تقع صحراء الربع الخالي في نطاق أربعة دول هي

ماريهان أحمد

الربع الخالي هي من أكبر الصحاري في العالم، ويوجد بها العديد من الدول المتصلة معًا، والدول التي تظهر في هذه الصحراء هي: السعودية واليمن وعمان والإمارات ، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي الحاصلة على المساحة الأكبر من هذه الصحراء.

تقع صحراء الربع الخالي في نطاق أربعة دول هي

كما أن مساحة هذه الأراضي بلغت حوالي 600 ألف كيلو متر مربع، ولم يتم اكتشاف هذه الصحراء من قديم الأزل، بل إن اكتشافها كان في عام 1931 على يد المستكشف برتام توماس.

لا يفوتك أيضًا:  تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

خواص صحراء الربع الخالي

إن صحراء الربع الخالي على الرغم من أنها واسعة جدًا وبها كافة مميزات الصحراء من الجو الصعب والحار، وندرة المياه، إلا أن فيها العديد من الخواص الجغرافية التي جذبت العلماء على الدوام في سبيل استكشافها، وهذه الخواص هي:

  • الرمال عبارة عن كثبان رملية كثيرة ذات رمال ناعمة جدًا، كما أنها في وقت الشمس تكون فاتنة جدًا بسبب جمال الطبيعة الذي يظهر عليها، خاصةً بالشجيرات التي تتوسط الرمال إضافة إلى الكثير من الصخور.
  • الكثبان في الربع الخالي لها أشكال مميزة، فمثلًا بعضها يشبه حدوة الحصان، والبعض الآخر يشبه العروق، وتبدو الكثبان في أقصى ارتفاع لها في غرب الصحراء.
  • يقول بعض المؤرخين أن حضارة قوم عاد قابعة تحت رمال هذه الصحراء، فهي قديمة منذ آلاف السنين، الأمر الذي يضع هذا في الاحتمال بكل تأكيد.
  • يوجد بمنطقة الربع الخالي الكثير من الآبار التي يتم من خلالها استخراج النفط، حيث تعد الدول الموجودة فيها من أوائل الدول المصدرة للنفط في العالم، ومن أشهر الآبار التي يتم الاستخراج منها هو بئر شيبة، إضافة إلى حقل الغوار الذي يعد أكبر حقل في العالم.
  • يعتقد العلماء بعد الحفر بها أن تكوينات الأيوسين الجيرية في إقليم السحام هي التي تحمل الكثير من المياه، هذا الأمر هو الذي يجعلهم آملين في مستقبل مقدار المياه بها.

ما هو أغرب ما في الربع الخالي؟

تعد هذه الصحراء من الأماكن التي كثر الجدل، فهي من أجمل الأماكن في العالم، فلها نوعٌ خاص من الجمال لا يشعر به إلا من يقدر على التعرف على الجمال الحقيقي، لذا فمن بين أجمل ما فيها:

  • الكثبان الصغيرة جدًا التي تصفها الرياح بشكل منتظم وكأن إنسانًا هو من نظمها.
  • أجمل منظر يمكنك أن تراه بها هو بعد سقوط الأمطار، فهذه المياه تتساقط في الأودية مكونة بهذا البحار الصغيرة التي تُحيط بها الأشجار في مظهر من إبداع الخالق، الأمر الذي جعلها رغم كونها في الأصل صحراء جرداء إلا أنها باتت تستقبل الطيور والحيوانات البرية.
  • أغرب العجائب في الربع الخالي هو تل مرعب الرملي الذي يعد من أشهر معالمها، حيث يزيد ارتفاعه عن 300 متر مربع، وميله 50 درجة إلى الأعلى، وهو يًقام عليه الكثير من سباقات السيارات، إذ يجتمع عليه محبين الرياضة على الدوام.

