ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محوره؟

محمد حسني

دوران كوكب الأرض حول نفسه والتي تتمثل في تعاقب الليل والنهار في شتى الأماكن على مستوى العالم، كما ينتج عن ذلك اختلاف التوقيت الزمني.. لذا فقد تمكن العلماء من استخلاص توقيتين من دوران الأرض حول محورها، وهما التوقيت الشمسي وكذلك توقيت جرينتش ..

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محوره؟

علاوة على ذلك فقد ينتج انحراف ملحوظ في حركة الأجسام على سطح الأرض.. ومن أهم الأمثلة التي تظهر من خلالها تلك الحالة، نجد الانحراف الذي يظهر في التيارات الهوائية.. بالإضافة إلى التيارات المائية.

أما عن السبب وراء عدم الشعور بحركة كوكب الأرض من الأساس.. فيتمثل في أن تلك العملية دائمًا ما تتم بصورة منتظمة للغاية.. مع العلم أنها تتم بصورة بطيئة خلال الدوران.

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محوره

بالإضافة إلى ذلك فإن حجم الكرة الأرضية ضخم للغاية إذا ما قورن بحجم أجسام الكائنات الحية التي تسكنه.. لذا فمن الصعب الشعور بتلك الحركة.

كذلك لأن دوران الأرض في الفضاء يتم مع الغلاف الجوي الخاص بها.. ناهيك عن قوة الجاذبية الأرضية التي يتسم بها هذا الكوكب، مقارنةً مع الكواكب الأخرى التي توجد في الفضاء الخارجي .

اقرأ أيضًا:  المسار الذي تتبعه الأرض في دورانها حول الشمس يسمى

دوران كوكب الأرض

عقب التعرف على إجابة ماذا ينتج عن دوران الأرض حول محوره؟ والتطرق إلى بعض التفاصيل البسيطة حول تلك العملية.. توجب الإشارة إلى أهم المعلومات الواردة بهذا الخصوص، ومنها ما يلي:

  • تدور الأرض حول محورها لتصنع دورة كاملة في اليوم الواحد.. أي أن تلك العملية تحتاج إلى 24 ساعة لتتم.
  • عادةً ما تتم تلك العملية من الغرب إلى الشرق.. لكي يتم التناظر من جانب القطب الشمالي، ما يعني أنها تتم بصورة مضادة لاتجاه عقارب الساعة.
  • من الممكن أن تتم العملية بالتزامن مع اتجاه سير عقارب الساعة، أي بالبدء من الشرق إلى الغرب وليس العكس.
  • يوجد اختلاف واضح في سرعة دوران كوكب الأرض حول نفسة.. إذ يعتمد الأمر على اختلاف محيط الأرض نفسه، والذي أطلق عليه العلماء في هذا المجال اسم الخطوط العرضية.
  • تزداد سرعة دوران كوكب الأرض عند خط الاستواء.. حيث يعد الخط الذي يقسم الكرة الأرضية بصورة عرضية، إلا أنه من الممكن أن تتناقص بالاتجاه إلى القطبين الشمالي والجنوبي.
  • بالنظر إلى المنظور النجمي.. ستجد أن دوران الأرض حول محورها يحتاج في الأساس لما يعادل 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان تقريبًا على عكس المنظور الشمسي السابق الإشارة إليه.
  • يشير العديد من العلماء إلى أن حدوث هذا التغير في دورة الكرة الأرضية.. كان نتيجة إلى دورانها بصورة بطيئة في الأزمنة القديمة.
  • بالنسبة إلى السبب الذي توصل إليه العلماء بخصوص هذا التغير الطارئ على معدل دوران الأرض.. فيعود إلى المد والجزر الذي يحدثه القمر على الأرض.
  • بالنظر إلى الساعة الذرية ستجد أن الأيام الحالية تعد أطول من المعتاد.. بما يعادل 0.01 جزء من الثانية، إذا ما قورنت بالأيام التي يتضمنها القرن الماضي.
  • معدل الزيادة يرتفع ببطء وهو ما دفع النظام العالمي للتوقيت الموجه.. إلى تبني فكرة استخدام الثانية القافزة، والتي يتم استخدامها في سبيل تعديل الفرق الملحوظ.

اقرأ أيضًا:  لماذا لا يسقط القمر على الأرض؟

نظرية نيكولاس كوبرنيكوس لحركة الأرض

من خلال الفقرة الحالية سنتعرف على الجوانب التي ارتكزت عليها نظرية عالم الفلك البولندي ـ نيكولاس كوبرنيكوس .. والتي تم من خلالها تفسير حركة الأرض ودورانها، وقد وردت على النحو الآتي:

  • ظن المختصون في الفترة الماضية أن الأرض هي مركز الكون.. بينما رأى نيكولاس أن الأرض تمثل مركز الجاذبية الأرضية والقمر ليس إلا، كما أنها لا تمثل المركز لا لغيرها من الكواكب ولا إلى الأجرام السماوية التي توجد في السماء.
  • وضع العالم الفلكي افتراض بأن الشمس ثابتة.. وكذلك كافة الكرات الأخرى التي توجد في الكون الذي تدور حولها، كما كان يرى بأن كافة الكواكب دائرية الشكل.. وتدور في تلك المدارات الدائرية.. ولكنه لم يوفق في هذا الاعتقاد الذي سرعان ما تم إثبات كونه مخطئًا فيه.
  • رأى العالم بأن الأرض يمكنها أن تتحرك أكثر من مرة ولا يقتصر الأمر على مجرد التحرك مرة واحدة فحسب.. واستند في ذلك على أنها تدور في الأساس حول محورها، علاوة على أنه أشار إلى كون دوران الأرض حول الشمس يتم في صورة مدار كروي الشكل.
  • بالنسبة إلى النجوم الثابتة فقد وجد هذا العالم أن تلك النجوم ثابتة في الأساس.. أما فيما يتعلق بكون البشر يرونها تتحرك بين الحين والآخر؛ فذلك نتيجة إلى دوران الأرض وليس النجوم ذاتها.
  • ينتج عن دوران الأرض حول نفسها.. وجود الليل والنهار، كما رأى بأن كوكب بلوتو يحتاج إلى 6.4 يوم للدروان مرة واحدة فقط حول محوره، وكذلك وجد أن كوكب المريخ يمكنه أن يدور حول نفسه في دورة كاملة تستغرق فترة تصل إلى 24.6 ساعة.

اقرأ أيضًا:  هل الأرض كروية أم مسطحة؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *