لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب

لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب من خلالها يمكن التواصل بكل سهولة مع الحاسوب واستيعاب الأوامر التي توجه له دون أن يبذل المبرمج الكثير من الوقت والجهد في تدوين المعلومات، فمن الجدير بالذكر أن العديد من لغات البرمجة قد ظهرت أثناء التطور الذي حازت عليه مستويات اللغة لكنها تختلف في مهامها وسماتها، لذا يحرص من خلال ما يلي التطرق إلى اللغة المختصة بتطبيقات سطح المكتب وأهم ما يميزها عن غيرها.

لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب

لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب

تعتبر لغة Visual Basic هي اللغة المستخدمة في تطبيقات سطح المكتب حيث تعد من أكثر اللغات البرمجية البسيطة التي يستطيع الحاسوب أن يقرأ ويستجيب للأوامر الصادرة له منها، لذا يمكن أن يطلق عليها لغة سطح المكتب نظرًا إلى كونها تتعامل مع سطح المكتب المتضمن في أي جهاز.

كما ينبغي الإشارة إلى أن هذه اللغة تعد جزءًا من البرنامج القديم Microsoft Corporation (NASDAQ: MSFT) الذي قد أنشأته شركة مايكروسوفت من أجل كتابة البرامج في نظام ويندوزر، ويمكن تصنيفها ضمن لغات البرمجة بالكائنات.. والجدير بالذكر أنها منذ إصدارها وهي تتمتع بشعبية عالية بسبب سلاسة استعمالها مقارنة بالتعقيد الذي يواجه مبرمجين الويندوز باستخدام لغة سي أو سي +.

لا يفوتك أيضًا:  لغات البرمجة واستخداماتها pdf

مميزات لغة سطح المكتب الفيجوال بيسك

إن أى لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب لا من أن تكون ذات معايير مطابقة لبرمجة الحاسب بشكل عام حتى يتلقى من خلالها أوامر المبرمج بشكل مباشر، إلا أن ما يميز هذه اللغة عن غيرها أنها تتمتع ببساطة وسهولة مطلقة للمبرمجين وفي استجابة الحاسوب للأوامر الموجهة له من خلالها بسرعة، لذا مما يلي يمكننا التطرق إلى لمحة تفصيلية عن أكثر ما تتميز به هذه اللغة عن غيرها من لغات البرمجة الأخرى:

  • تتناسب لغة الفيجوال بيسك مع مختلف تطبيقات قواعد البيانات والتطبيقات وبرامج الحسابات للشركات الصغيرة فهي سهلة ومريحة بالنسبة إلى أى مستخدم.
  • تعطي مساحة للمبرمج من أجل التركيز على حل المشكلة.
  • يرجع سهولة تطبيقها إلى كونها لغة برمجية تتمتع بتصميم مرئي لواجهة رسومية.. وهذا يأتي على النقيض من بعض اللغات الأخرى مثل لغة “الاسمبلي” ذات الشاشة السوداء.
  • تضم بداخلها العديد من الأوامر لذا تعد أيضًا سهلة التطبيق كما أنها تتمتع بتطورها الدائم حيث تم تطويرها من كونها تعمل تحت بيئة دوس إلى بيئة ويندوز.
  • تعد لغة الفيجوال بيسك هي أكثر لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب.. حيث تعتمد في تطوير تطبيقاتها على الكائنات واعتمادها على آلية الديناميكية وهي الآلية التي تعتمد عليها أحدث لغات البرمجة.
  • من أسهل اللغات في حالة الرغبة بإنشاء تطبيقات الويندوز.
  • تتميز بسهولة التعلم والفهم كما يمكن اكتشاف الأخطاء فيها بكل سهولة.
  • يمكن أن تتخطى بعض الأخطاء في حالة إدراج كود محدد.
  • تعتمد على HTMLمما يجعلها سهلة الاستعمال ويسيرة في الفهم.
  • لدى كتابة أو إدراج أي أوامر فتقوم بإعطاء أمثلة حتى يتم التحقق من صحة الكود المدخل.

