شرح ريموت المكيف بالصور

يُمكن شرح ريموت المكيف بالصور للتعرف على وظائفه، يُعد المُكيف من الأجهزة الحديثة التي تُستخدم في الكثير من الأمور حيث يُمكن من خلاله التحكم في درجة حرارة الغُرفة بالزيادة أو النقصان، وفي ظل التطورات التكنولوجية عملت شركات الأجهزة الكهربائية على توفير ريموت من أجل التحكم في المُكيف عن بُعد.. ويحتوي على العديد من الأزرار التي قد لا يتمكن البعض من فهمها، ويُمكن التعرف عليها وaأبرز وظائفها من خلال الموضوع.

شرح ريموت المكيف بالصور

يُعد ريموت المُكيف من المقتنيات التي يجب التعرف على مكوناتها وشرحها بطريقة مُبسطة حيث إنه يحتوي على العديد من الأزرار التي تقوم بالوظائف المُختلفة الأمر الذي يختلط على الكثير فلا يتمكنون من استخدامه بشكل صحيح، وقد تختلف الأزرار من جهاز لآخر وفقًا لنوع المُكيف والشركة القائمة عليه.

حيث يختلف إنتاج الشركات لأجهزة الريموت من حيث شكل الأزرار وألوانها بالإضافة إلى وظائفها، فتحتوي بعض الأجهزة الحديثة على بعض الأزرار التي لها وظائف متطورة وغير موجودة في الأنواع الأخرى.. ويُمكن التعرف على أبرز الأزرار الموجودة في مُعظم أجهزة المُكيفات من خلال ما يأتي:

1- زر التشغيلON/OFF”

شرح ريموت المكيف بالصور

عند البدء في شرح ريموت المكيف بالصور لا بُد من البدء من زر التشغيل حيث إنه الزر الأساسي في أي ريموت لأي شركة مُكيفات، فهو المسؤول عن تشغيل المُكيف وغالبًا ما يكون باللون الأحمر، الأمر الذي يُميزه عن جميع الأزرار، كما أنه يعمل على إيقاف تشغيل المُكيف وحفظ إعداداته عند إعادة التشغيل مرة أخرى.    

لا يفوتك أيضًا:  افضل انواع التكييفات في مصر 

2- زر الأوضاع “MODE”

يُعد من الأزرار الرئيسية التي تتواجد في ريموت جميع أنواع المُكيفات، والذي يُمكن من خلاله استخدام الأوضاع المُختلفة للتكييف والتي لكُل منها وظيفة خاصة يقوم بها، ويُمكن من خلال الضغط على هذا الزر التنقل بين الأوضاع المُختلفة واختيار الوضع المُراد، ومن أبرز هذه الأوضاع ما يأتي:  

أولًا: وضع التبريد Cooling Mode

من خلال اختيار التبريد يعمل المُكيف على إخراج الهواء البارد في الغُرفة حتى يتم استشعار أن الغُرفة صارت باردة بالكامل، وفي تلك الحالة يتم الانتقال إلى وضع المروحة من أجل توزيع الهواء، وهو من الأوضاع التي تستهلك الكثير من الطاقة والكهرباء.

ثانيًا: وضع التدفئة Heating Mode

من الأوضاع المُميزة لمُكيفات الهواء حيث إنه عملية عكسية لعمل المُبرد فيعمل المُكيف حينها على إخراج الهواء الساخن من أجل تدفئة المكان، وتُستخدم هذه الوضعية في فصل الشتاء للشعور بالدفء.. وتُعد طريقة عمله هي نفسها في حالة التبريد حيث يتم استخدام ضاغط المُكيف إلا أنه يعمل بشكل عكسي.

ثالثًا: وضع التجفيف DRY Mode

  يُستخدم هذا الوضع في حالة وجود رطوبة عالية في الهواء حيث يعمل على الحد منها، حيث يكون الهواء باردًا إلا أنه جاف بشكل بسيط، وفي هذا الوضع يعمل المُكيف على الدمج بين وضع التبريد ووضع المروحة، وذلك بالتبادل بينهما، ويتوقف هذا الوضع بشكل تلقائي في حالة انخفاض الرطوبة.

3- زر المروحة “ FAN Mode

شرح ريموت المكيف بالصور

في حال الضغط على زر المروحة وتشغيل هذا الوضع يعمل المُكيف على تحريك الهواء فقط وتوزيعه في أنحاء المكان.. حيث إنه في هذه الحالة يعمل عمل المروحة العادية ولا يقوم بإخراج الهواء البارد.

يُعد هذا الوضع موفرًا للكهرباء والطاقة بشكل كبير؛ وذلك لأنه لا يحتاج إلى استخدام الضاغط الذي يعمل على تبريد الهواء، ويستخدم الكثير من الناس هذا الوضع من أجل الحصول على الهواء المُتحرك الذي لا يُشعرهم بالبرودة.

4- زر سرعة المروحة “FAN SPEED”

شرح ريموت المكيف بالصور

المروحة في المُكيف تحتوي على سُرعات مُختلفة وغالبًا ما تكون ثلاث سُرعات، ويُستخدم زر سرعة المروحة من أجل ضبط سُرعة حركة المروحة في المُكيف، كما أنه من المُمكن ضبط الوضع على التشغيل التلقائي بحيث تعمل المروحة بسُرعة تتناسب مع درجة الحرارة في المكان.

لا يفوتك أيضًا:  اسعار تكييفات شارب في مصر 

5- زر التربو TURBO Mode

شرح ريموت المكيف بالصور

يُعد من الأزرار التي يجب ذكرها عند القيام بشرح ريموت المكيف بالصور، حيث يستخدم عند بداية تشغيل المُكيف فيعمل على زيادة سُرعة خروج الهواء والوصول إلى البرودة المُناسبة في أقصر وقت مُمكن، ويُفضل استخدام هذا الوضع لمُدة قصيرة من أجل توفير الاستهلاك وذلك لأنه يستهلك الكثير من الكهرباء والطاقة.

لذا عند الوصول إلى البرودة المطلوبة يُمكن إيقاف استخدامه، كما أنه يعمل على إخراج الأصوات المُزعجة طوال فترة تشغيله.. ويُمكن أن يكون في الريموت مُستقلًا كما يُمكن أن يتواجد داخل زر “موود” وفقًا لنوع الجهاز.

6- زر ECO Mode

يوجد في المُكيفات الحديثة زر ECO Mode” ” والذي يعمل على استخدام المُكيف لضاغط الهواء والمروحة في نفس الوقت من أجل الحصول على البرودة المطلوبة وتوزيعها في أنحاء المكان، ويتميز هذا الوضع بإمكانية توفير استهلاك الطاقة بأكبر شكل مُمكن.

كما عملت شركات المُكيفات على تطوير هذا الوضع وذلك في حالة الوصول إلى درجة الحرارة المُناسبة والتبريد الكامل للمكان.. حينها يتوقف عمل ضاغط الهواء وتظل المروحة تعمل من أجل توزيع الهواء.

7- زر الوضع التلقائي “AUTO Mode”

شرح ريموت المكيف بالصور

يُعد من أفضل الأزرار الموجودة في ريموت التكييف، حيث إنه يقوم بتوفير مُهمة الاختيار للوضع الذي يُناسب درجة حرارة المكان، حيث يعمل على تشغيل الوضع المُناسب تلقائيًا بالإضافة إلى تشغيل المروحة وضبط السُرعة المُناسبة من أجل توزيع الهواء في المكان بما يتناسب بتساوي البرودة في جميع أنحائه.

كما يعمل على توفير استهلاك الطاقة والحفاظ على نسبة البرودة المُناسبة، ويتوقف عمله تلقائيًا في حالة الوصول لدرجة الحرارة المُناسبة.

