أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى

أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى؟ وما هي خصائص الكسور؟ من المعروف أن الكسور جميعها تختلف عن بعضها، ولكنها يمكن أن تصل لنتيجة واحدة، وهذه الكسور يمكن تطبيقها في جميع العمليات الحسابية سواء الضرب أو القسمة أو الجمع والطرح، ولأن هذا السؤال يتم طرحه بكثرة .

أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى؟ إجابة
8/2

أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى؟

تعد مادة الرياضيات من المواد الأساسية في جميع المراحل الدراسية، وهذا الأمر يرجع إلى أنها تساعد على تحفيز وتعزيز الجانب العقلي عند الطالب، بالإضافة إلى أنها تستخدم في جميع المجالات بشكل عام وليس بالضرورة الجانب الرياضي فقط وكذلك في الأنشطة اليومية.

تعد الكسور من أهم الدروس التي يتعلمها الطالب في فرع الجبر، وتعد من أشهر الأسئلة التي يتم طرحها على الطالب هي أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى؟ وحدد معلمي الرياضيات أن الإجابة هي 8/2.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية ترتيب الكسور من الأصغر إلى الأكبر

خصائص الكسور الرياضية

كما نعلم أنه يوجد لأي ظاهرة رياضية خصائص مميزة تميزها، وهذه الخصائص يمكنك من خلالها تنفيذ العديد من العمليات، لذلك سوف نطرح لكم خصائص هذه الكسور وذلك بعد أن طرحنا لكم أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى، وهذه الخصائص هي:

  • لابد من معرفة أن الكسر يتكون من 3 أجزاء وهم علامة الكسر والمقام والبسط.
  • لابد من التأكد أن الرقم يكون أكبر من 1 هذا في حال كان البسط أكبر من المقام.
  • لكي تتمكن من الحصول على رقم صحيح يجب أن تقوم بضرب الرقم الكسري في المقلوب.
  • رقم الكسر المختلط الموجب دائمًا أكبر من قيمة الكسر المختلط السالب.

أنواع الكسور

تنقسم الكسور بشكل عام إلى نوعين وكل نوع منهم يتفرع لعدة فروع أخرى، لذلك في سياق الحديث عن أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى سوف نتعرف على أنواع هذه الكسور التي تتمثل في:

1- الكسر الاعتيادي

هذا النوع يكون فيه شكل الكسر في صورتين (/، ـــ) أي يجب أن توفر بسط ومقام للكسر وإلا لن يكون اعتيادي وهذا النوع من الكسور ينقسم إلى 3 أنواع وهم:

  • الكسر البسيط: هذا النوع يكون فيه البسط أقل من المقام، أي يتم تطبيق قانون الجزء من الكل، وهذا النوع يكون له اسم آخر وهو الكسر العادي مثال:2/4.
  • الكسر المركب: بينما هذا النوع يختلف عن البسيط في أنه يجب أن يكون فيها البسط أكبر من المقام، وهو كسر غير عادي لأنه لا يحقق قانون الكسور الذي يؤول أن الكسر هو جزء من كل، ولكن هذا النوع يجب أن يتم قسمة العدد على مقام أكبر من 1 وبالتالي يكون الكسر مخالفًا للقاعدة مثال: 10/2
  • الكسر المختلط: يمكن أن يطلق عليه اسم العدد الكسري، وذلك لأنه خليط بين العديد الصحيح والكسر، وهدفه هو الجمع بين نوعين من الأعداد، مع ضرورة مراعاة أن قيمة الكسر النهائية تكون أكبر من 1، وفي هذا النوع يمكن تحويل الكسر المختلط إلى كسر مركب أو العكس، مثال: 5/6.

2- الكسر العشري

هذا النوع يكون في صورة أرقام تفصل بينهم العلامة العشرية، ويكون في صورة (0.25) ويمكن أن يكون في صورة (/، ـــ) على أن يكون المقام (10، 100، 1000، 10000) أي في هذا الإطار إمكانية تحويله إلى صورة عشرية.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل تقدير ل 31 من 68 7 هو

عمليات حسابية على الكسور

أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى؟

الكسور واحدة من القواعد الرياضية التي يتم تطبيق جميع العمليات الحسابية عليها من ضرب أو قسمة أو جمع أو طرح، لذلك في سياق الحديث عن أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى؟ سوف نتعرف على هذه العمليات التي تتمثل في:

1- عملية جمع وطرح الكسور

هذه العملية يمكن تطبيقها على كل من الكسور المركبة والعادية، ولكن يجب أن تتبع بعض الخطوات، فمثلًا إذا كانت المقامات موحدة فإنه يمكنك جمع وطرح الكسور العادية والمركبة في خطوتين من خلال جمع أو طرح البسط وجمع أو طرح المقام في المقام.

