ما هي عوامل قيام الحضارة

ما هي عوامل قيام الحضارة ؟ وما هو ترتيب حضارات العالم من الأقدم إلى الأحدث؟ ذلك لأن الحضارات من الأمور الهامة التي تشير إلى عمل واجتهاد الإنسان في الأرض وكيفية استغلاله إلى الموارد الطبيعية التي خلقها الله عز وجل من أجل صناعة تاريخ يمتد إلى أجيال متقدمة .

عوامل قيام الحضارة

ما هي عوامل قيام الحضارة

هناك العديد من العوامل التي ساهمت في إقامة الحضارات، حيث إنها عبارة عن تقارب مجموعة كبيرة من الناس من بعضهم البعض وذلك من أجل زيادة الفكر الثقافي بالإضافة إلى التحسن من الحياة الاجتماعية .

والعمل على النهوض باقتصاد الدولة، كما أن الحضارة من أهم المظاهر التي تساعد في استغلال الموارد بشكل إيجابي وهناك العديد من العناصر الأساسية للحضارة والتي تتمثل فيما يلي:

النظم السياسية.
النظم الاقتصادية.
العادات والتقاليد.

أما عن عوامل قيام الحضارة فسوف نتعرف عليها الآن بشيء من التفصيل كما يلي:

1- النفس البشرية

يعد الإنسان من أولى العوامل التي تساهم في بناء الحضارات في كل مكان في العالم، وذلك لأنه هو الشيء الواقع عليه الأفكار والعادات والتقاليد، لذا عادةً ما تبدأ الحضارة من العامل الإنساني، فأقوى حضارة على مستوى العالم قامت بسبب الإنسان، مثل تعرض شعب إلى الغزو والحرب العسكرية من قبل شعب آخر.

يعود الأمر في ذلك إلى أن الإنسان قادر على نقل الأفكار وتبادلها بين الشعوب وبعضها البعض وهذا ما يؤثر بشكل كبير في تاريخ البلد، وهذا هو التفسير الوحيد المنطقي لنشأة الحضارات في العقود القديمة مثل الإسلامية والتي انتشرت خلال الأربعة عقود السابقة.

حيث كان العرب خلال هذه الفترة في حاجة إلى الأفكار الإسلامية من أجل الخروج من المآسي الاجتماعية وغيرها من الأوضاع الأخرى التي مرت بها البلاد.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الحضارة المصرية القديمة والمعالم الأثرية

2- الموقع الجغرافي

وجد أن عامل الموقع الجغرافي واحد من أهم العوامل التي تقوم عليها الكثير من الحضارات على مستوى العالم ويعود الأمر في ذلك إلى أن المناخ والعوامل الجوية تؤثر في قيام الحضارة.

فعلى سبيل المثال من الصعب بناء حضارة في منطقة لا يمكن للإنسان أن يعيش بها، ويمكن أن تعود الأسباب إلى كثرة البرودة أو زيادة درجة الحرارة، حيث من أهم العوامل التي يجب الاعتماد عليها في قيام الحضارات هو المناخ المعتدل والمناسب لبناء الحضارات العظيمة.

3- الموارد الاقتصادية

ثبت على مدار التاريخ أن الموارد الاقتصادية من أهم العوامل التي يحتاج إليها الإنسان من أجل قيام الحضارات المختلفة، ويعود الأمر في ذلك إلى أن قيام الحضارة يحتاج بشكل كبير إلى الأفكار المختلفة وهذه الأفكار تحتاج إلى مبالغ كبيرة من المال.

لن تتمكن الشعوب المختلفة من النهوض والقيام بحضارات في حالة عدم توفر لهم الموارد الاقتصادية بالإضافة إلى المبالغ المالية التي تساعدهم على ذلك، حيث هذه الموارد تعد من الأشياء الضرورية من أجل توفير الاحتياجات الأساسية للإنسان، ومن ثم يصبح الإنسان قادر على الإبداع والتفكير.

4- تلاقي الشعوب

يعد هذا العنصر من أهم العناصر التي تساعد على قيام الحضارات في البلاد العربية بشكل كبير، حيث لا يمكن للإنسان أن يشيد حضارة دون الالتفات إلى الماضي، والتعرف على الأخطاء والتعلم منها، وذلك ما حرصت عليه الكثير من الأمم في قيام الحضارات المختلفة.

حيث إن انغلاق الشعوب على بعضها يعد سد منيع يساهم في منع التطور وانتشار النهضة في البلاد، ويعد من أبسط الأمثلة التي توضح ذلك أن عناصر الاتصال المتواجدة في كل مكان الآن جعلت العالم مثل القرية الصغيرة، سهل الوصول أو الاتصال مع بعضه البعض بطريقة سهلة وميسرة.