أشهر لغات البرمجة السائدة

لقد تعددت لغات البرمجة وفق المعايير والأهداف التي قد تم إنشائها من أجلها.. فمنها ما تم إنشائه لأغراض تخص أنظمة التشغيل ومنها الآخر ما أُنشأ من أجل برمجة المواقع على الانترنت والتعامل مع قواعد البيانات، وبعد أن أشرنا إلى اللغة التي تستخدم في تطبيقات سطح المكتب، من خلال ما يلي يتم التعرف على أشهر لغات البرمجة المستخدمة:

لغة PHP تستخدم في تطبيقات الويب مثل تكوين محتوى ديناميكي وقواعد بيانات وهي أساسية في تكوين نظام التدوين WordPress.
لغة JAVA تستخدم بتطبيقات الأجهزة الذكية حيث تتميز بالكتابة القوية للمتغيرات والثوابت.. كما تعالج الاستثناءات لإدارة الأخطاء.
لغة Visual Basic هى لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب وتدعم البرمجة الشيئية وسريعة في إنشاء التطبيقات.
لغة Swift من تصميم شركة أبل تتمتع بشمولها للأغراض العامة.. مثل كتابة التعليمات البرمجية بأقل الأخطاء، بناء الكثير من تطبيقات نظام  IOS.
لغة Python تتعدد أغراضها إلا أنها يكثر استخدامها في تطبيقات الويب وتطويرها.. وإدارة النظام كما أنها تساهم في إنجاز المهام بشكل عام.
لغة   Cocoa يمكن تطوير التطبيقات من خلاله حيث يعد إطار عمل موجه للكائنات من أجل إنشاء واجهة مستخدم لنظم التشغيل IOS، macOS و tvOS وغيرها.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 10 مواقع تدريب برمجة اون لاين

أهم ما تتميز به تطبيقات سطح المكتب

بعد أن أشرنا إلى اللغة التي تستخدم في تطبيقات سطح المكتب نذكر أنه تم إنشاء العديد من لغات البرمجة من أجل التفاعل مع تطبيقات سطح المكتب لما لها من أهمية.. حيث تعمل هذه التطبيقات على توفير مختلف متطلبات العمل كما أنها تقوم على أنظمة أساسية، ويتوفر من التطبيقات نوعين نوع يعتمد على خادم الحاسوب المحلي، وآخر معتمدًا على خادم خارجي يتطلب الاتصال بالانترنت ومما يلي نتعرف على أهم مميزاتها:

  • المساهمة في إنجاز المهام المختلفة مثل تحرير النصوص والفيديوهات بجانب إنشاء التصميمات المختلفة مما يجعل لهذه التطبيقات أهمية خاصة لأصحاب الأعمال التجارية في إدارة كافة جوانب العمل.. حيث تجمع كل ما يحتاجون إليه من بيانات في مكان واحد.
  • تمثل تطبيقات سطح المكتب أدوات عمل بالنسبة إلى الكثير خاصةً في الوقت الراهن.. حيث يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي وكلي في مجالات العمل الحر.
  • المعلومات والبيانات التي تضمها تطبيقات سطح المكتب يمكن الوصول إليها بأى وقت دون الحاجة للاتصال بالانترنت حينما يكون الحاسوب هو الخادم المحلي لها.
  • يصعب اختراق البيانات التي تضمها تطبيقات سطح المكتب كونها مستندة إلى وحدة التخزين المحلي للحاسوب لحفظ المعلومات وكافة البيانات داخلها.
  • أصبح لها دور أساسي الآن في العديد من مجالات العمل التي تقوم بشكل على أساسها وخاصةً لفئة المبرمجين وهذا مثل العمل على برنامج utorrent الذي يوفر للمبرمجين مصدر دخل عبر برمجة تطبيقات سطح المكتب من أجل العملاء أو لأجل طرق ربح أخرى.
  • يمكن من خلال تطبيقات سطح المكتب التدخل في العديد من الاستخدامات منها إدارة الأعمال عبر التطرق لتطبيقات خاصة بالمحاسبة والاتصال الإداري.. بالإضافة إلى إمكانية تخطيط المشروعات من خلال برامج مثل Microsoft Project بجانب التخطيط لموارد المؤسسة عبر برنامج مثل odoo.
  • إن من أهم مزايا تطبيقات سطح المكتب البرمجة حيث تعد هي الأساس في تطوير مختلف البرامج والتطبيقات الحالية، فيمكن من خلالها اكتشاف الأخطاء والعمل على إصلاحها بالإضافة إلى اختبار الأكواد.. ومثل هذه البرامج التي تتدخل في أمور البرمجة Visual studio و Eclipse.
  • من خلال تطبيقات سطح المكتب يمكنك أن تقوم بتشغيل وتحرير الوسائط نظرًا لما تحتويه بعض البرامج على هذه الاختصاصات المتمثلة في عرض الصور مثل برنامج Photoshop، الصوتيات مثل برنامج Audition وفي تحرير الفيديوهات مثل برنامج  Premiere Pro.