وفي حالة استشعار حساسات الحرارة في المُكيف ارتفاع درجة حرارة الغُرفة يعمل بشكل تلقائي.. لذا يجب الحرص على عدم ترك النوافذ مفتوحة في حالة استخدام هذا الوضع للحفاظ على درجة برودة الغُرفة.

8- زر اتجاه الهواء “DIRECT- SWING”

شرح ريموت المكيف بالصور

من خلال شرح ريموت المكيف بالصور يُمكن معرفة أن هذا الزر يُستخدم في التحكم في اتجاه الهواء الخارج من المُكيف، حيث يُمكن ضبط المُكيف حتى يخرج منه الهواء على شكل عمودي إما للأعلى أو للأسفل أو تثبيته في المُنتصف.

هُناك بعض الأجهزة الحديثة التي تتوفر فيها إمكانية توجه الهواء إلى اليمين أو اليسار من خلال نفس الزر، وفي بعض المُكيفات غير المتطورة يتم التحكم في هذه الإمكانية يدويًا من خلال ضبط شفرات توجيه الهواء.

كما يُمكن ضبط المُكيف حتى يعمل على توجيه الهواء في جميع الاتجاهات.. الأمر الذي يجعل الهواء موزعًا بالتساوي في أنحاء المكان.

لا يفوتك أيضًا:  سعر ومواصفات تكييف كرافت

9- زر الإيقاف المؤقت TIMER OFF”

شرح ريموت المكيف بالصور

لا يُعد زر الإيقاف والتشغيل المؤقت من الأزرار الرئيسية التي تتواجد في ريموت المُكيف حيث لا يتوافر هذا الزر إلا في المُكيفات الحديثة، ويُستخدم في إيقاف تشغيل المُكيف في زمن مُحدد، حيث يُمكن ضبط الجهاز من أجل التوقف بعد النوم.

هُناك بعض الأجهزة التي تتوافر فيها زر الساعة ويُمكنك حينها إيقاف وتشغيل المُكيف من خلال الضبط على ساعة مُحددة خلال اليوم، والأجهزة التي لا تتوافر فيها هذا الزر يُمكنك الضبط من خلال استخدام مُدة مُحددة للإيقاف “بعد مرور ساعة مثلًا”.

10- زر التشغيل المؤقت “TIMER ON”

شرح ريموت المكيف بالصور

يُستخدم هذا الزر من أجل إعادة تشغيل المُكيف بعد مرور مُدة مُحددة، وذلك من خلال ضبط الجهاز حتى يعمل بشكل تلقائي عند مرور مُدة مُعينة.

11- زر الساعة “CLOCK”

شرح ريموت المكيف بالصور

لا يُعد زر الساعة من الأزرار الرئيسية أو الموجودة في أي ريموت، حيث إن هُناك بعض الأنواع التي لا يتواجد فيها هذا الزر، ويتواجد هذا الزر في المُكيفات التي تحتوي على إعدادات التشغيل والإيقاف المُؤقت لها، حيث يحتاج هذا النوع إلى ضبط الوقت إعادة التشغيل أو الإيقاف.

12- زر النوم“SLEEP”

شرح ريموت المكيف بالصور

يُعد من الأزرار المُميزة التي تمنحك نومًا مُستقرًا.. فمن خلال الضغط على زر النوم في ريموت المُكيف يعمل المُكيف على ضبط درجة الحرارة التي تُلائم الجو خلال النوم كما أنه يعمل على زيادة درجة الحرارة كُل مدة من الوقت بمقدار درجة واحدة.. فمن المعروف أن درجات الحرارة في المساء تزداد بمرور الوقت.

يظل الازدياد في درجة الحرارة قائمًا حتى الوصول إلى درجة مُعينة وهي في أغلب المُكيفات 30 درجة، كما أن الزيادة في درجات الحرارة تعمل على توفير الطاقة.