أهم الأنشطة السياحية في الربع الخالي؟

قد يظن البعض أن صحراء الربع الخالي لا يمكنك أن تفعل بها سوى شرب كوبٍ من القهوة في الليل على ضوء نجومها، إلا أنه يوجد العديد من الأنشطة الأخرى التي يمكنك ممارستها هُناك، والتي من بينها:

ممارسة ركوب الجمال، أو ركوب الخيل
النزهات الصحراوية بهدف مشاهدة الكثير الأودية الخلابة.
لعب اليوجا في الصحراء على ضوء القمر.
لعب التزلج على الرمال.
القيام برحلة بسيارة الدفع الرباعي.

لا يفوتك أيضًا: أكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة

جغرافيا الربع الخالي

من أهم المعلومات التي يجب أن نتطرق إليها في الحديث عن صحراء الربع الخالي هي الجغرافيا الخاصة بها، ويهدف هذا إلى تحديد موقعها من الخريطة، ويمكنك التعرف عليها من خلال الجدول التالي:

خط الطول 45° شرقًا إلى 56° غربًا حوالي 1,200 كم
خط العرض 16° شمالاً إلى 23° جنوبًا 640 كم

  المناخ بالربع الخالي

في هذا المكان المناخ كما هو الحال في الصحاري، حيث درجة الحرارة تصل إلى 40 إلى 50 c هذا بالنسبة إلى الصيف، أما الشتاء فالوضع مختلف .

حيث تصل درجة الحرارة الصغرى حوالي 7 c وتصل في بعض الأوقات إلى الصفر، وعلى الرغم من كون درجات الحرارة غير محتملة بهذا الشكل إلى أن الحياة تدب فيها من كل حدب وصوب.

ما هي الحيوانات التي تعيش في الربع الخالي؟

إن هذه الحيوانات التي في هذه الصحراء تتناسب مع الطبيعة البرية التي هي فيها، ومع درجة الحرارة كذلك، ومن هذه الحيوانات التي تتكيف معها:

  • العنكبوتيات
  • القوارض
  • الجرابيع
  • الأرانب
  • الطيور المهاجرة
  • الحباري والكراوين
  • القميري والدخل
  • الزواحف مثل الضب والأفاعي

كيف يبدو الربع الخالي في الليل؟

إن هذا المكان في الواقع هو فتنة، خاصة في أوقات الغروب والشروق، فتتعامد الشمس على أشكال الرمال البديعة مشكلة لونًا برتقاليًا خلابًا كما يظهر في الصورة، إنها فعلًا تأسر القلوب كما يقال عنها.

تقع صحراء الربع الخالي في نطاق أربعة دول هي

تاريخ الربع الخالي

في بداية الألفية الأخيرة كانت باتت مليئة بالتصحر الذي بدأ رويدًا قتل الحياة النباتية فيها، كما أن العبور منها بات صعبًا جدًا، فقد كانت آخر قافلة مرت بها هي قافلة البخور.

ومن وقتها وطرقها لا يسير فيها أي أحد من صعوبتها، الأمر التاريخي الأكثر دهشة عن هذا المكان هو أنه يُعتقد أن مدينة عبار الموجودة فيها هي نفسها إرم ذات العماد المفقودة.

تعرف علي: ترتيب أكبر 10 صحاري في العالم؟

ما علاقة الربع الخالي بقيام الساعة؟

في فترة ما حصل الكثير من الأمطار والسيول في صحراء الربع الخالي، حتى باتت الأراضي التي كانت جافة بها سيل من الأمطار، فنشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المملكة العربية السعودية العديد من التصريحات حول أن هذا من علامات الساعة ذاكرين حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض، حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه، وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا”

والحديث حول صحة هذا التفسير هو من الخوض في علم الغيب، إلا أنه منطقي جدًا فهذه الصحراء جافة منذ قديم الأزل.

قد صرح خبراء الأرصاد الجوية في المملكة أن المنطقة بالفعل تشهد الكثير من التغيرات المناخية، والتي ستكون بالتأكيد في صالح العرب، حيث ستزيد من ازدهار الزراعة، إلا أنها لن تكون في صالح دول آسيا.