلتهم العلمية، ولاكتساب الخبرة الكبيرة، ونجد أن الإجابة عن هذا السؤال هي: العامل الثابت، والمقصود به هنا أنه العامل الذي لا يُمكن تغيُر قيمته بتغير الوقت، لذا يتم استخدامُه بكثرة في المُعادلات الرياضية.

لا يفوتك أيضًا:  وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع

ماهية المتغيرات

المتغيرات هي عبارة عن مُصطلحات رياضية تُستخدم في عدد كبير من المعادلات لأنها ثابتة لا تتغير بسهولة، ولا تتبدل أبدًا حتى مرور الوقت، كما هُناك بعض المتغيرات لا يُمكن ألا تكون ثابتة للأبد، والتي تتمثل في وزن الإنسان وطوله، وغير ذلك من النماذج الأخرى.

كما يتم استعمال الرموز بالمعادلات؛ لتعمل مثل العنصر البديل لقيمةً ما، فيتم تمثيل المتغيرات بالحروف، لأن قيمة هذا المتغير من الممكن أن تتغير من معادلة لأخرى، وهي تعمل مع الثوابت بالمعادلات الرياضية الجبرية.

استخدامات المتغير

بعد أن ذكرنا هل العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع؟ وجب ذكر أبرز استخدامات العامل المتغير في الكثير من المجالات العلمية؛ والتي تتمثل أشهرها في الجدول التالي:

المجال استخدامات المُتغير
الإحصاء يستخدم المتغير بالتجارب الإحصائية؛ لأن المتغير التابع يُشكل الحدث الذي يتم دراسته، ومن المحتمل تغييره عندما يتغير المتغير الثابت.
المحاكاة يستخدم في المحاكاة فإنه يتغير تبعًا للتغيرات الواقعة للمتغير المستقل.
الرياضيات يستخدم المُتغير في حساب التفاضل والتكامل؛ لأنها الدلالة على عمل يتم تحديدُه في المتغيرات.
النمذجة النمذجة الرياضية يُدرس المتغير التابع بهدف التعرف على إذا كان سيتغير أم لا، ومقدار التغير.

  لا يفوتك أيضًا:  منشور ثلاثي ارتفاعه 8.5 وقاعدته مثلثة الشكل

تصنيف المتغيرات الإحصائية

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

إن المتغيرات الإحصائية عبارة عن باقة مُتعددة من التصنيفات يجب التعرف عليها؛ للكشف عن العديد من الأمور خلال الدراسة والقدرة على الوصول إلى الحل بسهولة :

أولًا: التصنيف وفقًا للمتغيرات العددية والفئوية

تُعد المُتغيرات العددية هي أحد تصنيفات المتغيرات الإحصائية، والتي تكون عبارة عن باقة من الأرقام يُقام بها عدة عمليات على تلك المتغيرات، مثال على ذلك: عمليات الجمع والطرح والضرب وغير ذلك من العمليات الإحصائية الأخرى، أما عن المتغيرات الفئوية فهي تأتي عبارة عن باقة من الفئات المُرتبة.

أقسام المتغيرات العددية

إن المتغيرات العددية يتم تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين، وهما المتغير المنفصل والمتغير الدائم، وسنذكر شرح مختصر لهُما على النحو التالي:

  • المتغير المنفصل: يتم حساب القيمة التي تختص بهذا المتغير من خلال باقة من الأعداد الطبيعية أو الوحدات الصحيحة، وهذا النوع من المتغيرات لا يتواجد به أي قيمة أخرى من بين القيمتين المتجاورتين.
  • المتغير الدائم: يتخذ هذا المتغير قيمة محددة ضمن نطاق محدد، وتعد قيمة هذا المتغير دائمة، وبهذا النوع نقوم بتقسيم القيمتين المتجاورتين، وهذا يكون بطريقة لا نهائية، ومن الممكن من خلال هذا المتغير أخذ قيم ليست محدودة، مثال على ذلك: الطول، وأيضًا الطول الخاص بالحبل.

ثانيًا: تصنيف المتغيرات وفقًا للمتغيرات الترتيبية

من الممكن تصنيف المتغيرات الإحصائية أيضًا إلى متغيرات ترتيبية ورمزية، وسوف نعرض لكم ذلك بشيء من التفصيل من خلال السطور التالية:

1- المتغير الترتيبي

عن طريق ذلك النوع من المتغيرات يوضع رتبة للأمور، وأيضًا يتم ترتيبها، وقيمة المتغير الترتيبي تكون عبارة عن أرقام، وفي بعض الحالات أيضًا تكون أحرف، مثال على ذلك: المتغير الترتيبي هو كلمة “عام”، كلمة “جدًا”، وأيضًا كلمة “لا يعجبني”.

2- المتغير الرمزي غير المرتب

أما عن هذا التصنيف فهو يعتبر من التصنيفات التي تختص بالمتغيرات الإحصائية، حيث لا يوجد بينهُما أي فروق في الترتيب، وذلك يكون بين كافة القيم، بل تُستخدم للتصنيف فقط في هذه المتغيرات، ويتم أيضًا تقسيم المعلومات من خلال تلك المتغيرات إلى باقة من الفئات، مثال على هذه المتغيرات الذكور والإناث وأيضًا الصح والخطأ.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الأعداد الأولية وكيفية تحديد العدد الأولي

أهداف علم الإحصاء في البحث العلمي

في إطار عرض إجابة سؤال ما هو العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة؟ وجب معرفة التحليل الإحصائي الخاصة بالبيانات الذي يضم عدد كبير من المتغيرات الإحصائية، حيث نجد أن هناك باقة كبيرة من الأهداف سنعرضها من خلال النقاط الآتية:

  • يحرص على الحصول على جميع الأجوبة الواضحة المتعلقة بالأسئلة التي تختص بالدراسة.
  • يساهم في بيان الظواهر عن طريق شرح العلاقات التي تتواجد في الظواهر والآثار التي تترتب عليها.
  • يربط جميع المشكلات الذي ينشغل الباحث العلمي بحلها بالواقع الذي يختص بالحياة.
  • يساهم في الوصول إلى باقة من الاستنتاجات الهامة التي تتعلق بالظواهر.

ما العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة من الأسئلة الهامة التي تُفيد طلاب العلم كثيرًا والتي تحتاج إلى معرفة معنى المُتغيرات مما يُساهم في زيادة تحصيل الطالب من المعلومات.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ما هو العامل المتغير داخل التجربة؟

    هو العامل الذي يمكن لِما حوله من مدخلات ومتغيرات تغييره أو التحكم به.

  • ما الفرق بين المتغير الكمي والنوعي؟

    المتغير الكمي يكون التغير في قيمته ومستوياته من حيث المقدار، أما المتغير النوعي هو الذي يتغير مستوياته من حيث النوع.

  • ما العامل المستقل؟

    المتغيرات المستقلة هي المتغيرات التي لا تعتمد على متغير آخر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.