معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه

من الضروري التعرف على معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه.. باعتبارها من المعلومات الدينية التي يجب عليك الإلمام بها، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه؟ إجابة
من تأخر أو اختفى بعد الهوس

معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه.

من بين المعلومات الدينية الهامة والأسئلة التي قد تصادفها.. هو معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه، ومن هنا نشير إلى أن تلك الكلمة قد وردت في سورة الناس تحديدًا في الآية رقم 4.. أما بالنسبة إلى المعنى الذي تضمنه تلك الكلمة.. فتشير إلى من تأخر أو اختفى بعد الهوس.

اقرأ أيضًا:  فضل قراءة سورة الناس

تفسير سورة الناس

عقب الاطلاع على معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه.. كان لا بد من التعرف على التفسير الذي تشتمل عليه سورة الناس، والذي ورد على النحو الآتي:

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) يأمر الله -تعالى- الرسول- بالاعتصام برب الناس من رد شر الوسواس
( مَلِكِ النَّاسِ ) يشير الله إلى أنه المالك والمتحكم في أمور الناس فلا يوجد ما يستدعي القلق
( إِلَهِ النَّاسِ ) يشير الله إلى أنه المعبود بالحق.. وأنه لا يوجد أي أحد معبود سواه
( مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ) يعوذ محمد من شر الشيطان الذي يوسوس في نفوس الناس على ذي غفلة.. والذي يجعلهم يبتعدون عن ذكر الله
( الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ) يتم الإشارة إلى أن الشيطان هو من يقوم ببث الشكوك داخل صدور بني البشر
( مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) تشير إلى أن الشياطين يمكنهم أن يكونوا من الإنس أو الجن

اقرأ أيضًا:  أفضل أوقات قراءة سورة الناس

فضل سورة الناس

لا زال الحديث عن معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه مستمرًا.. وإليك الفضل الذي تشتمل عليه تلك السورة في السطور الآتية:

ورد فضلها في السنة النبوية الشريفة حين قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ” أَلَا أُعلِّمُكَ سُورتَيْنِ مِن خيرِ سُورتَيْنِ قرَأَ بهما الناسُ؟ فأقرَأَني: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم”.

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى عقبة بن عامر -رضي الله عنه-: ” أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ؟! {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، وَ{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

في فضل سورة الناس قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى عبد الله بن خبيب -رضي الله عنه-: “قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها- في سورة الناس: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ يَنْفِثُ علَى نَفْسِهِ في مَرَضِهِ الذي قُبِضَ فيه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أنَا أنْفِثُ عليه بهِنَّ، فأمْسَحُ بيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا”.

قالت أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها-: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ”.

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى عقبة بن عامر -رضي الله عنه-: “أَلَا أُخْبِرُكَ بأفضلِ ما تَعَوَّذَ بِهِ الْمُتَعَوِّذونَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا:  ما هي السورة التي تقرأ عند ضياع شيء؟

أهمية تلاوة سورة الناس

إلى جانب الفضائل السابق الإشارة إليها بخصوص تلاوة سورة الناس.. نشير إلى وجود المزيد من تلك الفضائل، التي وردت على النحو التالي:

  • قال أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه-: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ من عينِ الجانِّ، وعينِ الإنسِ، فلما نزلتِ المُعوِّذتانِ، أخذ بهما، وترك ما سوى ذلك”.
  • تلك السورة القصيرة التي وردت في القرآن.. تعد رقية شرعية لمن يداوم على تلاوتها.
  • البعض يقوم بتلاوة تلك السورة القرآنية.. نظرًا لأنها تستخدم في علاج العديد من الأمراض والتخفيف من الآلام.
  • تدخل الراحة النفسية إلى القلوب والصدور.
  • تحط عنك السيئات وتجعلك تحصل على المزيد من الحسنات.
  • السبب وراء نزول تلك السورة لكي تكون رقية إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • يتم من خلالها الاستعاذة برب العالمين من الشرور ومن الشيطان الرجيم.. الذي يوسوس إلى بني البشر بفعل كل المكروهات.

من خلال السطور السابقة أشرنا إلى معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه .. وتعرفنا على أهم المعلومات الدينية الأخرى، التي يمكنها أن تجعلك تحصل على القدر الكافي من المعرفة والاستفادة.

  • محمد حسني
  • منذ أسبوعين
  • القرآن الكريم

اسئلة شائعة

  • معنى الخناس الذي أمر الله تعالى بالاستعاذة منه؟

    من تأخر أو اختفى بعد الهوس.

  • ما هو فضل قراءة سورة الناس؟

    تجلب الأجر والثواب.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.