تصنيف مستويات لغات البرمجة

لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب

باستكمال الحديث حول التعرف على  لغة تستخدم في تطبيقات سطح المكتب فينبغي علينا ذكر أنه قد تعددت مستويات اللغة نظرًا إلى التطور الرقمي والآلي الذي لا بد من مواكبته.. فإن التطور حتمًا يطول اللغة حتى لا يتعقد فهم الأوامر وتصل بصعوبة إلى الحاسوب، لذا من خلال الآتي نحرص على عرض شيء من التفصيل حول المستويات التي نالت عليها لغات البرمجة:

المستوى الأول: لغات منخفضة المستوى

يحتوي هذا المستوى على نوعين من اللغات البرمجية التي توفر القليل من البيانات والمعلومات بشكل يتطلب من المبرمج أن يبذل جهدًا عاليًا في التركيز حتى ينال على ما يريده من معلومات.. ومن خلال الآتي نتعرف على لغتي المستوى المنخفض:

1- لغة الآلة

هي تحمل قيمتين 0 و 1 ولا يفهم الحاسوب غيرهما، والسؤال هما هل تعد لغة الآلة سهل على المبرمجين، وفي شأن هذا الأمر نجد أنه بالرغم من استخدام المبرمجين لها إلا أنها كانت تشق عليهم بسبب كونها صعبة الفهم ونظرًا إلى أنها لا تحمل دلالات مباشرة على العملية التي يرغب المبرمج في تنفيذها.. مما يتطلب منه الكثير من الوقت والجهد.

2- لغة التجميع

يمكن تعريفها على أنها لغة وسطية، يتم إدراج أوامرها باللغة الإنجليزية لكنها تحتوي على مترجم خاص بها تتمثل وظيفته في تحويل لغة التجميع إلى لغة الآلة.. حتى يستطيع الحاسوب استيعاب الأوامر والعمل على تنفيذها.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل 3 تطبيقات لخلفيات سطح المكتب Wallpaper

المستوى الثاني: لغات عالية المستوى

نظرًا إلى التطور الذي حازت عليه برامج الحاسوب فبطبيعة الحال تطورت لغة الحاسوب حيث حصلت على طفرة كبيرة في تطورها.. فصارت أكثر تعاملًا مع المكونات المادية للحاسب مثل الذاكرة والمعالج، كما قد توفر فيها استخدام الدوال الجاهزة التي تجعل المبرمج يتعامل بكل سلاسة مع المعالج والذاكرة بصورة غير مباشرة.. الأمر الذي ساهم في اختصار الخطوات التي يتطلبها العمل وبالطبع تقليل الكثير من الوقت والجهد المستغرق في الكتابة، ومما يلي نتعرف على لغتي المستوى العالي:

1- لغات البرمجة الإجرائية

يتم خلالها تدوين التعليمات البرمجية التي من شأنها أن تقوم بتأدية وظيفة واحدة تدعى Proocedure لكن لا بد من الإشارة إلى أن المبرمج ليس بحاجة إلى تنفيذ هذا الإجراء بكل مرة، حيث يمكن الاكتفاء باستدعائه دون أن يكتب التعليمات مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن تجزئة البرنامج إلى عدة وحدات صغيرة مستقلة عن بعضها مما يساهم في توضيح أجزاء البرنامج وتيسير أمر صيانته وإن من أشهر اللغات الإجرائية، Pascal و Basic.

2- لغات البرمجة بالكائنات

كان لهذا النوع من تطور اللغة شأن كبير في ارتقاء البرامج ذات الأوجه الرسومية، ويأتي الاختلاف بينها وبين اللغات الإجرائية في أنها تقوم بتغليف البيانات مع العملية التابعة لها داخل كائن يرمز لها أو يدل عليها.. هذا بالإضافة إلى أن كل كائن يدل له سمة وفعل خاص به وحده دون غيره من الكائنات الأخرى، وتتمتع هذه اللغات بالبساطة هذا بجانب أنها تستكشف الأخطاء بسهولة وتقوم بإجراء التعديلات على البرامج المكتوبة، بالإضافة إلى مرونة استخدام هذه الكائنات في برامج أخرى وإن من أشهر لغاتها Visual Basic، C++، Python.

تعددت لغات البرمجة ويرجع هذا إلى تطور المستويات الذي حظت به، ولاختلاف سماتها ومزايها، لكن اختصت لغة بعينها في الاستخدام مع تطبيقات سطح المكتب ويتواصل معها الحاسب بأريحية.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • تقنية

اسئلة شائعة

  • إلى أى مستوى من مستويات لغات البرمجة ترجع لغة GO؟

    اللغات عالية المستوى ضمن فئة لغات البرمجة الإجرائية.

  • ما هي أبرز عيوب لغة الفيجوال بيسك؟

    لا تقوم بالترجمة بشكل كامل على لغة الآلة نظرًا لبعض الشوائب في المترجم.

  • متى كان آخر إصدار لفيجوال بيسك.نت؟

    صدر آخر إصدار في تقنية فيجوال بيسك.نت عام 2019

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.