أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط

محمد حسني
الخلايا النباتية هي الوحدات الأساسية للحياة البيولوجية في المملكة النباتية، إنها خلايا حقيقية النواة ذات نواة حقيقية وهياكل متخصصة تسمى العضيات التي تؤدي وظائف مختلفة، تحتوي الخلايا النباتية على عضيات متخصصة والتي تنتج السكر من خلال عملية التمثيل الضوئي. لديهم أيضًا جدران خلوية توفر الدعم الهيكلي.

أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط

تعد البلاستيدات الخضراء هي التراكيب التي توجد في الخلايا النباتية فقط، والتي تعد من بين المكونات الأساسية التي تشتمل عليها تلك الخلايا.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الأجزاء لا يمكن مصادفتها في الخلايا الحيوانية على سبيل المثال.. كما أنها صنعت خصيصًا لتقوم بعملية البناء الضوئي، مع العلم أن هناك العديد من الأجزاء الأخرى التي من الممكن أن تشترك فيها مع تلك الخلايا..

والتي تتمثل في السيتوبلازم والغشاء الخلوي، ناهيك عن النواة المركزية ، والفجوات وكذلك الميتوكندريا.

أما بالنسبة إلى البلاستيدات الخضراء.. فهي تلك الأجزاء التي توجد في الطحالب والنباتات، كما أنها تمثل عضو خلوي يتم الاعتماد عليه في إنتاج الطاقة..

الخلايا النباتية

ويتم ذلك من خلال عملية التركيب الضوئي.

فضلًا عن تحتوي تلك الأجسام على كميات وفيرة من الكلوروفيل .. والذي يتمثل في الحصول على الطاقة من الضوء، وهو ما يمنح الطحالب والنباتات اللون الأخضر الذي تمتاز به..

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن تكون تلك الأجسام قد تطورت من خلال بكتيريا أحادية الخلية .

بالنسبة إلى وظيفة البلاستيدات الخضراء.. فتتمثل في كونها ذلك الجزء المسؤول عن إتمام عملية البناء الضوئي ، ومن هنا نشير إلى أن عملية التركيب الضوئي.. هي تلك العملية التي يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة يتم تخزينها على العديد من الصور.

حيث يمكن تخزينها على هيئة سكريات أو جزيئات عضوية أخرى.. من الممكن أن يقوم النبات والطحالب باستخدامها في سبيل الحصول على الغذاء..

حيث تتم عملية التركيب الضوئي من خلال عمليتين وهما كالآتي:

المرحلة الأولى تحدث التفاعلات الضوئية التي يتم استخدام ضوء الشمس فيها..

من خلال الكلوروفيل والكاروتينات لمد الخلية بالطاقة وتحمل الإلكترونات كذلك.

المرحلة الثانية تشتمل على التفاعلات الغير ضوئية.. التي تعرف باسم دورة كالفن.

اقرأ أيضًا:  جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟

البلاستيدات الخضراء وتفاصيل حولها

ضمن إطار التعرف على إجابة أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط ؟ كان لا بد من استكمال الحديث بخصوص البلاستيدات الخضراء التي تميز الخلايا النباتية فقط.. والتي وردت كما يلي:

  • البلاستيدات الخضراء لا غنى عنها في إبقاء الطحالب والنباتات على قيد الحياة.
  • تعمل البلاستيدات الخضراء على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة..
  • من الممكن الاستفادة منها في إتمام العديد من الوظائف على اختلافها.
  • على الرغم من تواجد نباتات قليلة لا تملك هذا الجزء فيها.. لا أنها تحصل على ما تحتاج إليه من الغذاء من خلال نباتات أخرى.. ومن أشهر الأمثلة على تلك الحالة نبتة Rafflesia .
  • النوع السابق الإشارة إليه من النباتات هو الوحيد من نوعه.. الذي باستطاعته فقدان البلاستيدات الخضراء والعيش دونها.
  • تتكون البلاستيدات الخضراء من الأجزاء ذات الشكل البيضاوي.. والتي تعرف باسم الميتوكوندريا، والتي تشتمل على جدران فقط.
  • تتضمن البلاستيدات الجدار الخارجي.. والذي يشكل السطح الخارجي الخاص بها، فيما يوجد الجدار الداخلي في أسفل الجزء السابق ذكره.
  • المسافة بين الجدار الداخلي والخارجي في البلاستيدات الخضراء.. رفيعة للغاية، حيث يتراوح عرضها ما بين 2 –10 نانومتر.
  • بالنسبة إلى الجدار الداخلي فالبعض يشير إليه باسم النير.. كما توجد العديد من الطيات التي يتضمنها والتي تعرف باسم cristae .
  • عادةً ما تكون الأغشية الداخلية في هذا الجزء ذات ملمس أملس.. حيث تشتمل البلاستيدات الخضراء على العديد من الأكياس ذات الحجم الصغير، والتي تميل من حيث المظهر إلى شكل الأقراص.. فيما يعرف باسم الثايلاكويدات.
  • توجد الثايلاكويدات في العديد من النباتات الوعائية وكذلك الطحالب الخضراء.. وتظهر متراصة فوق بعضها البعض.
  • تشتمل تلك الأجسام السابق الإشارة إليها على الكلورويل والكاروتين.. وهي تلك الصبغات التي يتم امتصاص الضوء من خلالها، ضمن إطار عملية التركيب الضوئي.
  • عادةً ما تكون الإنزيمات ذات جزئيات عضوية معقدة.. وتوجد داخل ما يعرف باسم النير.
  • يتم استخدام تلك الأجزاء في سبيل تخزين الطاقة.. والتي تعرف باسم الكربوهيدرات، ومن هنا نشير إلى النير يشتمل على الحمض النووي الخاص به.. والأمر ذاته ينطبق على الريبوسومات.
  • البعض يشير إلى أن تلك البلاستيدات ما هي سوى جزء من نوع معين من حقيقيات النواة.. كما الحال في الميتوكوندريا؛ وتم الاستناد في ذلك الاعتقاد على وجود بكتيريا زرقاء حرة.. تمتلك علاقة تكافلية مع الخلية، والتي تتيح لها إمكانية صنع الطاقة في الخلية .

اقرأ أيضًا:  أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية

من خلال الفقرات السابقة تعرفنا على إجابة أي التراكيب التالية توجد في الخلايا النباتية فقط.. وأشرنا إلى أهم المعلومات التي قد تحتاج إليها، في حال أن كنت على وشك دراسة هذا النوع من الخلايا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *