أي من خصائص الأجسام لا يؤثر فيها تغير الحالة؟

ماريهان أحمد

قام العلماء بتقسيم المادة إلى ثلاث حالات منها: الصلبة، السائلة والغازية، وتلك الحالات يؤثر عليها تغير الحالة، المادة تعتمد على خصائص معينة.

ومن تلك الخصائص الحركة، الشكل، اللزوجة والكثافة، المادة يتواجد بها الجزيئات والذرة، هناك بعض تغيرات تحدث لبعض من المواد والأجسام مثلًا كذوبان الثلج وتغيير خصائصه من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة والعكس صحيح، والصدأ الذي يحدث بالحديد، واشتعال عود الثقاب.

أي من خصائص الأجسام لا يؤثر فيها تغير الحالة؟

اعتبارًا أن تلك التغيرات ينتج عنها مواد وخصائص جديدة بعد تحويلها من حالة إلى حالة أخرى، وكذلك التغيرات الناتجة للتغيرات الكيميائية والفيزيائية، فالذي لا يتأثر هنا هو الكتلة،

فللإجابة عن سؤال أي من خصائص الأجسام لا يؤثر فيها تغير الحالة ؟ فهي الكتلة.

لا يفوتك أيضًا:  نقول عن الجسم بأنه يتسارع إذا

تعريف الكتلة

بعد التعرف على إجابة سؤال أي من خصائص الأجسام لا يؤثر فيها تغير الحالة؟ واتضحت أنها الكتلة، وجب التعرف على تعريفها، لأنها من أهم الخصائص التي تميز المواد، الكتلة هي كمية المادة المكونة للجسم.

يمكن من خلال الكتلة تحديد مدى المقاومة للجسم للقوة المسيطرة عليه والقدرة الخاصة به لكي يمتنع التغير في اتجاهه أو في سرعته عند تأثيرها عليه، حيث تطرق العالم نيوتن بموضوع الكتلة بقوانينه وقال: الكتلة الثابتة تبقى دائمًا ثابتة، والكتلة المتحركة بسرعة ثابتة واتجاه ثابت تبقى على حالها إذا لم تعرض لقوة خارجية.

قياس الكتلة

أي من خصائص الأجسام لا يؤثر فيها تغير الحالة؟

أدوات قياس الكتلة تتعدد وتختلف وحدات القياس التابعة لها تبعًا لنظام الوحدات المستخدم، فإن هناك العديد من الموازين والمقاييس يتم استخدامها لقياس الكتلة.

والميزان الثلاثي الأذرع يعد من أحد أدوات قياس الكتلة المستخدمة كثيرًا، وتم تسميته بالأذرع الثلاثة تبعًا لأذرعه الثلاثة التي يمتلكها، وهو يقوم بنقل الكتل المعروفة على طولها، بجانب العديد من الموازين المستخدمة لقياس الكتل الغاية في الصغر.

وحدة قياس الكتلة

وحدة الكيلوغرام تعتبر الوحدة الأساسية لقياس الكتلة بالنظام الدولي للوحدات SI، وهناك بعض من الوحدات الأخرى التي تستخدم عند الحاجة للتعبير عن الكتل الصغيرة أو الكتل الكبيرة، ومن تلك الوحدات فيما يلي: الطن، الغرام، المليغرام، الميكروغرام ، النانوغرام والبيكوغرام .

لا يفوتك أيضًا:  أي مما يلي يعد من وحدات الكتلة في النظام الإنجليزي

الفرق بين الكتلة والوزن

الكتلة والوزن قد يتشابهان في عديد من الخصائص، وقد يختلط الأمر على بعض الناس في التفرقة بينهما، ولكنهما يختلفان من حيث التعريف ووحدة القياس، فيما يلي سنوضح الاختلافات الموجودة بينهما:

أولًا: من حيث التعريف

الكتلة تعبر عن خاصية أساسية وثابتة للأجسام، ولكن الوزن يعبر عن قوة الجاذبية التي تؤثر على الجسم، ويتم حساب القوة المؤثرة على الجسم خلال ضرب الكتلة في تسارع الجاذبية الأرضية الثابت، ويمكن التعبير عنها خلال استخدام القانون الآتي: الكتلة × تسارع الجاذبية الأرضية = الوزن .

