سورة إبراهيم مكتوبة كاملة بالتشكيل pdf

سورة إبراهيم مكتوبة كاملة بالتشكيل يحتاجها العديد من المسلمين للالتزام بقراءة السورة الكريمة، التي لها العديد من الفضائل والتي تعطي ثواب عظيم، إذ أن حفظ القرآن وتلاوته يرفع الإنسان في منازل الجنة، وكلما تدبر وفهم معاني الآيات رق قلبه وزاد إيمانه، ومن خلال هذا الموضوع نعرض سورة إبراهيم، وجميع المعلومات التي تتعلق بها.

سورة إبراهيم مكتوبة كاملة

سورة إبراهيم مكتوبة كاملة بالتشكيل pdf

سورة إبراهيم هي السورة التي يقع ترتيبها رقم 14 في القرآن وعدد آياتها 52 آية، يأتي اسمها على اسم نبي الله إبراهيم أبو الأنبياء الذي يرجع نسبه إلى سام بن نوح عليه السلام .

وهو من أولي العزم من الرسل الذين تعرضوا للكثير من العذاب والإهانة من أقوامهم، ولا يوجد أي مسميات أخرى لهذه السورة.. ويمكن تحميل سورة إبراهيم pdf من الرابط سورة-إبراهيم.pdf .

لا يفوتك أيضًا:  فضل قراءة سورة ابراهيم

مناسبة سورة إبراهيم

بعد الحصول على سورة إبراهيم مكتوبة من المهم معرفة مناسباتها، فالقرآن مرتبط ببعضه، وله العديد من المعجزات مازال الناس يقومون باكتشافها حتى الآن، لذلك يقوم بعض الشيوخ بنصح الناس لتتمكن من تدبر القرآن وفهم الآيات بشكل أفضل.

بأن ينظروا بشكل أعمق للآيات ومعانيها، فيحاولون فهم العلاقة بين الآية والآية التي تليها وبين السورة والسورة التي تسبقها، لفهم المغزى من هذا الترتيب والنسق ومناسبات سورة إبراهيم كما يلي:

  • هي سورة مكية ومن مناسباتها أنه في السورة التي تسبقها كان الله تبارك وتعالى يقول في سورة الرعد (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ) (43) فجاء أول سورة إبراهيم (الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) (1)
  • جاء بيان لأهمية سورة إبراهيم في آخرها حيث ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى (هَٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (52)

 أسباب نزول سورة إبراهيم

بعد أن عرضنا سورة إبراهيم مكتوبة كاملة بالتشكيل نقدم أسباب نزولها في القرآن الكريم.. حيث قد نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم على فترات ومراحل متباينة، ولأسباب مختلفة بخصوص أحداث مر بها النبي مع الصحابة في حياتهم.. لذلك لا يمكن تحديد سبب نزول سورة إبراهيم بشكل كامل لأن أسباب النزول هي علم واسع وتبحر فيه شيوخ وعلماء كبار.. ولكن هناك آيتين يعرف سبب نزولهم وهم:

  • (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) (27)

يقال إن هذه الآية نزلت في عذاب القبر إذ أنه بعد دفن المرء يأتي له ملكان يدعون منكر ونكير يسألان العبد من ربك فيقول العبد الصالح ربي الله فيُسئل مرة ثانية ما دينك؟ فيقول ديني الإسلام.. يُسئل مرة أخيرة من نبيك؟ فيقول محمد رسول الله ذلك ندعو لموتى المسلمين بالثبات عند سؤال الملكين.

  • (َلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ۖ وَبِئْسَ الْقَرَارُ) (29)

يقال إن هذه الآيات نزلت في قريش والمشركين الذين كذبوا النبي عليه الصلاة والسلام وقاتلوه، حيث قال أبو طفيل إنه سمع على بن أبي طالب أن المقصود بهذه الآية هم أهل قريش الذين نحروا في يوم بدر، حيث إن بني أمية قيل لهم تمتعوا حتى حين وبني مخزوم أهلكهم الله يوم بدر.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟

فضل سورة إبراهيم

يهتم المسلم بالحصول سورة إبراهيم مكتوبة كاملة لترديدها على الدوام، لأن القرآن كله رحمة وتلاوته لها العديد من الجزاء الحسن، ورغم أن الله قد خصص بعض الآيات بثواب ومكانة مميزة مثل سورة الإخلاص والفاتحة والزهراوين إلا أن الله قال في كتابه العزيز:

(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) (82).

فيجزي الله عباده الصالحين بأجر عظيم إذ ورد في حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- إنه:

(يُقالُ لِصاحبِ القرآنِ: اقرَأْ، وارْقَ، ورتِّلْ، كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا؛ فإنَّ مَنزِلتَك عندَ آخِرِ آيةٍ تقرَؤها)..

هذا بخصوص القرآن عمومًا ففي القرآن يوضح الله لنا أن هذا القرآن شفاء ورحمة، وفي الحديث يبين لنا الرسول قيمة حفظ القرآن والعمل به، كما ورد حديث آخر يدلل على أن سورة إبراهيم لها فضل عظيم إذ جاء في الحديث:

(أَتى رجُلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: أَقرِئْني يا رسولَ اللهِ، فقال: اقرَأْ ثلاثًا مِن ذواتِ {الر}، فقال: كَبِرتْ سِنِّي، واشتَدَّ قلبي، وغلُظ لِساني، قال: فاقرَأْ ثلاثًا مِن ذواتِ (حم)، فقال مِثلَ مَقالتِه، فقال: اقرَأْ ثلاثًا مِن المُسبِّحاتِ، فقال مِثلَ مَقالتِه، فقال الرجُلُ: يا رسولَ اللهِ، أَقرِئْني سورةً جامعةً، فأَقرَأَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ} [الزلزلة: 1] حتى فرَغ منها، فقال الرجُلُ: والذي بعَثَك بالحقِّ، لا أَزيدُ عليها أبدًا، ثمَّ أَدبَرَ الرجُلُ، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أَفْلَحَ الرُّوَيْجِلُ مرَّتينِ).

لا يفوتك أيضًا: فضل قراءة سورة الحج

مقاصد سورة إبراهيم

سورة إبراهيم مكتوبة كاملة بالتشكيل pdf

بعد تقديم سورة إبراهيم مكتوبة كاملة بالتشكيل نقدم الموضوعات التي تتناولها، إذ رغم أن سورة إبراهيم تحمل اسم نبي الله إبراهيم، إلا أنها لا تتحدث فقط عن قصته إلا في بعض الأجزاء.

أما الأجزاء الأخرى تتناول موضوعات مختلفة ومتشعبة تهم الفرد المسلم وتؤثر على حياته في مختلف المجالات.. والموضوع الأساسي في هذه السورة هو تذكير المسلمين بقصص الأنبياء عليهم جميعا السلام إلى جانب بعض الموضوعات الأخرى:

  • تناولت أهمية نعمة الإيمان لأنه يخرج الناس من الظلمات للنور وهو أيضًا الطريق إلى الله سبحانه وتعالى.. لأن البعد عنه مذلة وحسرة في الدنيا وخسارة في الآخرة، ويوضح أيضًا الله في كتابه العزيز أهمية شكر النعم كي يزيد الله منها.
  • بينما على الجانب الآخر أظهرت السورة نقمة الكفر إذ حذر الله في آيات هذه السورة من العذاب في النار نتيجة للجحود بالنعم، وبين أن هذا الكفر يأتي على عدة أشكال إما بإنكار النعم أو بعدم شكر الله عليها أو بالكفر، وأكد سبحانه وتعالى أن هذا لن يضره في شيء فهو غني عن العالمين.
  • قام الله بتشبيه العبد المؤمن بالشجرة الطيبة لأنها تعطي ثمار ورائحة طيبة ولها أصل ثابت في الأرض وفروع تصل عنان السماء، كما تمنح بلا حدود أو مقابل، بينما بين أن العبد الكافر أنه مثل الشجرة الخبيثة لا جذور لها في الأرض ولا عدد لها في السماء.
  • عرض الله في هذه السورة بعض أهوال يوم القيامة من مجادلة بين الرؤساء والأتباع من الكفار، فيقوم إبليس اللعين بالتنصل من أتباعه وإخبارهم أنهم اتبعوه بإرادتهم الحرة، فيكون الكفار في موضع بؤس ومهانة، بينما يكون العباد الصالحين مرتاحين البال ومنعمين.
  • بين الله في هذه السورة قيمة وأهمية حمده على النعم إذ أن الله يرزق عباده بنعم لا حصر لها أو عدد وسخر كل ما في الكون لخدمة البشر، لكي يعمر الأرض، وحدد الله الأسلوب المتبع لكي يقوم الإنسان بشكر النعم من طاعة الله وعبادته، كما أن شكر النعم يساعد الإنسان على أن يتوقف عن الجزع والشكوى.
  • في هذه السورة ذكر الله دعاء إبراهيم عندما طلب الأمن لزوجته وولده في البيت الحرام وطلب من الله أن يجلب لهم الخير، وسأل الله أن يثبت قلبه وذريته كي يتمكنوا من الحفاظ على الشعائر والعبادات وشكر الله على ما رزقه من ذرية مثل إسحاق ويعقوب بعد كبره.. وطلب من الله أن يغفر له ولوالديه والمؤمنين والمؤمنات في يوم القيامة.

سورة إبراهيم من السور التي تحمل اسم أحد الأنبياء ممن لهم قصص هامة تحمل في طياتها كل العظات، التي يجب أن نعلمها للأطفال، ليتعلموا أمور دينهم.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • كم عدد سور القرآن؟

    114 سورة.

  • كم عدد الآيات في القرآن الكريم؟

    6236 آية.

  • كم عدد الصفحات المصحف؟

    604 صفحة.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.