سورة النازعات مكتوبة كاملة بالتشكيل pdf

سورة النازعات مكتوبة كاملة بالتشكيل يحتاج إليها كل مسلم في حياته اليومية، حيث إنها تتحدث حول الكثير من الموضوعات التي تهم المسلم من حيث يوم القيامة والبعث والخلود وجزاء الكفار والمتقين.

سورة النازعات مكتوبة pdf

سورة النازعات مكتوبة كاملة بالتشكيل pdf 

سورة النازعات من السور المكية التي بها الكثير من الموضوعات والعِبَر للمسلمين في حياتهم، ويرغب الكثير منهم قراءتها عبر صيغة pdf، وذلك للتسهيل من قراءتها خارج المنزل أو للأطفال من الرابط muhtwa.com/225.pdf.

لا يفوتك أيضًا: سورة الفاتحة مكتوبة كاملة بالتشكيل بخط واضح

سورة النازعات مكتوبة بالتشكيل

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2) وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا (3) فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا (4) فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا (5) يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7) قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ (9) يَقُولُونَ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ (10) أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً (11) قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ (12) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (14) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى (25) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى (26) أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33) فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34) يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى (35) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى (36) فَأَمَّا مَنْ طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41) يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) .

فضل سورة النازعات

في إطار تعرفنا اليوم على سورة النازعات مكتوبة، دعونا نقدم لكم فضل المداومة على قراءة سورة النازعات، وذلك على النحو التالي:

عن الصحابي الجليل ابن مسعود -رضي الله عنه- وهو أنَّ رجلًا أتى ابن مسعود فقال له: “إني أقرأ المفصل في ركعة فقال أهذا كهذا الشعر ونثرا كنثر الدقل لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ النظائر السورتين في ركعة النجم والرحمن في ركعة واقتربت والحاقة في ركعة والطور والذاريات في ركعة وإذا وقعت ونون في ركعة وسأل سائل والنازعات في ركعة وويل للمطففين وعبس في ركعة والمدثر والمزمل في ركعة وهل أتى ولا أقسم بيوم القيامة في ركعة وعم يتساءلون والمرسلات في ركعة والدخان وإذا الشمس كورت في ركعة”.

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الطويل لجبريل -عليه السلام- حين جائهُ يُعلمه الإسلام وسألهُ عن الساعة: “ما المسؤولُ عنها بأعلمَ من السائلِ، ولكن لها علاماتٌ تعرف بها”.

الدروس المستفادة من سورة النازعات

تحدثت سورة النازعات عن الكثير من الموضوع الهامة، لذا يُمكن الاستنباط بدروس مُستفادة لا حصر لها، وهي كما يلي:

1- مصير الكاذبين

حسمت سورة النازعات أن مأوى الكاذبين والمنافقين الذين تمردوا على الدين الإسلامي وكذبوا في الكثير من أمور الحياة الدُنيا، أن مصيرهم سيكون النار، وطعامهم هو الزقوم، أما شرابهم فهو من حميم.

2- مأوى المتقين

هناك نوعين من الناس في الدين الإسلامي، المخالفين لأوامر الله عز وجل، والمطيعين لأوامره، ويكون جزاء هؤلاء هو دخول الجنة، بدون سابق حساب ولا سابقة عذاب.

3- علم الساعة عن الله سبحانه وتعالى

في ظل تعرفنا على سورة النازعات مكتوبة كاملة بالتشكيل، دعونا نقدم لكم واحد من أهم الموضوعات التي طرحتها السورة وهو علم الساعة، فمنذُ أن بدأت الخليقة ولا يوجد أحد في الحياة يعلم متى تقوم الساعة سوى الله عز وجل.

لهذا الأمر كان كفار قريش في جدال مُستمر مع الرسول في مكة من أجل التعرف على موعد الساعة إذا كان الرسول من عند الله، لذا كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يستنكر هذا ويخبرنا بأن الله -عز وجل- وحدهُ من يعلم علم الساعة؛ من أجل تحذير الناس من غضب الله الذي سوف يُلحَق بهم.