“مثال على ذلك: 7/6+7/2=7/8، مثال آخر: 6/5-6/2=6/3 وهكذا”.

بينما يكون الأمر مختلف في حال كانت المقامات غير موحدة، لأنه يجب القيام بعملية توحيد المقامات أولًا وذلك من خلال استخراج المضاعف المشترك، أي مثلًا إذا كانت المسألة هي4/2+2/3= يكون المضاعف المشترك هنا هو 8، ثم يتم ضرب الكسر الأول في 2 فيتم تحويل المسألة على النحو التالي: 4/8+3/8=7/8.

2- عملية القسمة والضرب

إذا كانت الكسور بسيطة أو مركبة فهنا تكون عملية الضرب بسيطة ذلك من خلال ضرب المقام في المقام والبسط في البسط، مثال على ذلك: 3/5*2/4=6/20 هكذا، لكن لن تكون بهذه البساطة مع الأعداد الكسرية، لأنه سوف ستوجب تحويل الأعداد الكسرية من مجرد رقم حتى يتم تحويل الأعداد الكسرية إلى كسور عادية.

لابد من معرفة أن عملية الضرب إذا لاحظت في المثال السابق لا تتطلب توحيد المقامات ولكن الأمر يكون مختلفًا في حال القسمة لأنه يجب تحويل القسمة إلى ضرب وذلك من خلال تحويل علامة القسمة إلى ضرب والقيام بقلب الكسر الآخر، وهذا يتضح في المثال التالي: (5\7) ÷ (2/3) هنا يجب تحويل الكسر من خلال:

(2\3) * (7\5) = 14\15. ” وهكذا.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة حساب 5% بالمئة من المبلغ

مسائل على الكسور الرياضية

لكي تتمكن من فهم المعلومات النظرية السابقة يجب التطبيق بصورة عملية، لذلك سوف نعرض لكم بعض المسائل والعمليات الحسابية التي تضمن الكسور، وذلك في إطار الحديث عن أي كسر فيما يلي لا يساوي الكسور الأخرى سوف نتعرف على هذه المسائل التي تتمثل في:

  • حل مسألة جمع الكسرين 3\4 + 5\2 : تكون الإجابة 13/4، حيث تقوم بعملية ضرب الكسر الثاني في 2 وبالتالي تصبح الإجابة 10/4 ثم تكمل العملية بجمع 3/4+4/10= 14/3.
  • حل مسألة قسمة الكسر 6\4 على الكسر 8\3: لابد من القيام بعملية قلب الكسر وبالتالي يصبح 3/8 ثم تتم عملية الضرب في الكسر الأول وبالتالي تكون النتيجة= 32/18.
  • إجابة ضرب بين الكسريين 2 2\4 * 3 1\2: لابد أولًا من تحويل الأعداد إلى كسور ثم تقوم تتحول من كسور مركبة إلى بسيطة 10\4 * 7\2= 70/8
  • إجابة سؤال 8\3 – 5\3=: هذا السؤال يتم التعامل معه من خلال كعملية طرح صريحة فلا تحتاج إلى إحداث أي من التغييرات وتكون الإجابة=3/3.
  • (2\3) * (7\5) = 14\15.

لابد أن من دراسة الكسور أولًا لكي تتمكن من الإجابة على هذا السؤال نظرًا لكون الكسور جزء لا يمكن الاستغناء عنه في مادة الرياضيات.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 3 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • هل الكسور الرياضية يمكن تحويلها دائمًا إلى صورة عشرية؟

    نعم يمكنك ذلك بسهولة من خلال قسمة البسط على المقام.

  • هل يمكن استخدام الكسور في مختلف العمليات الرياضية؟

    نعم لأن الكسر يمكن أن يتعامل مع الجمع والطرح والقسمة وغيره وبالتالي يمكن تطبيق العمليات الرياضية عليه.

  • هل الكسر يتم فيه قسمة المقام على البسط؟

    لا العكس يتم قسمة البسط على المقام.

المراجع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.