لا يفوتك أيضًا:  موكب المومياوات الملكية.. الحضارة المصرية القديمة بقلب القاهرة الجديدة

العوامل البشرية

ما هي عوامل قيام الحضارة

هناك مجموعة من العوامل البشرية التي تساهم في قيام الحضارات، وذلك ما سوف نتطرق للحديث عنه اليوم فيما يلي:

  • الوحدة: ثبت من خلال قيام الكثير من الحضارات السابقة، أن الوحدة التي تنتشر بين الأقاليم وبين الشعوب هي المصدر الأول للأمن والأمان والطمأنينة بين الناس، وذلك ما قد يتسبب في الانتهاء من الخلافات والصراعات والبدء في قيام الحضارة في المدن و الأقاليم والبلاد المختلفة.
  • الجيش: الجيش من أهم العوامل البشرية التي تساهم في بناء صد حماية للبلاد، وذلك من أجل الدفاع عنها في حالة التعرض إلى الأذى من الأعداء، ويعد ذلك من أهم الطرق التي تحافظ على قيام الحضارات.

العوامل الفكرية لقيام الحضارات

في جملة تعرفنا اليوم حول ما هي عوامل قيام الحضارة، دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم العوامل الفكرية التي تساهم في قيام الحضارات وذلك يكون على النحو التالي:

  • العمارة : من الاحتياجات الأساسية التي تعتمد عليها الحضارات في كل بلاد العالم، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تعبر عن المعتقدات وتطلعات الشعوب، وهذا ما يمكنهم التعبير بها.
  • الكتابة: واحد من أهم العوامل التي تتميز بها الكثير من الحضارات المختلفة، فهو العامل المشترك في الكثير من الحضارات وذلك لكونه يعتمد عليه من أجل توثيق السجلات خاصة في حالة إذا كان هناك ضرائب وحساب قيمتها بالإضافة إلى كافة الأعمال التجارية المختلفة.
  • الفن: كان الفن يستخدم قديمًا من أجل التعبير عن ثقافة وحضارة ومعتقدات العديد من البلاد، ويعود الأمر في ذلك إلى أن المعظم في الماضي كانوا لا يجيدون القراءة والكتابة، لذا أصبح الفن من أهم الطرق التي تساعد على التعبير عن الأحداث المهمة، بالإضافة إلى الإنجازات البشرية.

العوامل الدينية لقيام الحضارة

إلى جانب تعرفنا اليوم على ما هي عوامل قيام الحضارة، دعونا نتحدث اليوم بشيء من التفصيل حول العوامل الدينية لقيام الحضارة، وذلك على النحو التالي:

1- الوحدة الدينية

يعد الدين من أهم العوامل التي تقوم عليها الكثير من الحضارات من حولنا، ويعود الأمر في ذلك إلى أنه يعتبر منظومة من المعتقدات والسلوكيات التي يؤمن بها الكثير من سكان الحضارات، كما أنه يعد من الأمور المشتركة في نفس المعتقدات، وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على المجتمعات من حولنا.

2- النفوذ الديني

قديمًا كان الدين يرتبط بشكل أساسي مع السياسة، حيث كان القادة السياسيين يتصرفون مثل القادة في الدين، وفي الكثير من الحالات الأخرى، مستفيدين في ذلك من سلطتهم ونفوذهم .

وساعد ذلك في تنشيط عنصر السلطة في المجتمعات، واعتمد على ذلك في اتخاذ القرارات التي تنعكس على المجتمعات المختلفة وذلك ما حافظ على خلق لغة تواصل ما بين المجتمع والآلهة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الحضارة المصرية القديمة بالعناصر الرئيسيه

ترتيب حضارات العالم من الأقدم إلى الأحدث

ما هي عوامل قيام الحضارة

إلى جانب تعرفنا اليوم على ما هي عوامل قيام الحضارات، دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على ترتيب حضارات العالم من الأقدم إلى الأحدث، وذلك على النحو التالي:

  1. الحضارة المصرية القديمة.
  2. الحضارة الرومانية.
  3. حضارة المايا.
  4. حضارة الآزتك.
  5. حضارة نورتي تشيكو.
  6. حضارة وادي السند.
  7. حضارة جياهو.
  8. حضارة السكان الأستراليين الأصليين.
  9. حضارة الإنكا

الحضارة هي التطورات التي يصل إليها كل مجتمع باختلاف العوامل المؤثرة في ذلك، والتي تتنوع ما بين الثقافية والسياسية والدينية والاجتماعية، وهذا ما جعل أثر بشكل كبير في قيام الحضارات قديمًا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ما هو العامل الرئيسي لقيام الحضارات في العالم القديم؟

    الموقع الجغرافي، بالإضافة إلى وفرة الموارد الطبيعية

  • ما هي العوامل التي ساعدت على قيام الحضارة الرومانية؟

    المناخ المعتدل، والتربة الخصبة، توافر مياه الأمطار، والأنهار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي.

  • ما هي أول دولة في العالم؟

    سوم، والتي تقع ما بين بلاد النهرين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.