لا يفوتك أيضًا:  أواخر سورة البقرة

أسباب نزول سورة النازعات

في نطاق تعرُفنا اليوم على سورة النازعات مكتوبة كاملة بالتشكيل pdf، سوف نُقدم لكُم أهم الأسباب التي أدت إلى نزول سورة النازعات فيما يلي:

  • على الرغم من أن كتب التفسير والعلوم الإسلامية لم يرد بها ذكر سبب نزول سورة النازعات، وإنما ورد قول الله تعالى في السورة: يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا
  • في بعض الأحاديث النبوية الشريفة كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كثيرًا ما يتحدث عن قيام الساعة فنزلت هذه السورة.
  • هناك بعض الصحابة ذكروا أن الكفار ومشركي قريش كانوا يسألون بشكل مستمر حول موعد قيام الساعة، لذلك أنزل الله سورة النازعات من أجل أن يوقف الاستهزاء بهذا الأمر.
  • كما هُناك بعض المشركين كذبوا برحلة البعث بعد الموت، لذا أنزل الله سورة النازعات من أجل أن يوضح للمشركين أن هناك يوم قيامة وعلامات ظهور.

سبب تسمية سورة النازعات

إن السبب وراء تسمية النازعات بهذا الاسم هو بدء الله عز وجل بالقسم بالنازعات وتُعرَف النازعات على أنها:

  • الملائكة التي تتكفل بنزع الأرواح من العباد، فإذا كان الإنسان يحمل قدر كبير من الإيمان فإنه ينزع روحه بسهولة ويسر، أما في حال كان العبد على خلاف فإن الملائكة تنزع روحُه بصعوبة شديدة.
  • جاء في تعريف النازعات على أنها الكواكب التي تسير في السماء ولها النظام الخاص بها.

أين نزلت سورة النازعات؟

سورة النازعات مكتوبة كاملة بالتشكيل pdf 

سورة النازعات من السور التي نزلت في مكة المُكرمة، وعدد آياتها قد يصل إلى ستة وأربعين آية، أما عن ترتيبها فهو التاسع والسبعون، ويطلق عليها الكثير من المسميات الأخرى من بينها (الطامة، الساهرة)، ونزلت السورة بعد نزول سورة نبأ وقبل نزول سورة الانفطار، وقد يعود الأمر في ذلك إلى أمرين وهما:

  • أن سورة النازعات تتعلق بالسورة التي تسبقها من حيث الموضوعات التي تتحدث بها، حيث تتفق سورة النازعات والنبأ في الحديث عن يوم القيامة وأهوالها، والنعيم الذي سوف يحصل عليه المتقين، وجزاء الكافرين هو النار.
  • كما أن مطلع وخاتمة السورتين متشابهين مع بعضهم البعض، فالمطلع يتحدث حول رحلة البعث ويوم القيامة، أما الخاتمة فتختص بالحديث حول التحذير من عذاب يوم القيامة للكافرين.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي السورة التي تؤلف بين قلوب الزوجين

موضوعات سورة النازعات

هُناك الكثير من الموضوعات التي طرحتها سورة النازعات، وهي كما يلي:

  • علامات البعث التي تُشير إلى الثبوت والعبودية.
  • قصة موسى -عليه السلام- مع فرعون؛ بهدف التسلية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ما سيحدث في يوم القيامة من أهوال صعبة على الكفار والمنافقين.
  • موعد قيام الساعة، وانقسام العباد إلى فريقين أحدهما سعيد والآخر لا.
  • سؤال المشركين عما سوف يحدُث في يوم القيامة، وشرح ما قد نهى عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أجل النجاة من أهوال يوم القيامة.
  • ذهول المشركين من الوقت القصير والمحدود في الحياة.

تحمل سور القرآن الكريم الكثير من الموضوعات الهامة التي تثير الجدل بين المسلمين ويشكك بها الكفار والمنافقين مثل البعث والخلود وأهوال يوم القيامة، وتتحدث سورة النازعات حول هذه الموضوعات بشكل مفصل.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • 1- ما هي النازعات غرقًا؟

    أكد علماء الفقه أن النازعات هي الملائكة وأطلق عليها هذا الاسم لأنها تنزع الأرواح من العصا بقوة.

  • 2- من يخاطب الله في النازعات؟

    كان يخاطب الله سبحانه كفار قريش ومشركي العرب.

  • 3- أين نزلت سورة النازعات؟

    في مكة المكرمة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.