لا يفوتك أيضًا:  كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

13- أزرار الضبط (+) / (-)

شرح ريموت المكيف بالصور

تُعد أزرار الضبط في ريموت التكييف من الأزرار المُهمة التي لا يجب إغفالها عند شرح ريموت المكيف بالصور، حيث تقوم بزيادة أو تقليل درجة الحرارة للمُكيف حسب المُراد وتكون أحيانًا في بعض الأجهزة الأخرى على هيئة سهم يُشير إلى الأعلى بدلًا من “+”، وسهمًا يُشير إلى الأسفل بدلًا من “-“.. ومن الضروري معرفة أن هذه الأزرار لا تعمل في حالة ضبط المُكيف على وضع المروحة.

14- الزر TEMP

شرح ريموت المكيف بالصور

يُعد هذا الزر خاص بدرجة الحرارة، وظيفته الأساسية هي التحكم في تبادل درجات الحرارة على شاشة المُكيف، حيث إنه يعمل على تبديل أرقام درجات الحرارة من بين ثلاثة درجات أساسية وهي “2427,35,“، والتي تتمثل في درجة حرارة المكان، ودرجة الحرارة التي تم اختيارها، ودرجة الحرارة خارج المكان.

طريقة برمجة ريموت المكيف

يُعد ريموت المُكيف أحد أهم التقنيات التي يجب فهمها من أجل معرفة كيفية التحكم فيه، لذا كان لا بُد من شرح ريموت المكيف بالصور، ولا يستطيع البعض معرفة كيفية استخدام الريموت بطريقة صحيحة.

إلا أن هُناك عدة طُرق يُمكن من خلالها معرفة كيفية برمجة ريموت المُكيف والتي تتضح من خلال ما يأتي:

الطريقة الأولى الطريقة الثانية
1. تشغيل المُكيف الضغط على الزر set
2.الضغط على زر التشغيل، ثم الزر  set في حالة ظهور الرقم على الشاشة قم باختيار auto set
3.عند ظهور الرقم على الشاشة قُم بتحريك السهم إلى أعلى يقوم الجهاز بالبحث عن التطبيق الخاص بالتشغيل
4.في حالة سماع صوت المُكيف قُم بالضغط على إدخال عند سماع صوت المُكيف قُم بالضغط على enter
5.قد تمكنت من تشغيله تكون حينها قُمت بتشغيل المُكيف

لا يفوتك أيضًا:  من هو مخترع مكيف الهواء ؟ وفي أي عام ؟

 طريقة تشغيل المكيف على البارد

يُمكن ضبط المُكيف على الوضع البارد بطريقة سهلة وذلك بعد التعرف على شرح ريموت المكيف بالصور.. حيث تكون قد تمكنت من معرفة وظائف جميع الأزرار في المُكيف، ويُمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تشغيل المُكيف من خلال الضغط على زر التشغيل في الريموت.
  2. اختيار الزر “موود” والضغط عليه.
  3. قُم بالضغط على الوضع “cool” يوجد على هيئة علامة ثلج في شاشة الريموت.
  4. يقوم المُكيف بإخراج الهواء البارد بصورة تلقائية.
  5. يُمكنك ضبط درجة البرودة حسب رغبتك وذلك من خلال الضغط على الزر “-“.
  6. كما يُمكن استخدام المروحة من أجل توزيع الهواء في المكان من خلال الضغط على زر “swing“.

يُعد ريموت التكييف من المُستحدثات التكنولوجية التي وفرت الكثير من الجُهد وذلك من خلال إمكانية التحكم في درجات الحرارة وأوضاع المُكيف المُختلفة من خلاله.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • تقنية

اسئلة شائعة

  • هل يُمكن التحكم في جميع المُكيفات من خلال جهاز تحكم واحد؟

    لا، حيث إن لكل شركة ريموت خاص بها، ولكن تتشابه مُعظمها في الوظائف والأزرار.

  • هل يُمكن التحكم في وضعيات المُكيف؟

    نعم، من خلال أحد أزراره وهو الزر موود

  • ما معنى Fan Speed في المكيف؟

    التحكم في قوة دفع الهواء في المُكيف.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.