ثانيًا: من حيث وحدة القياس

وحدة قياس الوزن هي نيوتن اعتمادًا على النظام الدولي للوحدات SI، وعلى سبيل المثال فوزن كتلة مقدارها 1 كيلوجرام هو 9.8 نيوتن بالظروف المعيارية، عند التحدث عن الباوند فهو يعد وحدة قياس القوة والوزن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتلك الوحدة تستخدم في التجارة كثيرًا.

يعتمد الوزن الملموس أو الوزن الحقيقي في الأساس على وجود مادة داعمة للجسم كالأرض، الكرسي أو ما يشابه ذلك، وإذا أزال هذا الجسم الداعم فإن الجسم يبدأ في الهبوط في حالة سقوط حر تسمى بحالة انعدام الوزن، مثل انقطاع سلك المصعد وذلك يحدث بسبب الجاذبية الأرضية.

حالات المادة المختلفة

المادة تتواجد في ثلاث حالات ( صلبة، سائلة وغازية ) تمتلك المادة الصلبة بشكل عام حجم وشكل محدد يمكن الاحتفاظ بهم ولكن بغض النظر عن مكان تواجدها، فمثلًا القلم الرصاص فلا يتغير حجمه أو شكله إذا تم نقله من مكان إلى مكان آخر.

المادة السائلة تشبه المادة الصلبة فلها حجم محدد ولكنها ليست ذو شكل ثابت محدد، فهي تأخذ شكل المكان التي تتواجد فيه، فمثلًا شكل الماء يتغير إذا نقل من كوب إلى وعاء، ولكن سيظل حجمه كما هو، وبالنسبة للمادة الغازية فهي تتمدد لكي تملأ الحجم الموضوعة فيه بالكامل.

القصور الذاتي (الخمول)

قانون نيوتن الأول ينص على أنه إذا كان الجسم في حالة سكون أو كان يتحرك بسرعة ثابتة بخط مستقيم، فهو سيستمر على حالته الساكنة أو سيستمر في الحركة بنفس الاتجاه و نفس السرعة ما لم يتم تأثيره بقوة خارجية تجعله يغير اتجاهه أو حالته، فإن القصور الذاتي للجسم يتعلق بكتلته، الأجسام الضخمة تتميز بنسبة أعلى من القصور الذاتي مقارنةً للأجسام الأصغر.

لا يفوتك أيضًا:  عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد

ما هي الجاذبية الأرضية؟

يعد مصطلح الجاذبية Gravity من أهم العوامل التي تجعل الحياة مستمرة على سطح الأرض وتحافظ عليها، للتكلم عن الجاذبية بشكل شامل فهي المحافظة على المسافة شبه الثابتة بين الأرض وبين الشمس بما يعرف بمدار الأرض.

والفضل يرجع لتلك المسافة في استفادة الكائنات الحية خاصةً الإنسان في الاستفادة من نور الشمس والدفء التي تبعثه، دون التعرض للاحتراق أو التجمد.

الجاذبية تعد القوة الممسكة بالأرض وباقي كواكب المجموعة الشمسية لكيلا تفلت في الفضاء، حيث تحافظ عليها في مدار ثابت حول الشمس حيث تُشكل ما يعرف بالمجموعة الشمسية.

الجاذبية الأرضية لها أهمية خاصة حيث إنها تقوم بمسك الغلاف الجوي اللازم لعملية التنفس، وضروري للحفاظ على دفء الشمس بعد أن تغيب.

كما تمسك القمر وتجعله يدور في مدار ثابت حول الأرض، بجانب كل ذلك فيمكننا تفسير ظاهرة المد والجذر عن طريق الجاذبية، التي تخص القمر تلك المرة.

الجاذبية ليست سمة خاصة بالأرض فهي سمة تتصف بها أي كتلة، فلولا وجود الجاذبية فلن يتشكل الكون، فهي قامت أولًا بتجميع الجسيمات في بداية نشأة الكون، ولعبت دور أساسي في تشكيل النجوم والأجسام الفلكية.

في نطاق أي من خصائص الأجسام لا يؤثر فيها تغير الحالة فالإجابة هنا هي الكتلة والتي تعد هي المادة التي إذا تحركت تبقى متحركة والكتلة الساكنة تبقى ساكنة حتى يأتي مؤثر خارجي يغيرها.