أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ

أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ ؟ ما هي أسماء الإشارة؟ اللغة العربية غنية بالعديد من القواعد التي يجب على الفرد أن يتقنها، لاسيما التي تندرج ضمن أهم فروع اللغة العربية وهو النحو، ولأن كل طالب يجب أن ينتبه جيدًا لهذا النوع من الأسماء، سوف نعرض لكم أبرز تفاصيل أسماء الإشارة.

أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ ؟ إجابة
خطأ

أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ

تعد أسماء الإشارة من الأسماء التي تندرج ضمن أسماء المعارف، أما الأسماء المبنية فهي الأسماء التي لا يمكن أن يتغير آخرها بمجرد تغيير التراكيب وهي تبنى على 4 حالات وهي:

الضم الفتح السكون الكسر

كل حالة تتحدد وفقًا لموقع الاسم ووقوعه في الجملة، وبالرغم من أن أسماء الإشارة يمكن أن تكون مبنية أو معربة.. قام خبراء اللغة العربية بالرد على سؤال أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ؟ مؤكدين أنه بالفعل جميع أسماء الإشارة مبنية ماعدا المثنى منها يكون معرب.

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس الجملة الاسمية ونواسخها

ما هي أسماء الإشارة؟

أسماء الإشارة تنقسم إلى أسماء تدل على الأشياء القريبة وأخرى تدل على الأسماء البعيدة، لهذا سوف نعرضها لكم فيما يلي:

1- أسماء الإشارة القريبة

هذه الأسماء يتم استخدامها مع الأسماء القريبة للتعبير عنها ولكن بصورة أخرى عند وصفها، وهذه الضمائر هي:

هذا هذه هذان هاتان هؤلاء
خاصة بالمفرد المذكر خاصة بالمفرد المؤنث. تستخدم مع المثنى المذكر. يتم استخدامها مع المثنى المؤنث. يستخدم مع الجمع بنوعيه المذكر  والمؤنث.

2- أسماء الإشارة البعيدة

الأسماء التي يتم التعبير من خلالها عن الأشياء البعيدة دون الحاجة إلى ذكر هذه الأشياء بصورة مباشرة، وهذه الأسماء هي:

 ذلك ذاك تلك أولئك هنالك هناك
للتعبير عن اسم المذكر البعيد. يمكن استخدامها للتعبير عن اسم المذكر البعيد. للتعبير عن اسم الإشارة للمؤنث البعيد. تستخدم مع الجمع البعيد سواء مؤنث أو مذكر. للإشارة إلى المكان البعيد. للتعبير عن اسم الإشارة البعيد.

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس اسم المفعول وعمله

إعراب أسماء الإشارة

استكمالًا لحديثنا عن إجابة سؤال أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ؟ فإنه كما أوضحنا أن أسماء الإشارة يتم إعرابها وفقًا لموقعها في الجملة وذلك سواء كانت في حالة رفع أو نصب أو جر.

فجميع أسماء الإشارة مبنية إما في محل…. أو مبنية على الفتح أو الضم أو الكسر، ولكن هذا لا ينطبق على المثنى (هذان، هاتان)، بيد أن أسماء الإشارة المعربة (هذان، هاتان).

أي المثنى فقط من أسماء الإشارة، حيث يتم إعرابهما حسب موقع كل منهما في الجملة فإذا كانت مرفوعة يكون الإعراب بالألف بينما في حالة النصب والجر تكون معربة بالياء، وسوف نطرح لكم بالتفصيل موقع إعراب كل منهما فيما يلي:

  • هذا: اسم إشارة مبني على السكون مثال: “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ” (سورة البقرة الآية 126)
  • هذه: اسم إشارة مبني على الكسر، مثال: وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35 سورة البقرة الآية 35)
  • هذان: يتم إعرابه حسب موقعه في الجملة ولكن يعمل عمل المثنى المذكر، مثال: (قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَىٰ (سورة طه الآية 63)
  • هاتان: يتم إعرابه حسب موقعه في الجملة ولكن تكون علامة الإعراب حسب إعراب المثنى المؤنث، مثال: (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (سورة القصص الآية 27)
  • هؤلاء: اسم إشارة مبني على الكسر، مثال: (هَا أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴿٦٦ آل عمران﴾
  • أولئك: اسم إشارة مبني على الكسر، مثال: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١١٤ البقرة﴾
  • ذلك: اسم إشارة مبني في محل جر مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب، مثال: (ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر) (البقرة: 232)
  • تلك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.. واللام للبعد والكاف للخطاب، مثال: (طس ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ (سورة النمل الآية 1).
  • هنالك: يتم إعرابها حسب موقعها في الجملة، وسوف يتضح ذلك من خلال المثال التالي: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ ﴿٧٨ سورة غافر﴾

لا يفوتك أيضًا:  اعراب الجمل النحوية من جوجل

الضمائر التي تلحق أسماء الإشارة

أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ

هناك 3 ضمائر يلحقون بأسماء الإشارة ولكل ضمير منهم يكون له غرض محدد، لذلك في سياق الحديث عن إجابة أسماء الإشارة جميعها مبنية صح أم خطأ؟ سوف نتعرف على هذه الضمائر التي تتمثل في الآتي:

  • كاف الخطاب : واحد من الملحقات التي تعمل عمل ضمير كاف المخاطب، فلا يكون دلالته بمعنى الضمير الحرفي ولكن لا تطابق الضمائر بالمعنى الفعلي بل يتم استخدامه في الخطاب فقط.

ملحوظة: لا يمكن أن يلحق بكل أسماء الإشارة بل يدخل على أسماء الإشارة في أوضاع محددة، فلا يدخل على المنادى عليه، أو الأسماء التي يلحق بها هاء التنبيه، كما لا يدخل على ثم وثمة، ولا يدخل على المؤنث.

  • هاء التنبيه : يكون الغرض منها جذب المستمع للحديث، لا تدخل على كل أسماء الإشارة منها ذلك وتلك وغيرها من الأسماء التي تتصل بحرف اللام والكاف.
  • لام البعد غير المعربة : أي حرف لا يكون له محل من الإعراب لا يمكن أن يتصل بالأسماء المتصلة بكاف الخطاب.

لابد أن يفرق الطالب بين كل من الأسماء المبنية والمعربة.. وتحديد موقع اسم الإشارة بدقة في الجملة لكي يتمكن من تحديد علامة الرفع أو النصب والجر بدقة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • قواعد اللغة العربية

اسئلة شائعة

  • هل أسماء الإشارة تكون متصلة أم منفصلة عن الكلمة في اللغة؟

    تكون منفصلة ويكون لها محل إعراب خاص بها.

  • هل يمكن أن يختلف إعراب اسم الإشارة عن موقعه بالجملة؟

    لا، لأنه يرتبط ارتباط وثيق موقع الاسم في الجملة وعلى أساسه يتحدد علامة الإعراب.

  •  ما هو اسم الإشارة الخاص المستخدم مع المفرد المذكر؟

    (هذا) هو اسم الإشارة المستخدم مع المفرد المذكر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.